أمراض وعلاجاتها

علاج قرحة المعدة بالأعشاب والطرق الطبيعية

مشاكل الجهاز الهضمي من أكثر الأمراض شيوعًا وإزعاجًا للمريض، ومن ضمنها قرحة المعدة. فما هي؟ وكيف يمكن علاجها بالاعشاب والطرق الطبيعية؟

 

 

 

 

 

يتم علاج قرحة المعدة عادةً باستخدام المضادات الحيوية وبعض الأدوية التلطيفية للمعدة، ولكن بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام بعض الأعشاب والطرق الطبيعية في المنزل التي يمكن أن تساعد في تخفيف والحد من أعراض قرحة المعدة.

 

 

 

 

 

 

 

الأعشاب لعلاج قرحة المعدة

إليك بعض الأعشاب والطرق الطبيعية التي قد تساعد في تخفيف الام وأعراض قرحة المعدة:

 

 

 

 

 

1. البروبيوتيك (Probiotec)

البروبيوتيك أو المعينات الحيوية هي متممات غذائية تعمل على إعادة التوازن في البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمي، والمساعدة في التخلص من قرحة المعدة،

 

 

لا تعمل البروبيوتك على قتل البكتيريا الملوية البوابية ولكنها تقلل من عددها وتسرع عملية التئام القرحة وتخفيف أعراضها.

 

تتواجد حبوب دوائية من البروبيوتيك، وتتواجد أيضًا في بعض الأطعمة مثل اللبن.

 

 

 

 

 

 

2. عرق السوس

عرق السوس هو من الأعشاب المعروفة، استخدم على مر العصور في العلاج التقليدي، ويعتقد بعض الناس بأن تناول جذور عرق السوس المجففة كما هي تعالج قرحة المعدة. ولكن الأبحاث الحديثة نوهت للتوجه لتناول الحبوب الدوائية من عرق السوس، بدلًا من الجذور المجففة.

 

 

 

 

 

هناك دراسة في 2013 بينت بأن عرق السوس قد يساعد في علاج قرحة المعدة عن طريق منع نمو البكتيريا الملوية البوابية، ويمكن أن يعمل على تحفيز المعدة والأمعاء لإفراز المخاط الذي يحمي بطانة المعدة، مما يسرع من التئام القرحة.مواضيع ذات علاقة

 

 

 

ومع ذلك لم تتفق جميع الأبحاث والدراسات على فائدته المؤكدة لقرحة المعدة، فبعضها نفى وجود تأثير لعرق السوس في علاج قرحة المعدة، وعدم نجاحه في جميع الحالات.

 

ويجب التنويه باستشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول أي من الأعشاب والمكملات، فعرق السوس مثلًا قد يتعارض مع بعض الأدوية، وله اثار جانبية كوجع العضلات وخدران الأطراف.

 

 

 

 

 

3. الزنجبيل

يعتقد الكثير من الأشخاص بفاعلية الزنجبيل في علاج أمراض الجهاز الهضمي من التهابات، إمساك وكثرة الغازات.

 

 

 

ولكن في بحث عام 2013 كان مفاده بأن الزنجبيل قد يساعد في تخفيف قرحة المعدة الناتجة من العدوى البكتيرية أو الناتجة من بعض الأدوية.

ومع هذا فلا يوجد إثباتات مؤكدة لدور الزنجبيل في علاج قرحة المعدة، فيجب استخدامه بحذر واتزان.

 

 

 

 

 

 

 

4. العسل

العسل غني بمضادات الأكسدة، يساعد في التئام التقرحات والجروح الداخلية والخارجية، وللعسل خصائص مضادة للبكتيريا أيضًا فلذلك قد يساعد في علاج قرحة المعدة.

 

 

 

 

 

5. الكركم

يتميز الكركم بلونه الأصفر، يستخدم في الطعام، يحتوي الكركم على الكوركومين وهي مادة لها خصائص علاجية في منع الالتهابات والأكسدة الذي قد يساعد في منع قرحة المعدة.

