أغذية

سحور صحي: أفكار ومعلومات هامة

يعتبر سحور رمضان أحد الوجبات الهامة التي لا يجب إهمالها، إذ لا يقتصر الأمر على كونه سنة نبوية، بل هو وجبة صحية هامة. إليك أهم المعلومات عن السحور الصحي.

سحور صحي: أفكار ومعلومات هامة
حتى تلتزم بوجبة سحور صحي سوف تخدمك وتفيدك بشكل كبير خلال ساعات الصيام. عليك أن تراعي مجموعة من المعايير المناسبة، كما أن هناك مجموعة من الأطعمة التي تعتبر مفيدة جداً على السحور.

تركيبة السحور الصحي
هذه أهم العناصر الغذائية التي يجب توافرها في وجبة السحور حتى يكون سحور صحي:

1- الدهون الصحية
تساعد الدهون الصحية على تخفيف الشعور بالجوع وتعزيز الشبع لفترات أطول، مثل: الأفوكادو، الجوز والمكسرات النيئة، بذور الشيا

– الحبوب الكاملة
للحبوب الكاملة العديد من الفوائد، فهي مصدر للكربوهيدرات الصحية وتساعد بتركيبتها الغذائية الصحية على الحفاظ على سكر الدم تحت السيطرة، مثل: الشوفان، القمح، الشعير.

3- البروتينات
تساعد البروتينات على زيادة الشعور بالشبع لفترات أطول، الأمر الذي يقلل من مستويات الجوع أثناء ساعات الصيام. مثل: العدس، البيض، اللبن الرائب.

أفكار لسحور صحي
هذه بعض الأفكار والوجبات التي سوف تساعدك على الحصول على سحور صحي:

1- الشوفان
يحتوي الشوفان بشكل عام على مزيج ممتاز من البروتينات والكربوهيدرات التي يحتاجها جسمك خلال ساعات الصيام، والجميل في الشوفان أنه من الممكن إعداد وصفات مختلفة منه تناسب كل ذوق، كما يلي:

كوكتيل الشوفان: تستطيع إعداده عبر مزج القليل من الشوفان مع الحليب والموز أو أي فواكه أخرى تحبها في الخلاط الكهربائي.
الشوفان المنقوع: تستطيع إعداده عبر مزج القليل من الشوفان مع اللبن الرائب (أو الحليب) والفواكه والكاكاو، وتركه في الثلاجة لمدة 24 ساعة قبل تناوله.
بانكيك الشوفان: من الممكن إعداد هذا النوع بعدة طرق مختلفة، كأن تخلط الشوفان المطحون مع بيضة والقليل من الحليب والزيت الصحي والفانيلا، ثم يتم سكب المزيج في مقلاة عريضة حتى ينضج ويتم تزيينه بالفواكه والعسل.
2- البيض
إذا كنت ترغب في سحور صحي، فعليك بالبيض، فهو خيار مثالي. إذ يعتبر البيض مصدراً رائعاً للبروتينات المشبعة، كما أنه غني بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمك. وهناك عدة وصفات لإعداد البيض اللذيذ على السحور، كما يلي:

عجة البيض مع الخضراوات الطازجة والقليل من الخبز المصنوع من الحبة الكاملة إلى جانبها.
البيض المخفوق دون أي إضافات والذي يتم تناوله مع شريحة من الخبز الأسمر.
البيض المسلوق والمقطع مع طبق كبير من السلطة الصحية.
3- الفواكه والخضراوات
تحتوي الخضراوات والفواكه الطازجة على مجموعة من المواد الغذائية التي يحتاجها جسمك خلال الصيام، مثل الفيتامينات والمعادن والمياه والألياف. وهذه بعض الأنواع التي سوف تجعل من سحورك سحور صحي:

البطيخ الأحمر الطازج المقطع أو المعصور.
سلطة الفواكه التي تحتوي على: الخوخ، المشمش، الفراولة، البرتقال.
الخضراوات بأنواعها، مثل: السبانخ، الخيار، الخس، الكرفس.
4- الكينوا
تعتبر الكينوا أحد مصادر البروتينات الرائعة والتي سوف تمدك بطاقة لفترة طويلة خلال ساعات الصيام.

تستطيع الحصول على وجبة سحور غنية ومشبعة عبر طهي حبوب الكينوا مع حليب جوز الهند والفانيلا والقليل من المكسرات النيئة الصحية.

5- المكسرات النيئة
تحتوي المكسرات النيئة (خاصة الجوز واللوز) على الأحماض الصحية التي يحتاجها جسمك، لذا فإن حفنة من هذه المكسرات على وجبة السحور قد يكون فكرة رائعة.

6- السمك والدجاج
إذا كنت ترغب في تناول السمك والدجاج، حاول دوماً أن تتناول هذا النوع من اللحوم والوجبات البروتينية إما بعد سلقها أو شويها، وتجنب تماماً قلي هذه اللحوم، لأن الأطعمة المقلية على السحور قد تسبب النفخة والغازات.

7- الموز وزبدة الفستق
الموز هو أحد أنواع الفواكه التي تمنح الجسم طاقة رائعة، وهي طاقة يحتاجها الجسم حتماً أثناء ساعات الصيام، كما أن زبدة الفستق كذلك تعمل مع الموز في مزيج مثالي لمنح جسمك الطاقة والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.

كل ما عليك القيام به هو دهن شريحة من الخبز الأسمر المصنوع من الحبوب الكاملة بزبدة الفستق ومن ثم فرد شرائح مقطعة من موزة طازجة عليها للحصول على شطيرة صحية بامتياز.

أطعمة ومكونات أخرى
كما أن الأطعمة التالية توفر لك فوائد جمة إذا ما تناولتها خلال السحور وتجعل سحورك صحياً، لذا حاول تضمينها بشكل ما في وجبة السحور:

سمك السلمون.
الفول.
الأفوكادو.
الأجبان والألبان.
البندورة.
الكالي.
الأناناس.
التفاح.
التوت البري بأنواعه.

نصائح إضافية لسحور صحي
حاول عند إعدادك وتناولك لوجبة السحور في شهر رمضان أن تلتزم بالتعليمات والقواعد التالية التي سوف تجعل سحورك صحياً بامتياز:

ابتعد تماماً عن السكريات والحلويات خلال وجبة السحور.
تناول كمية كافية من الماء على السحور للحفاظ على رطوبة جسمك طوال الوقت (كوب أو كوبين).
احرص على تضمين مصادر متنوعة لمضادات الأكسدة الضرورية لجسمك في وجبة السحور.
حاول أن تبتعد قدر الإمكان عن الزيوت الضارة والتركيز على الزيوت الصحية خلال الوجبة، مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
التمر هو أحد الأطعمة الرائعة والمفيدة، وهو مهم بشكل خاص خلال فترة السحور، لذا احرص دوماً على جعله أحد مكونات وجبة السحور الأساسية.

مقالات ذات صلة