حمل وولادة

السدادة المخاطية: ما هي وماذا يحدث في حال سقوطها؟

هل سمعت من قبل عن السدادة المخاطية؟ هو يرتبط بالمرأة الحامل، لكن ما هو تحديدًا وماذا يحدث في حال سقوطها؟ كل المعلومات ستجدها في هذا المقال.

السدادة المخاطية: ما هي وماذا يحدث في حال سقوطها؟
السدادة المخاطية (Mucus plug) هي عبارة عن تجمع كتلي من المخاط الذي يتم إفرازه خلال مرحلة التبويض والذي يساعد الحيوانات المنوية في الوصول إلى البويضة مع تأمين البيئة المناسبة له.

في حال تخصيب البويضة يتغير هذا المخاط حتى يقوم بإغلاق عنق الرحم مشكلًا السدادة المخاطية والتي تحمي الجنين من الإصابة بالالتهابات المختلفة.

إذًا بدون وجود هذه السدادة يكون من الصعب الحفاظ على الحمل والجنين!

كيف تتكون السدادة المخاطية؟
كما ذكرنا فأن جسم المرأة يعمل على إفراز المخاط خلال مرحلة التبويض عند تخصيب البويضة وانغراسها في جدار الرحم، وهذا يترافق مع زيادة إفراز المخاط إلى عنق الرحم حتى يتم ملء جميع الفراغات.

تصبح هذه السدادة المخاطية أسمك ويتم إفرازها باستمرار خلال فترات الحمل المختلفة، وذلك حتى تبقى السدادة جيدة وصالحة دائمًا.

جدير بالذكر أن داخل هذا المخاط يوجد أجسام مضادة تعمل على حماية الجنين من أي بكتيريا أو فيروسات أو جراثيم قد تسبب له المرض.

السدادة القطنية خلال المخاض
تبدأ هرمونات المرأة الحامل بالتغير قبل بدء المخاض، حيث يرتفع مستوى هرمون الإستروجين، وتصبح السدادة المخاطية أقل سمكًا، ويرتخي عنق الرحم ويبدأ بالتوسع.

لذا قد تلاحظ المرأة خلال هذه الفترة زيادة الإفرازات المهبلية، أو قد تخرج السدادة القطنية مرة واحدة، مما يشير إلى اقتراب مرحلة المخاض.

نزول السدادة المخاطية
كما ذكرنا عند اقتراب المخاض، تبدأ السدادة المخاطية بالنزول إمًا تدريجيًا أو مرة واحدة، وفي حال نزولها مرة واحدة يترافق ذلك مع نزول دم.

على الرغم من أن نزول السدادة المخاطية يعني اقتراب الولادة إلا أنه لا يوجد وقت محدد بين الفترتين، فقد يبدأ المخاض بعد ساعات أو أسابيع أحيانًا.

عادة ما يكون نزول السدادة القطنية قبل السائل السلوي، إلا أنه قد يكون هناك تسريب في السائل السلوي دون نزول السدادة، وهذا أمر مهم لحماية طفلك من أي جراثيم مختلفة.

من الممكن أن يترافق نزول السدادة مع بعض الأعراض لدى بعض الحوامل مثل ألم في البطن يشبه تشنجات الدورة الشهرية.

من المهم أن تقوم الحامل باستشارة الطبيب في حال نزول السدادة للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

أعراض المخاض

إذًا هذا يعني أنه من الضروري معرفة أعراض المخاط والتوجه إلى المستشفى في حال ظهورها بعد نزول السدادة المخاطية.

تشمل أعراض المخاض ما يلي:

هبوط بطن الحامل إلى الأسفل

توسع في عنق الرحم

تشنجات وألم في أسفل الظهر

الشعور بارتخاء في المفاصل

الإسهال

التعب

تغير في لون وشكل الافرازات المهبلية

تشنجات قوية ومستمرة

نزول ماء الرأس.

مقالات ذات صلة