صحة عامة

علامات خفية لوجود التهابات بالجسم

تتسبب التهابات الجسم في العديد من الأمراض، ويمكن التعرف على وجود التهابات بالجسم من خلال بعض العلامات، فما هي العلامات الخفية لوجود التهابات في الجسم؟

عند استمرار الالتهابات (Inflammation) في الجسم، فيمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة والإصابة بالعديد من الأمراض، فما هي أهم العلامات الخفية لوجود التهابات في الجسم قد تظهر على المصاب؟

 

 

علامات التهابات الجسم

لحماية الجسم من مضاعفات الالتهابات، يجب التعرف على العلامات التحذيرية التي تؤشر بوجودها، ومن أهم علامات التهابات الجسم هذه الآتي:

التهاب الجلد


في حالة إصابة الجسم بالتهابات، فسوف تظهر بعض ردود الأفعال بالجلد، مثل: الطفح الجلدي، أو الاحمرار، أو تورم الجلد، والتي تعد من أبرز علامات التهابات الجلد، كما يمكن ملاحظة بعض الأمراض الجلدية الأخرى مثل: الإكزيما (Eczema)، وحب الشباب، وجفاف الجلد.

بمجرد إنتهاء الالتهابات بالجسم، سوف تبدأ علامات التهابات الجسم هذه في التلاشي تدريجيًا.

 

 

الالتهاب المزمن


يرتبط التهاب الجسم بالعديد من الأمراض الأخرى، فيمكن أن يتسبب في حدوث التهاب مزمن بالقولون، أو التهاب الوريد، أو التهاب الجيوب الأنفية وغيرها من الالتهابات، ومع استمرار ظهور علامات اتهابات الجسم هذه يمكن التنبؤ بوجود التهاب بالجسم.

 

 

الإعياء

يؤدي التهاب الجسم إلى الشعور بالتعب والإعياء الشديد، وبالتالي الحاجة المستمرة إلى الراحة مثلما يحدث عند الإصابة بالإنفلونزا الشديدة، وتستمر هذه الأعراض وفقًا لاستمرار الالتهابات بالجسم، حتى مع الحصول على قدر كافِ من النوم.

الشعور بحرقة


قد يكون مرض الجزر المريئي المعدي استجابة لالتهابات الجسم، والذي يسبب حرقة مؤلمة، وخاصةً عند تناول أطعمة تسبب الحموضة.

 

 

آلام المفاصل والجسم


من العلامات الشائعة هو الشعور بآلام في المفاصل، حيث تؤدي الالتهابات إلى التهاب المفاصل الروماتويدي، وبالتالي يقوم الجهاز المناعي بإطلاق مواد كيميائية التهابية تهاجم المفاصل، مسببة تورم وألم وأعراض أخرى مختلفة، مثل الشعور بآلام عند لمس الأصابع.

علامة أخرى لوجود التهابات بالجسم، وهي الإصابة بآلام الرأس والصداع النصفي، وذلك نتيجة لالتهابات الأعصاب.

 

 

مشاكل المعدة


يمكن أن يكون الانتفاخ والإسهال والتشنج والغازات علامات على مرض كرون، ومتلازمة القولون العصبي، والحساسية الغذائية، وأمراض المعدة الأخرى، وجميع هذه الأمراض ترتبط بالتهابات الجسم.

في الحالات الطبيعية، تحدث الإصابة بأحد هذه الأعراض، ولكن في حالة استمرارها، يجب استشارة الطبيب.

 

 

انتفاخ الغدد اللميفاوية


عند إصابة الجسم بالتهاب، يمكن أن تتضخم الغدد اللمفاوية الموجودة بالرقبة وتحت الإبط وقرب الفخذ، وهي علامة على قيام الجسم بمحاربة العدوى.

دموع العين وسيلان الأنف


تنتج أعراض الحساسية، بما في ذلك دموع العين وسيلان الأنف عن التهاب مزمن، وخاصةً في حالة عدم الإصابة بأمراض تسبب هذه الأعراض.

 

 

الكحة والبلغم


تؤدي الإصابة بالتهاب بطانة الشعب الهوائية إلى الكحة المستمرة التي يصاحبها البلغم وآلام الصدر، وقد يكون هذا أحد أبرز علامات التهابات الجسم المزمنة التي من الممكن ملاحظتها.

مشاكل في اللثة


التهاب اللثة هو التهاب يصيب عظام وأنسجة الأسنان، ويمكن أن يحدث بسبب التهاب مزمن، ولتخفيف مشاكل اللثة، ينصح بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا.

 

 

الشعور بالقلق


هناك ارتباط وثيق بين الشعور بالقلق والتوتر وبين التهابات الجسم، فكلاهما يمكن أن يؤدي إلى حدوث الآخر، وينصح بالبحث عن أسباب التوتر والقلق للتأكد من أنها غير ناتجة عن مشكلة في الجسم.

دهون البطن


تؤدي التهابات الجسم المزمنة إلى الإصابة بالسمنة، حيث تزيد الالتهابات من فرص إفراز الخلايا الدهنية بالبطن، كما أن زيادة الوزن وحدوث السمنة يزيد من فرص الإصابة بالالتهابات في الجسم.

 

 

قلة النوم


تتسبب التهابات الجسم في الإصابة باضطرابات النوم، سواء قلة النوم أو كثرة النوم، وتفسير هذا أن قلة النوم أو كثرة النوم تؤدي إلى التخلص من عمليات الإستجابة الالتهابية للجسم، ويمكن أن يكون سبب الالتهاب قلة النوم ، وكذلك النوم الزائد.

 

 

طرق تخفيف علامات التهابات الجسم

تساعد بعض الطرق في تقليل فرص الإصابة بالتهابات الجسم المختلفة، وتشمل:

  • فقدان الوزن: يساهم الوزن الزائد في زيادة الالتهابات بالجسم، ولذلك ينصح بالحفاظ على الوزن المناسب من خلال اتباع حمية غذائية للتخلص من الدهون.
  • ممارسة الرياضة: وذلك لتقليل الشعور بالتوتر والقلق، وهو ما ينتج عنه التهاب الجسم، كما تضمن الرياضة الحفاظ على الوزن ومرونة المفاصل.
  • الحصول على قسط كافِ من النوم: تعد قلة النوم من الأسباب التي تزيد التهاب الجسم، ولذلك ينصح بتنظيم النوم بحيث لا يقل عن 7 إلى 8 ساعات يوميًا.
  • تناول أطعمة مضادة للالتهابات: هناك بعض الأطعمة التي تحارب الالتهابات بالجسم، مثل: الطماطم، وزيت الزيتون، والخضروات الورقية، والمكسرات والأسماك الدهنية، وبعض الفواكه.
  • التوقف عن العادات الخاطئة: تؤدي بعض العادات الخاطئة إلى زيادة مخاطر التهابات الجسم مثل: التدخين، والتعرض للإجهاد الشديد.

إقرأ أيضاً التجمعات الدموية تحت الحلد

 

مقالات ذات صلة