أمراض وعلاجاتها

علاج الشد العضلي طبيعيا

الشد العضلى أو التشنج العضلى يحدث عادة نتيجة للإرهاق والإفراط في الاستخدام أو الاستخدام غير السليم للعضلة، ويمكن أن يحدث في أي عضلة، لكنه أكثر شيوعًا أسفل الظهر والرقبة والكتف وأوتار العضلات الخلفية فى الفخذ، فى هذا التقرير نتعرف على علاج شد العضل وأعراضه

وشد العضل يسبب الألم وقد يحد من الحركة داخل مجموعة العضلات المتضررة، يمكن علاج شد العضل البسيط والمعتدل في المنزل بالثلج والحرارة والأدوية المضادة للالتهاب، ولكن فى الحالات الشديدة يحتاج الأمر لتدخل طبى.

أعراض شد العضل

– ألم مفاجئ.

– عدم القدرة على الحركة.

– كدمات أو تغير لون الجلد.

– تورم.

– تشنجات عضلية.

– ضعف.

فى حالات شد العضل البسيطة قد تشعر بأن العضلات الممزقة قاسية قليلاً، لكنها لا تزال مرنة بما يكفي لاستخدامها، أما حالات شد العضل الشديدة سوف تشعر بالألم وحركة العضلات محدودة للغاية.

عادة ما تختفي أعراض الشد العضلى الخفيفة إلى المعتدلة خلال بضعة أسابيع، أما الحالات الأكثر شدة تحتاج شهورا للشفاء.

علاج شد العضل

يمكن علاج شد العضل بنجاح في المنزل، خاصة الحالات البسيطة، وإليكم طرق علاجه:

الراحة

تجنب استخدام عضلاتك لبضعة أيام، خاصة إذا كانت الحركة تسبب زيادة في الألم، لكن الكثير من الراحة يمكن أن يجعل العضلات ضعيفة ويطيل عملية الشفاء، بعد يومين من الراحة ابدأ ببطء استخدام مجموعة العضلات المصابة، مع الحرص على عدم المبالغة في ذلك.

الثلج

ضع الثلج على الفور بعد إصابة عضلاتك، هذا سوف يقلل من التورم، لا تضع الثلج على بشرتك مباشرة بل استخدم كيس ثلج أو لف الثلج في منشفة، وأتركه على عضلاتك لمدة 20 دقيقة، كرر هذا الأمر كل ساعة في اليوم الأول وفي الأيام التالية ضع الثلج كل أربع ساعات.

علاج بالضغط

لتقليل التورم، قم بتغليف المنطقة المصابة بضمادة مرنة حتى يقل التورم، يجب الحرص على عدم ربط المنطقة بإحكام شديد، حيث إن القيام بذلك يمكن أن يقلل من الدورة الدموية.

4-ارفع عضلاتك لأعلى

ابق العضلات المصابة مرتفعة لأعلى قدر الإمكان.

5- الأدوية

استخدم الأدوية المضادة للالتهابات التي تباع بدون وصفة طبية، مثل ايبوبروفين، وهذا سوف يساعد في الحفاظ على الألم ويعالج التورم، وكذلك الأسيتامينوفين “تايلينول” يمكن أن يساعد أيضا في تخفيف الألم.

6-الحرارة

بعد 3 أيام، ضع وسادة التدفئة على العضلات عدة مرات في اليوم، هذا سيساعد على جلب الدورة الدموية إلى المنطقة المصابة ويسرع العلاج.

7- عدم إراحة العضلات لفترة طويلة

لا ترح عضلاتك لفترة طويلة، هذا يمكن أن يسبب تصلب وضعف العضلات، لذا ابدء زيادة مستوى نشاطك ببطء.

8-تمارين التمدد

تأكد من التمدد والإحماء قبل التمرين عند العودة إلى النشاط الطبيعي، سيساعد ذلك على زيادة تدفق الدم إلى العضلات وتقليل خطر الإصابة.

متى ترى الطبيب؟

بالنسبة للشد العضلى الخفيف إلى المعتدل، يمكن أن يكون العلاج المنزلي كافياً، ولكن هناك حالات قد تلجأ للطبيب وهى:

-الألم مستمر بعد أسبوع.

-تشعر بتخدر المنطقة المصابة.

-دم فى المنطقة المصابة.

-لا يمكنك المشي.

-لا يمكنك تحريك ذراعيك أو ساقيك.

ويمكن للفحص البدني واختبارات التصوير، مثل الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي، أن تساعد طبيبك في تحديد مدى الإصابة، وقد يشمل العلاج استخدام الأدوية المضادة للالتهاب ومسكنات الألم للحد من الألم والتورم، كما أن طبيبك قد يصف أيضا العلاج الطبيعي للمساعدة في تقوية العضلات واستعادة الحركة.

في الحالات الشديدة للغاية، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإصلاح العضلات.

مقالات ذات صلة