صحة عامة

الالتهابات: ما هي وكيف تحدث؟

قد تكون الالتهايات سببا رئيسيا للشفاء، لكن قد تسبب لنا العديد من الامراض المزمنة والمضاعفات الخطيرة، لذلك نقدم لكم كل ما يتعلق بها من حيث كيفية حدوثها.

تساعد الالتهابات في ترميم جرح أو محاربة مرض، لكن إذا بدأت الخلايا المناعية في العمل بصورة مبالغة يمكن أن يتوجه ذلك الالتهاب ضدنا مسبباً العديد من الأمراض والمضاعفات الخطيرة.

وفي هذا المقال سنتطرق إلى كل ما يتعلق بالتهابات من حيث تأثيرها وأنواعها وكيف تحدث.

ما هي الالتهاب؟

الالتهاب هو رد فعل طبيعي وقائي من الجسم تجاه الكائنات المعدية مثل البكتيريا أو الفيروسات، ولكن إذا لم لا يتوقف في الوقت المناسب أوعند القضاء عليها، ففي هذه الحالة يجب التدخل الطبي الفوري.

العلامات المميزة للالتهاب

هناك عدة أعراض تخبرك بأنك تعاني من الالتهابات هي

  • تكون المناطق الملتهبة دافئة.
  • ألم في المفاصل.
  • تورم واحمرار المنطقة المصابة.
  • الحمى والشعور بقشعريرة باردة.
  • التعب وفقدان الطاقة.
  • الصداع وفقدان الشهية.

أسباب الالتهابات

هناك 4 أسباب وراء تعرض الجسم للالتهابات

  1. إصابة الجسم بأنواع من البكتيريا والفيروسات المختلفة.
  2. التعرض للصدمات مثل الجروح، الخدوش أو بعض الحروق.
  3. الإصابة بالأورام بانواعها الحميدة أو الخبيثة.
  4. الزيادة في درجة الحرارة بشكل كبير أو الانخفاض الشديد في الحرارة.

انواع الالتهابات

يوجد نوعين للالتهابات تعرف عليهما

1 الالتهاب الحاد: هو سلسلة من العمليات تبدأ بتدفق الدم الزائد إلى موضع الإصابة مما يؤدى إلى احتقان الدم والاحمرار والارتفاع في درجة الحرارة ومن الامثلة على التهاب اللثة او اصابة احد اطرافك بالة حادة.

2- الالتهاب المزمن: يحدث عند إصابة الجهاز المناعي بخلل أو اضطرابات في أداء وضيفته الرئيسة، حيث تبدأ خلايا الدم البيضاء في مهاجمة الأنسجة والأعضاء السليمة في الجسم مما يسبب الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

كيف تؤثر الالتهابات على صحتنا؟

هناك 11 طريقة يؤثر الالتهاب من خلالها على صحتنا وهي كالاتي

1- التهابات تؤذي المفاصل

الالتهاب المزمن غالبا يؤدي الى الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي حيث يسبب تورم المفاصل والذي بدوره يؤثر سلبا على الغضاريف والعظام.

2- يرتبط الالتهاب بارتفاع احتمال الإصابة بالسرطان

ربطت العديد من الدراسات العلمية الاصابة بالالتهاب المتكرره بسرطان الرئة، المريء، عنق الرحم، والجهاز الهضمي، حيث عندما تبدأ الخلايا المناعية بإنتاج الالتهاب، يتدهور تنظيم المناعة ويخلق البيئة الأمثل لنمو الخلايا السرطانية.

3- أمراض القلب

تسبب العدوى الفيروسية عادة في حدوث التهاب العضلة القلبية الذي يؤثر على عضلة القلب والنظام الكهربائي للقلب، مما يقلل من قدرته على ضخ الدم المحمل بالاكسجين الى اعضاء الجسم المختلفة ويتسبب في حدوث اضطراب نظام القلب بشكل عام.

وعندها يمكن أن تتكون الجلطات في القلب، مما يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية أو نوبة قلبية.