 

 

 

هناك عدد من الدراسات حول الكركم وفائدته في علاج قرحة المعدة، ففي دراسة تمت على 25 شخص بإعطاء الكركم ومراقبة أعراض القرحة، بينت النتائج التئام القرحة في فترة قصيرة نسبيًا. 

ومع ذلك مازالت الحاجة للمزيد من الأبحاث قائمة، لإثبات فعالية الكركم في علاج قرحة المعدة.

 

 

 

 

 

 

 

6. البابونج

يستخدم البابونج عادةً في تهدئة الأعصاب وتخفيف الام البطن والالتهابات. ولكن في بحث تم عرضه عام 2012 بين بأن مستخلص البابونج قد يمتلك خصائص مضادة للتقرحات في المعدة. ولكن ما زالت الأبحاث مقتصرة على الحيوانات في المختبرات، وليس هناك نتائج واضحة في الإنسان.

 

 

 

 

 

7. الثوم

الثوم مصدر غني بالكبريت الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة والبكتيريا، فبالتالي قد يساعد الثوم بالتخلص من قرحة المعدة.

 

 

 

 

 

 

في دراسة عام 2016 بينت بأن الثوم الطازج يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا الملوية البوابية في المعدة، ويمكن بالتالي إضافته إلى الأدوية المستخدمة في علاج قرحة المعدة البكتيرية.

ويحتاج العلم للمزيد من الأبحاث لإثبات دور الثوم في علاج قرحة المعدة بشكل أكبر.

 

 

 

 

 

 

 

8. الألوفيرا

الألوفيرا تستخدم في مواد التجميل والحفاظ على صحة ونضارة البشرة، ولكن تمت دراسة فعاليتها في تخفيف قرحة المعدة وبينت الدراسات دورها في تقليل كمية حمض المعدة والمساعدة في التئام القرحة.

تناول الألوفيرا امن بشكل عام، وهناك دراسات واعدة بدور الألوفيرا في تخفيف القرحة. وهناك الحاجة للمزيد من الأبحاث والدراسات.

 

 

 

 

 

 

 

9. عصير الملفوف

يعد الملفوف مصدر غني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة، التي قد تمنع وتعالج القرحة البكتيرية. هناك الكثير من الدراسات حول الملفوف في علاج قرحة المعدة، نذكر منها:

 

 

 

 

في إحدى الدراسات التي تمت على 13 شخص عانوا من تقرحات المعدة تم إعطائهم كمية من عصير الملفوف يوميًا، وبشكل عام تم علاج القرحة خلال 7- 10 أيام.

 

 

 

وفي دراسة أخرى على 100 شخص استخدم أغلبهم العلاجات الدوائية ولكن من دون جدوى، قاموا بتجربة عصير الملفوف وقد تخلص 81% منهم من أعراض القرحة خلال أسبوع.

 

 

وأيضًا في دراسة عام 2014 بينت بأن خلاصة الملفوف قد تزيد من قاعدية حمض المعدة وبالتالي يمكن أن يساعد في علاج القرحة.

 

 

 

 

 

 

10. الحلبة

إن الحلبة غنية بالمواد الصمغية التي تعمل على تغليف بطانة المعدة وبالتالي تسريع عملية التئام القرح داخل المعدة.

 

 

 

 

 

 

 

نصائح لمرضى قرحة المعدة

إليك بعض النصائح لتخفيف أعراض القرحة:

  1. وزع الوجبات، وبدلًا من استهلاك 3 وجبات دسمة كبيرة يمكن تقسيمها إلى 5 وجبات خفيفة يوميًا.
  2. تجنب الأطعمة الحارة.
  3. إذا كنت تعاني من الغثيان والاستفراغ نتيجة القرحة، فأكثر من شرب الماء لمنع الجفاف.
  4. حافظ على الوزن الصحي، وأكثر من تناول الخضار والفواكه.
  5. تجنب الكحول والتدخين.

مقالات ذات صلة