أمراض وعلاجاتها

علاج الصدفية بالأعشاب والطرق الطبيعية

تعد الصدفية من أكثر الأمراض التي تسبب تلف في جلد الانسان، وهناك عدة علاجات لتخفيف أعراضها، منها العلاجات الطبيعية والأعشاب، تعرف عليها هنا.

على الرغم من وجود علاجات دوائية لمرضى الصدفية، إلا أن الأعشاب والطرق الطبيعية أيضا أثبتت أنها تخفف من أعراض الصدفية، إليك 10 طرق طبيعية لعلاجها.

تعرف الصدفية أنها مرض مناعي يتسبب في ظهور بقع حمراء على الجلد، تؤثر عادة على المرفقين والركبتين أو فروة الرأس، وتحدث عندما تصبح الخلايا التائية نشطة عن طريق الخطأ.

على الرغم من عدم وجود علاج دوائي لمرض الصدفية وعلاجات أخرى متعددة، إلا أنه هناك علاجات بالأعشاب والطرق الطبيعية تخفف من الأعراض المصاحبة للصدفية أليك بعضها:

1-خل التفاح

يعتبر خل التفاح (ACV) من أحد العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية في تخفيف الحكة المصاحبة للصدفية، خاصة الصدفية في فروة الرأس، ولكن يوصى بتخفيف الخل وعدم استخدامه مركزًا.

2- استعمل حمام الملح

في حين أن الإفراط في التعرض للماء الساخن يمكن أن يؤدي بسهولة إلى تفاقم أعراض الصدفية، لكن بالمقال الحمام الفاتر مع ملح إبسوم أو ملح البحر الميت قد يوفر راحة مؤقتة من الحكة والجفاف.

أضف حوالي كوبين من ملح إبسوم أو ربع كوب من أملاح البحر الميت الأصلية إلى مياه الاستحمام الخاصة بك وانغمر لمدة 15 دقيقة للمساعدة على إزالة القشور وتخفيف الحكة.

3- استخدم حمام الشوفان

يعتبر دقيق الشوفان الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن (مثل السيلينيوم والمنجنيز والحديد) مادة ممتازة للتغذية وتضميد الجلد المتضرر.

وأن استعمال الشوفان مع الاستحمام هو طريقة أخرى فعالة للتخفيف من الحكة والاحمرار والتهاب الصدفية.

4- دهون الألوفيرا

تعتبر ألوفيرا واحدة من أكثر العلاجات الطبيعية شيوعًا على نطاق واسع لعلاج الأمراض الجلدية، حيث تساعد في تغذية البشرة الجافة والشعر، وتهدئة الحروق والسعات، وشفاء الجروح.

و عند وضعه على الجلد المصاب بالصدفية، يمكن للصبار أن يكون فعالا جدا في الحد من الاحمرار.

5- عنب اوريغون

أثبتت الدراسات التي أجريت على عنب اوريغون (الملقبة: Oregon Grape) أنها علاج طبيعي فعال للتحكم في الاستجابة المناعية التي تسبب الصداف، ويفضل استشارة الطبيب عند استخدامه بسبب تفاعلاته الدوائية.

6- زيت شجرة الشاي

يتم استخلاص زيت شجرة الشيا من أوراق شجرة الشاي الأسترالية، وعلى الرغم من أنه شديد السمية عند تناوله، إلا أنه مفيد للاستخدامات الموضعية، بما في ذلك علاج الصدفية.

عند وضعه على الجلد، يساعد زيت شجرة الشاي على تخفيف حجم الصدفية ومنع عدوى الأنسجة التالفة.

7- زيت السمك

من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على زيت السمك أوميغا 3، والذي يقوم بإمتصاص الأحماض الدهنية الأساسية المدعمة بالجلد، والتي تعزز المناعة بشكل أكثر.

تعتبر أسماك المياه الباردة مثل السلمون والماكريل والسردين والتونة من المصادر الممتازة للأوميغا ،حاول أن تدرجها في نظامك الغذائي حوالي 2-3 مرات كل أسبوع للحصول على أكبر فائدة لبشرتك.

8- حليب الشوك

أفضل العلاجات المنزلية لعلاج الصدفية هو شرب حليب الشوك، حيث يحتوي على مستخلص سيليمارين الذي يتكون من مجموعة من مركبات الفلافونويد.

وتساهم هذا المركبات في الشفاء تلف الكبد، وتحسين وظائف والمساعدة في إزالة السموم، والحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

9- أغذية تزيد المناعة

يمكن أن تنشأ الصدفية عن طريق التهابات الحلق أو بعض الأدوية بما في ذلك المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين وحاصرات بيتا لعلاج مشاكل القلب.

حافظ على صحتك وأعطي جسمك التغذية المناسبة لتعزيز مقاومة جسمك، ومن تلك الأغذية:

  • عنب الثعلب الهندي
  • الثوم والبصل
  • التوابل مثل الكركم الذي هو أيضا المضادة للالتهابات
  • البذور والمكسرات
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية

ويجب عليك عدم تناول اللحوم الحمراء والوجبات الخفيفة الدهنية.

10- أعشاب مختلفة

تعتبر بعض الزيوت العطرية المستخلصة من الأعشاب مفيدة في علاج الصدفية، حيث يمكن استخدامها عن طريق وضع قطرات في حوض الاستحمام أو استخدام موزع الهواء.

ومن تلك الأعشاب :

  • الورد
  • الخزامى
  • البابونج وهو الأكثر فعالية

11- منع جفاف الجلد

استخدم المرطبات الهوائية في منزلك أو مكتبك، يساعد ذلك في منع جفاف الجلد، وتمنع بشرتك من تشكيل اللويحات.

12- تجنب العطور

معظم الصابون والعطور لها أصباغ ومواد كيميائية أخرى قد تؤدي إلى تهيج جلدك، يمكن أن تجعلك رائحته رائعة، لكن يمكنها أيضًا إلهاب الصدفية.

مقالات ذات صلة