صحة عامة

عوامل تساعد على امتصاص فيتامين د

يعد فيتامين د من الفيتامينات المهمة للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، تعرف على عوامل تساعد على امتصاص فيتامين د في الجسم.

عوامل تساعد على امتصاص فيتامين د

في المقال الاتي سنتعرف على أبرز المعلومات حول فيتامين د، وعلى عوامل تساعد على امتصاص فيتامين د:

 

 

عوامل تساعد على امتصاص فيتامين د

فيتامين د (Vitamin D) والذي يشار إليه أيضًا بكالسيفيرول (Calciferol) هو من الفيتامينات الذائبة في الدهون، والموجودة بشكل طبيعي في قليل من الأطعمة، والمضاف إلى بعضها الاخر. تكمن أهميته الرئيسة في تعزيز امتصاص الكالسيوم، وفي ما يأتي سنتعرف على أبرز العوامل التي تساعد على امتصاص فيتامين د:

1. تناول فيتامين د مع الوجبات الغذائية

قد يساعد تناول فيتامين د أثناء الوجبات على تحسين امتصاصه. حيث أشارت أحد الدراسات التي أجريت على مجموعة من المرضى من كلا الجنسين الذين يعانون من نقص فيتامين د، إلى أن أخد فيتامين د مع أكبر وجبة خلال اليوم يحسن من امتصاصه، ووجد أن هناك تحسنًا لمستوى فيتامين د بنسبة 50% بعد 2-3 أشهر عند المرضى.

 

 

 

2. تحسن الدهون الغذائية من امتصاص فيتامين د

تزيد الدهون الغذائية من امتصاص فيتامين د في الجسم، حيث أظهرت دراسة أن تناول فيتامين د إلى جانب وجبة تحتوي دهون يعزز من امتصاص الفيتامين بشكل كبير.

3. الحفاظ على جسد صحي وسليم

وذلك لأنه يتم امتصاص فيتامين د في الأمعاء الدقيقة، وتعد كل من عصارة المعدة، وإفرازات البنكرياس، والعصارة الصفراء في الكبد، وسلامة جدار الأمعاء ذو تأثير على الكمية التي يتم امتصاصها من فيتامين د. ويمكن لوجود أي من الحالات التي تؤثر على صحة الأمعاء والهضم أن تقلل من امتصاص فيتامين د. ومن الجدير بالذكر أن الحفاظ على وزن مناسب والإبتعاد عن السمنة يساعد على امتصاص فيتامين د، حيث تبين أن زيادة الوزن والسمنة تؤثر على منسوب فيتامين د في الجسم من خلال امتصاص الأنسجة الدهنية لفيتامين د.

 

 

 

عوامل قد تؤثر في مستوى فيتامين د

يوجد عوامل أخرى قد تؤثر في مستوى فيتامين د في الجسم، منها الاتي:

1. موقع العيش بالنسبة لخطوط العرض

قد تؤثر خطوط العرض على امتصاص فيتامين د، حيث أنه في الشتاء عند خطوط العرض العليا تنخفض كمية فيتامين د الواصلة لسطح الأرض بواسطة الأشعة فوق البنفسجية بسبب انخفاض زاوية الشمس.

2. تلوث الهواء

قد يكون التلوث الموجود في الهواء أحد العوامل المؤثرة على امتصاص الجسم لفيتامين د. ومن الأمثلة على ذلك جزيئات الكربون الناتجة عن الإحتراق والتي تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، مما يؤثر على مستويات فيتامين د في الجسم.

 

 

 

3. استخدام واقي الشمس

بالرغم من أن واقي الشمس يمنع حدوث حروق الشمس عبر حجب الأشعة فوق البنفسجية، ولهذا نظريًا فإنه يقلل من مستويات فيتامين د.

4. لون البشرة

يعد لون البشرة من العوامل المؤثرة أيضًا، حيث أن امتصاص فيتامين د أعلى عند أصحاب البشرة الفاتحة منه عند أصحاب البشرة الداكنة، نظرًا لارتفاع صبغة الميلانين في الجلد عند أصحاب البشرة الداكنة.

 

 

 

5. درجة حرارة الجلد

قد تلعب درجة حرارة البشرة دورًا في امتصاص فيتامين د، حيث أن الجلد الدافئ أكثر كفاءة في إنتاج فيتامين د، لذا يكون إنتاج فيتامين د في اليوم الحار أعلى منه في اليوم البارد.

6. العمر

قد يؤثر العمر في معدل امتصاص الفيتامين، حيث أن الأشخاص الأكبر سنًا لديهم مستويات أقل من المادة الموجودة في الجلد والتي تحول ضوء الأشعة البنفسجية إلى فيتامين د مقارنةً بالأشخاص الأصغر سنًا.

7. الإصابة بالامراض

قد تؤثر بعض أنواع الأمراض على نسبة امتصاص فيتامين د عن طريق تقليل الامتصاص، مثل: بعض الأمراض المرتبطة بالكبد والكلى.

 

 

 

مصادر فيتامين د

في ما يأتي نذكر أهم المصادر التي يمكن تزويد الجسم من خلالها بفيتامين د:

1. الغذاء

القليل من الأطعمة تحتوي على فيتامين د بشكل طبيعي، من أمثلتها:

  • يعد لحم الأسماك الدهنية، مثل: سمك السلمون، وسمك التونا، وسمك السلمون المرقط، بالإضافة إلى زيوت كبد السالمون من أفضل مصادر فيتامين د.
  • تعد اللحوم الحمراء، والكبد البقري، والجبن، وصفار البيض، من المصادر الحيوانية المحتوية على فيتامين د ولكن بشكل قليل.
  • يمكن الحصول على فيتامين د من المصادر النباتية، فإن الفطر يوفر نسبة من فيتامين د.
  • قد يتوفر فيتامين د في الطعام على شكل الأطعمة المدعمة أيضًا، ومن الأمثلة عليها حبوب الإفطار.

 

 

 

2. أشعة الشمس

يستطيع الجسم إنتاج فيتامين د من أشعة الشمس المباشرة على الجلد، ويستطيع معظم الأفراد الحصول على كمية فيتامين د التي يحتاجونها من خلال التعرض لأشعة الشمس.

3. المكملات الغذائية

قد يتواجد فيتامين د على شكل مكملات غذائية، ويجب تناول هذه المكملات وفقًا لتوصيات الطبيب، وذلك لأن الكمية الزائدة من فيتامين د قد تصبح سامة. 

 

 

 

النسب الموصى بها من فيتامين د

يوضح الجدول التالي النسب اليومية الموصي بها من فيتامين د بوحدة الميكروغرام (mcg) لكل من الإناث والذكور وفقًا للعمر:

للعمر:

العمر
الذكور
الإناث
المرأة الحامل
0 – 12 شهر
10
10
 
1 – 13 سنة
15
15
 
14 – 18 سنة
15
15
15
19 – 50 سنة
15
15
15
51 – 70 سنة
15
15
 
أكبر من 70 سنة
20
20
 

مقالات ذات صلة