صحة عامة

طرق تجنب الإمساك في رمضان

يؤثّر التغيير في نمط طعامنا في رمضان على صحتنا، فتكثر المشاكل الهضمية لدينا وتحديدًا الإمساك، إليكم طرق تجنب الإمساك في رمضان وأسبابه.

 

 

الإمساك بالأساس ليس مرضًا إلّا أنّه مؤشّر على حالة قد تكون عرضية أو مرضية تُصيب الأمعاء، ويعتبر الطبيب المريض مصابًا بالإمساك في حال كان يتبرّز ثلاث مرات في الأسبوع فقط أو أقل وحينها يكون وضعه يستدعي العلاج، إلّا أنّك قد تبدأ بملاحظة صعوبة التغوّط لديك قبل ذلك فيستحسن أن تبدأ حينها بمعالجة الموقف مباشرة.

 

 

يعد الإمساك من أكثر المشكلات الصّحيّة شيوعًا في شهر رمضان، حيث يؤدي الاختلاف المفاجئ في النظام الغذائي في رمضان إلى الإصابة بالإمساك، لنتعرّف في الآتي على طرق تجنب الإمساك في رمضان وأسبابه:

 

 

طرق تجنب الإمساك في رمضان

يمكن تجنب الإمساك في رمضان عن طريق اتباع ما يأتي:

كُلْ على مراحل


حافظ على أسس التغذية السليمة في رمضان، واهتم بأكل طعامك على مراحل، وتجنب تناول كمية كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار، ووزّع غذاءك وقسّمه على طول فترة الإفطار.

 

 

عليك بالإكثار من الألياف


اهتم أن يحتوي نظامك الغذائي على الكثير من الألياف الغذائية التي تجدها في الحبوب الكاملة، والخضار، والفواكه، حيث تساعد الألياف في تليين المعدة، وتعد أحد طرق تجنب الإمساك في رمضان.

 

 

احرص على تناول فيتامين ب المركّب


​اجعل حيّزًا من نظامك الغذائي يحتوي على فيتامين ب المركّب، يعمل فيتامين ب على تحسين وظائف وعمل الأمعاء.

ومن المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب: اللبن، والتين، والعنب، والعسل الأسود، والحبوب الكاملة.

 

 

احرص على شرب السوائل


نوّع كثيرًا من مصادر السوائل التي تأخذها، ومن الأمثلة على السوائل المتنوعة: الحساء، والعصائر الطبيعية، والماء، وتذكّر أنّ الغذاء نفسه قد يكون مصدرًا للسوائل، لذا احرص على تناول الفواكه والخضار ذات النسب العالية من الماء، مثل: البطيخ، والشمام، والخيار.

 

 

قلل من تناول الكافيين


​ قلل من استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وأهمها: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، خصوصًا خلال وقت السحور؛ لأنّك ستخسر نسبة عالية من السوائل في جسمك عن طريق وظيفته المرتبطة بإدرار البول.

 

 

احرص على الحركة المستمرة


​تريد أن تلتقي بأصدقائك؟ لم لا تلتقي معهم لممارسة رياضة كرة قدم بدلًا عن التدخين؟ من المهم جدًّا الحفاظ على الحركة النشطة بعد الفطور وعدم اعتماد الكسل؛ وذلك لرفع كفاءة الأمعاء في معالجة الطعام وهضمه.

 

 

اشرب الماء


حافظ على شرب الكمية المناسبة من الماء بعد الفطور، ولكن ابتعد عن الجرعات الكبيرة والمفاجئة لمعدتك؛ لأنك لن تستطيع امتصاصها، حاول بالمقابل شرب الماء على مراحل طوال فترة صحوك، واستبدل الماء شديد البرودة بالماء الفاتر أو الساخن تفاديًا لعسر الهضم.

نظّم نومك


​لا تقلب ليلك نهارًا ونهارك ليلًا، وحافظ على ساعات نومك منتظمة ومريحة.

 

 

تناول السحور الصحي


اهتم بتأخير وجبة السحور قدر الإمكان ولا تستكفِ بالماء فقط، بل تناول الأغذية ذات النسبة المرتفعة من السوائل وتلك التي تزيد من الشعور بالشبع، مثل: اللبن، والموز، والخيار.

لا تهمل الإمساك أبدًا


احذر من إهمال إصابتك بالإمساك واعتباره حالة عرضية تمتد خلال شهر رمضان فقط؛ لأنّ في حال اعتياد الجهاز الهضمي على ذلك سيصبح من الصعب استعادة نظامه الصحيح بعد رمضان، وقد يؤدّي ذلك إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي أو البواسير، إلى جانب عدم الراحة طوال فترة الإمساك.

 

 

أسباب متوقّعة للإصابة بالإمساك في رمضان

بعد التعرّف على طرق تجنب الإمساك في رمضان، لنتعرّف على أسبابها، تتنوع أسباب الإمساك الذي قد يصيبنا في رمضان، وقد يكون الإمساك محصّلة لمجموعة من الأسباب لا لسبب واحد، ومنها الآتي:

  • التغيير المفاجئ في النظام الغذائي.
  • عدم تناول القدر الكافي من السوائل.
  • قلة الحركة، والكسل، والخمول.
  • تغيير نظام النوم.

إقرأ أيضاً أعراض البواسير الداخلية

 

مقالات ذات صلة