أغذيةأمراض وعلاجاتهاصحة عامة

علامات تشير إلى عدم تناولك للبروتين بكفاية

للبروتينات أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الجسم بشكل كامل، وهو مركب تحتاجه جميع خلايا الجسم، لذا من المهم أن تعرف أهم علامات تشير إلى عدم تناولك للبروتين بكفاية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يستخدم الجسم البروتين من أجل بناء وتصليح الأنسجة المختلفة، وصناعة الأنزيمات والهرمونات وبناء العظام والعضلات والكثير من الأمور الأخرى، وبالتالي فإن نقصان مستوياته من شأنه أن يعرض الإنسان للخطر.

والجدير بالذكر أن الجسم غير قادر على تخزين البروتين، ومن هنا تنبع أهمية تناوله بالكميات المطلوبة يوميًا، والتي تقارب حوالي 10- 30% من مجموع السعرات الحرارية اليومية.

ويتأثر الجسم جميعه بعدم تناول الكميات المطلوبة من البروتين، وفيما يأتي نستعرض أهم علامات تشير إلى عدم تناولك للبروتين بكفاية:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

علامات تشير إلى عدم تناولك للبروتين بكفاية

إليك أبرز وأهم علامات تشير إلى عدم تناولك للبروتين بكفاية كما الاتي:

1. الرغبة الشديدة في تناول الطعام

نقص البروتين في الجسم يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويشعر الإنسان بأن هذه الرغبة تجتاحه بشكل مفاجئ، ولا تزول حتى بعد تناوله للحلويات.

هذا الأمر يحدث نتيجة تناولك لكمية كبيرة من الكربوهيدرات والسكر، والتي تسبب انخفاض نسبة السكر في الدم بصورة سريعة لتشعر بالجوع بشكل مستمر.

في المقابل، يحتاج البروتين إلى وقت أطول ليتم هضمه، مما يمدك بطاقة أكبر ويشعرك بالشبع لفترة أطول.

2. ضعف وهشاشة الأظافر

ضعف وهشاشة الأظافر تعد أولى علامات تشير إلى عدم تناولك للبروتين بكفاية اونقص البروتين في الجسم، إذ أنها تتكون من طبقات مغلفة من البروتين الذي يدعى كيراتين.

عندما تقل مستويات البروتين في الجسم، يقل وجودها في الأظافر أيضًا، مما يسبب هشاشتها وضعفها، وظهور بعض البقع البيضاء أحيانًا.

3. عدم انتظام الحيض

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على الدورة الشهرية المنتظمة، وبالتالي انخفاض مستوى أي فيتامين أو معدن في الجسم من شأنه أن يسبب عدم إنتظام الحيض.

كما أن النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات والسكريات والفقير بالبروتين من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالالتهابات والتعب وزيادة الوزن، وهذه العوامل تؤثر بدورها على توازن الهرمونات بالجسم وبالتالي الدورة الشهرية.

4. تساقط الشعر

يتكون الشعر بشكل أساسي من البروتينات المعروفة باسم الكيراتين والكولاجين، ومن هنا تنبع أهميته لصحة الشعر.

بالتالي عدم حصولك على الكميات اللازمة من البروتينات بشكل يومي يؤدي إلى حدوث مشاكل مختلفة، مثل: ضعف الشعر وترققه ومن ثم تساقطه.

من الممكن أن تلاحظ جفاف الشعر أيضًا نتيجة نقص مستويات البروتين في الجسم.

5. الوذمة

من أكثر عدة علامات تشير إلى عدم تناولك للبروتين بكفاية شيوعًا هو التورم ويسمى أيضًا الوذمة، خاصة في البطن والساقين والقدمين واليدين.

إذ تساعد البروتينات الموجودة في مجرى الدم على منع تراكم السوائل في أنسجتك.

6. ضعف العضلات

يعد البروتين ضروري لنمو العضلات والحفاظ على كتلتها، إذ يعد فقدان كتلة العضلات من أولى عدة علامات تشير إلى عدم تناولك للبروتين بكفاية.

بالتالي فإن نقص مستويات البروتين يصعب العمل على العضلات وقد يتسبب في هزال العضلات، ويكون الأمر خطرًا خاصة عند كبار السن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7. التعب والإرهاق

ربما لن تشعر بالإرهاق على الفور، ولكن بمرور الوقت مع عدم تناول كمية كافية من البروتين بالتعب أو الخمول أكثر من المعتاد.

وذلك لأن نقص البروتين يمكن أن يؤدي إلى فقدان كتلة العضلات وفقر الدم أيضًا.

8. المزاجية

يؤدي نقص مستويات البروتين في الجسم إلى المزاجية، فالبروتين يشعرك بالشبع، ويحافظ على مستويات السكر في الدم وبالتالي يحميك من تأرجح الطاقة.

هذا الأمر بالغ الأهمية، إذ عدم حصولك على مستويات ثابتة من السكر في الدم يؤدي إلى تغيير جديد في المزاج الخاص بك اعتمادًا على مستويات السكر.

كما أن عدم تناولك للبروتين بكفاية قد لا يمكن جسمك من إنتاج ما يكفي من النواقل العصبية، مثل: الدوبامين والسيروتونين،وهذا قد يسبب الاكتئاب والتهيج.

مقالات ذات صلة