صحة عامة

التجمعات الدموية تحت الجلد

هناك عدة أسباب تؤدي إلى ظهور التجمعات الدموية تحت الجلد، وعادةً ما تختفي هذه التجمعات دون علاج، ولكن يمكن الإسراع في علاجها ببعض الطرق.

 

 

تنتج التجمعات الدموية تحت الجلد عن انفجار الأوعية الدموية تحت الجلد لتسبب تكوّن تلك التجمعات، وقد يحدث ذلك نتيجة لعدة أسباب، إليكم أهم المعلومات حولها فيما يأتي:

 

 

التجمعات الدموية تحت الجلد

يمكن تعريف هذه المشكلة بأنها أورام دموية تتجمع تحت الجلد لتظهر على شكل كدمات، وتحدث لأسباب عدة من صدمات، أو إصابات في الأوعية الدموية السطحية الموجودة تحت الجلد، كما أن الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية المضادة للتخثر هم أكثر عرضة للإصابة.

 

 

ويمكن أن تظهر هذه التجمعات باللون الأحمر الداكن أو الأرجواني أو الأسود، وقد تظهر في مناطق مختلفة من الجسم، مثل: اليدين، والقدمين، والفم.

 

 

أسباب التجمعات الدموية تحت الجلد

تنتج هذه المشكلة عن عدة أسباب، والتي تشمل الآتي:

  • قرص الجلد: يعد قرص الجلد من الأسباب الشائعة لحدوث التجمعات الدموية، وقد يحدث ذلك عند إغلاق باب أو درج على الجلد وغيرها.
  • الضغط على القدم لفترة طويلة: سواء أثناء ممارسة الرياضة أو الأعمال التي تتطلب الوقوف لساعات طويلة.
  • التعرض إلى كدمة قوية: مما تؤدي إلى ضغط على الجلد وحدوث تجمع دموي تحته.
  • ارتداء أحذية ضيقة وغير مناسبة: يمكن أن تحدث التجمعات الدموية بسبب ارتداء أحذية ضيقة تضغط على الجلد لفترة طويلة.
  • مشكلة صحية: في حالة حدوث التجمع الدموي دون سبب واضح فيمكن أن يشير إلى وجود عدوى أو مشكلة في الدم تستدعي استشارة الطبيب، مثل: اضطرابات النزيف.

 

 

أعراض التجمعات الدموية تحت الجلد

إلى جانب ظهور التجمع الدموي يمكن أن تحدث بعض الأعراض، مثل:

  • تورم واحمرار المنطقة المصابة بالجلد.
  • تغير لون التجمع الدموي بمرور الوقت ليصبح داكنًا.
  • الشعور بألم عند ملامسة المنطقة المصابة.

 

 

علاج التجمعات الدموية تحت الجلد بطرق طبيعية

عادةً ما تختفي التجمعات في غضون أسبوع إلى أسبوعين من ظهورها، حيث تلتئم وتجف دون تدخل طبي، ولكن في حالة استمرارها لفترة طويلة فيمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاجها.

 

 

كما أن هناك بعض الوصفات المنزلية التي تسرع من علاج التجمعات، وهي:

  • هُلام الصبار: يمكن وضع قليل من هُلام الصبّار أو الألوفيرا على منطقة الإصابة بحرص ودون الضغط عليها، مما يساعد في تبريدها وتخفيف الشعور بالألم.
  • زيت الثوم: فهو يحتوي على مركبات تسرع من شفاء التجمعات الدموية، ويمكن وضع الزيت بلطف على المنطقة المصابة وتركه لمدة 20 دقيقة ثم تشطف بماء بارد.
  • مزيج الكركم والعسل: يمكن مزج الكركم والعسل لتكوين عجينة ووضعها على المنطقة المصابة لتهدئة التجمع الدموي وتخفيفه سريعًا.
  • أكياس الشاي: يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة التي تسرع من شفاء المشاكل الجلدية المختلفة، وينصح بوضعه في الثلاجة أولًا ليصبح باردًا، ثم يوضع على المنطقة برفق.
  • زيت اللبان الذكر: فهو قد يساعد في تخفيف الآلام ومنح الراحة، وخاصة عند إضافة بضع قطرات منه إلى منتجات فيتامين ك.
  • الأناناس: يمنح تناول الأناناس الطازج الجسم جرعة طبيعية من البروميلين الذي يقلل من الالتهاب والتورم، مما قد يساعد في شفاء التجمعات الدموية تحت الجلد بشكل أسرع.

 

 

نصائح عند الإصابة بالتجمعات الدموية تحت الجلد

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها، وهي:

تجنب الضغط على منطقة الإصابة


كما ينصح بتجنب تعريضها لأي صدمة، حيث يمكن أن يؤدي لانفجار الفقّاعة التي تتكون أعلى التجمع الدموي، مما يزيد من فرص حدوث العدوى وصعوبة علاجها.

 

 

تنظيف المنطقة المصابة بحرص


وخاصةً إذا حدث انفجار في هذه المنطقة لتجنب تلوثها وتفاقم المشكلة، كما يجب التأكد من تجفيفها جيدًا بواسطة منشفة قطنية نظيفة ولكن دون الضغط بقوة على منطقة الإصابة.

 

 

عدم ارتداء حذاء ضيق


وذلك إن كان التجمع الدموي في القدم، والأفضل هو تجنب ارتداء الأحذية حتى التعافي من المشكلة، وذلك لأن الاحتكاك والتعرق يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة.

إقرأ أيضاً أعراض حصوات الكلى وطرق الوقاية منها

 

 

مقالات ذات صلة