أغذيةأمراض وعلاجاتهاصحة عامة

علامات تدل على إدمان السكر

إن إدمان السكر وتناول كميات كبيرة منه يسبب العديد من المشكلات الصحية، ولذلك يجب الانتباه إلى كمية السكر التي نتناولها يوميًا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا يتصور كثير من الأشخاص أنهم يتناولون كميات كبيرة من السكر يوميًا، والذي يمكن الحصول عليه بطرق عديدة دون حذر، سواء من خلال المشروبات أو الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وغيرها.

إذا لم تكن متأكدًا أنك تحصل على كمية سكر مناسبة أو زائدة يوميًا فيمكنك اكتشاف الأمر من خلال العلامات التي تدل على إدمان السكر وتناول كميات زائدة منه، تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على هذه العلامات:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

علامات تدل على إدمان السكر

قد تظهر بعض العلامات لدى الأشخاص الذين يعانون من إدمان السكر، وهي كما الاتي:

1. تقلب المزاج

يمكن لنظام غذائي يحتوي على الكثير من السكريات أن يسبب الشعور بتقلب في الحالة المزاجية، وهذا نتيجة لتقلبات مستويات الغلوكوز في الدم بشكل كبير ما بين الارتفاع والانخفاض.

حيث يتم امتصاص السكر بسرعة أكثر من البروتين أو الدهون، وهذا يؤدي في بداية الأمر لارتفاع الطاقة في الجسم ثم تنخفض بشكل مفاجىء، ويؤدي هذا إلى الشعور بالقلق، والغضب، والانزعاج، والاكتئاب.

إذ إن تقلبات السكر في الدم، وعدم انتظام النواقل العصبية والالتهاب قد تساهم كلها في تأثير إدمان السكر على الصحة العقلية.

2. ظهور حب الشباب

حتى إن كنت قد تجاوزت مرحلة المراهقة التي يظهر فيها حب الشباب فإنك معرض لظهورها مجددًا إذا كنت تتناول كميات كبيرة من السكريات وتعاني من إدمان السكر؛ وذلك لأن ارتفاع مستوى السكر في الدم يسبب اضطرابات وخلل في الهرمونات، ويمكن أن يظهر هذا الخلل في مجموعة من الأعراض وأبرزها حب الشباب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3. الام الرأس

بالطبع يصاب معظم الأشخاص بالصداع، ولكن في حالة كان الأمر متكرر ومستمر فغالبًا ما يكون ذلك إحدى علامات إدمان السكر، وهذا نتيجة الارتفاع والانخفاض المفاجىء لمستويات الغلوكوز في الدم، وهذا من الأعراض الشائعة للإفراط في تناول السكر.

4. صعوبة فقدان الوزن

إذا كنت تمارس الرياضة بشكل مستمر وتتناول طعام صحي ومع ذلك لا تفقد وزنك، فيمكن أن يكون السبب هو تناول السكريات بكميات مرتفعة، حيث أنها تحول دون فقدان الوزن.

إذ إن وجود السكر في الجسم يصعب عملية تحويل الدهون إلى طاقة، فتبقى متكدسة في الجسم لتتراكم ويزداد الوزن.

كما يمكن أن يؤثر وجود السكر على الهرمونات في الجسم التي تتحكم في الوزن.

5. اختلال الهرمونات

بالنسبة للنساء تحديدًا يمكن ربط تناول السكريات بنظام الهرمونات في الجسم، فعادةً ما تصاب النساء اللاتي يحصلن على مزيد من السكريات بمتلازمة تكيس المبايض.

وقد ينتج عن هذه المتلازمة بعض المشكلات الأخرى المتعلقة بالحمل والإنجاب، ولذلك يرتبط الإفراط في تناول السكر بصعوبة الحمل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6. الجوع المستمر

مع تناول كميات كبيرة من الطعام سينتابك شعور بالجوع المستمر؛ لأن الغلوكوز لا يتمكن من الدخول إلى الخلايا، مما يعيق حصول الجسم على الطاقه وبالتالي سيكون هناك شعور دائم بالجوع حتى مع تناول كميات كبيرة من الطعام، مما يسبب زيادة في الوزن أيضًا.

7. التعب والإجهاد

نتيجة عدم قدرة الجسم على تخزين وامتصاص الغلوكوز بصورة صحيحة لن تحصل على الطاقة التي تحتاج إليها، وسيرافقك شعور دائم بالإرهاق والتعب.

ويؤدي هذا إلى صعوبة في التركيز والشعور بالكسل والخمول في أوقات متكررة على مدار اليوم.

8. شيخوخة البشرة

إن السكر الزائد عن الحاجة يرتبط بالبروتينات في مجرى الدم، ما ينتج عنه جزيئات ضارة يمكنها أن تلحق الضرر بالكولاجين والإيلاستين في البشرة، وهما من البروتينات المهمة للحفاظ على بشرة متينة وشابة، وهذا ينجم عنه التجاعيد وترهل الجلد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

9. الانتفاخ 

قد تسبب أنواع معينة من السكر الانتفاخ والغازات لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، مثل: متلازمة القولون العصبي، أو فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة.

مقالات ذات صلة