4- التهاب الدماغ

هو التهاب في أنسجة المخ ويوجد له عدة أسباب، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو العدوى الفيروسية وحالات الالتهاب غيرالمعدية ويسبب التهاب الدماغ تشوش التفكير أو مشاكل في الحواس أو الحركة.

5- الالتهاب مضرة للرئتين

قد يسبب الالتهاب في الرئة تجمع سوائل وتضييق مجرى الهواء مما يجعل التنفس صعباً. وقد يكون الالتهاب السبب المباشر ايضاً الاصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي مثل الربو، الالتهاب الشعبي.

6- التهاب الامعاء

هو مرض مزمن يحدث التهابًا في أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي، وتشمل أعراضه ألم في البطن والتعب ونزيف المستقيم، التعرق الليلي، وانخفاض الشهية.

7- التهاب بطانة المعدة

يكون التهاب المعدة غالبًا نتيجة عدوى ببعض البكتيريا التي تسبب قرح المعدة. وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي التهاب المعدة إلى الإصابة بسرطان المعدة. ومع ذلك، وبالنسبة لمعظم المرضى، لا يكون التهاب المعدة خطيرًا ويختفي بسرعة مع العلاج.

8- التهاب الكبد الفيروسي c

هو فيروس في الدم يصيب خلايا الكبد وقد يؤدي في النهاية إلى حدوث أضرار خطيرة بالكبد أو إلى فشل كبدي أو إلى سرطان الكبد.

9- التهابات المهبل عند النساء

هو عبارة عن التهاب في المهبل يمكن أن يؤدي إلى إفرازات وحكة وألم. ويتمثل السبب عادة في تغيير في التوازن الطبيعي للبكتيريا المهبلية أو العدوى.

10- التهاب الأوعية الدموية

هو حالة التهابية تصيب الأوعية الدموية، ويحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي الوعاء الدموي عن طريق الخطأ، مدمرا بطانة الوعاء، مما يؤدي إلى تقليل تدفق الدم أو إيقافه تماما.

علاج الالتهابات

هناك طريقتين لعلاج الالتهابات هي:

  • العلاج بالادوية

عندما يكون الالتهاب ناتجا عن تلوث، فإن علاج الالتهاب يتم بواسطة المضادات الحيوية، أما الالتهابات الغير تلوثية فتتم معالجتها بواسطة أدوية مضادة للالتهاب التي تمنع كريات الدم البيضاء من تدمير الأنسجة السليمة في الجسم.

  • العلاج الطبيعي

يمكن التقليل من حدة الالتهاب بتناول بعض الأطعمة مثل:

  • المكسرات: غنية بحمض الفالينوليك الذي يتم تحويله إلى الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الجسم، حيث يقوم حمض الفا لينوليك فى تهدئة الالتهابات وحماية خلايا الجسم.
  • الزبيب: يحتوي الزبيب على مواد مضادة للأكسدة التى تساعد على تهدئة الالتهابات.
  • الزنجبيل: يحتوي على الخصائص الدوائية من العقاقير المضادة للالتهابات. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، والتي تساعد على حماية خلايا الجسم من الالتهابات.
  • الفواكه والخضروات: هي غنية بمضادات الأكسدة، لذا ليكن هدفك هو تناول المزيد منها لما بها من فوائد غذائية جمة.
  • الثوم: يحتوي على مضادات أكسدة قوية تعمل على تخليص الجسم وتعقيمه من البكتيريا والجراثيم المسببة للأمراض والالتهابات المختلفة، كما يعمل الثوم على تقوية الجهاز المناعي الذي يحمي الجسم من الإصابات.
  • زيت الزعتر: له فوائد غذائية وصحية مختلفة منها علاج بعض التهابات الجهاز التنفسي وتخليص الجسم من الفيروسات والطفيليات التي تهاجم الجسم.
  • السبانخ: يمكن لهذه الخضار الورقية الخضراء الداكنة أن تساعد كثيرا في منع وتقليل الالتهابات، حيث تحتوي على الكثير من الكاروتينات التي تعمل كمضادات للاكسدة تحد من الالتهاب، اضافة الى إلى غناها بالفيتامين E وهذه المكونات تساعد على حماية الجسم من الجزيئات المسببة للالتهابات.

مقالات ذات صلة