التنحيف والرشاقة

فوائد الزنجبيل لحرق الدهون

يشتهر الزنجبيل منذ قرونٍ عديدة مضت باستخدامه كنوع من التوابل في الطهو والطب البديل وغيرها من الطرق، وأسباب ذلك تعود إلى كونه يتضمن خصائص فعالة في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي وتحفيز عملية الأيض، مما يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية، أما في حال كان المقصود من تناول الزنجبيل هو حرق الدهون، فإن هذا يعتمد على عدة عوامل، مثل النظام الغذائي المتبع، ومدى ممارسة التمارين الرياضية، إلى جانب نسبة الدهون في جسم من يستخدمه لهذا الغرض، مع ذلك، فإنه يمكن اعتبار الزنجبيل عنصرًا طبيعيًا في العديد من أنواع الأنظمة الغذائية التي تُعد لحرق الدهون، كما أنه يُستخدم كمكمل غذائي لمثل هذا الغرض، لكن يَنصح المختصون بالتغذية باستشارة الطبيب قبل البدء بأي نظامٍ يحتوي عليها.
خصائص الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل موسعًا وعائيًا، وهذا يعني أنه يزيد من قطر الشرايين الصغيرة ويعزز الدورة الدموية، وهذا من شأنه أن يزيد تدفق الدم في الجسم مما يؤدي عادةً إلى زيادة صغيرة في درجة حرارة الجسم، ومن أهم تأثيرات زيادة حرارة الجسم، تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية.

كما يشجع الزنجبيل إنتاج المادة الصفراء والعصائر المعدية، وكلاهما يعزز الهضم ويزيد من الطاقة المتاحة لحرق الدهون، وبشكلٍ خاص دهون منطقة البطن الزائدة، كما أن من أهم خصائص الزنجبيل أنه مضاد للالتهابات، ويساعد في خفض الكولسترول الضار، إلى جانب الاستخدامات الأكثر شعبية للزنجبيل، مثل اضطرابات المعدة، عسر الهضم، الإمساك.

الزنجبيل والتمثيل الغذائي

أثبتت العديد من الدراسات الطبية والرياضية بأن تناول الزنجبيل بعد كل وجبة تزيد من التمثيل الغذائي لدى الإنسان بنسبة 2 إلى 5%، وبالطبع، أي زيادة في عملية التمثيل الغذائي يمكن أن تساعد على حرق الدهون الزائدة وفقدان الوزن، ولكن لا يمكن الاستفادة من هذه النسبة دون ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون.

طرق استخدام الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل في مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة لزيادة حرق الدهون، وهي طرق منزلية غير مكلفة يمكن لأي شخص استخدامها واتباعها بانتظام للحصول على نتائج أفضل، وهذه الطرق كما يلي:

  • شاي الزنجبيل
  • شرب شاي الزنجبيل بعد كل وجبة يساعد على حرق الدهون الزائدة بشكلٍ ملحوظ، كما أنه يُستخدم لتهدئة التهاب الحلق وصحة القلب وغيرها، وقد أثبت مركز جامعة ميريلاند الطبية بأن استخدام شاي الزنجبيل الطازج أفضل بكثير من استخدام أكياس الشاي المصنعة أو الزنجبيل المطحون، وطريقة تحضير الشاي الطازج سهلة جدّا، حيث يقشر الزنجبيل بملعقة أو سكين، ثم يقطع إلى شرحات رفيعة أو قطع صغيرة جدًا.
  • الخطوة التالية وهي الأهم للاستفادة من كل ما يحتويه الزنجبيل، وهي وضع وعاء من الماء على نار عالية حتى يغلي، ثم رفعه عن النار وإضافة الزنجبيل للوعاء وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا، لأن الزنجبيل يخسر كل فوائده في حال تعرض لدرجاتٍ أعلى من الغليان، ويمكن إضافة شرائح الليمون إلى أكواب التقديم لإضافة نكهة لذيذة، ويمكن تحليته بملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
  • صودا الزنجبيل
  • يساعد شرب صودا الزنجبيل مع الوجبات على زيادة مستوى التمثيل الغذائي، ويفضل استخدام الأنواع التي تستخدم الزنجبيل الطبيعي. تناول الزنجبيل الطازج مع الوجبات يمكن استهلاك الزنجبيل في مجموعة متنوعة من الطرق خلال تناول وجبة الطعام، مثل مخلل الزنجبيل، أو استخدامه كنوع من التوابل، كما يمكن استخدام زيت الزنجبيل ومسحوقه كتتبيلة للسلطات بأنواعها، أو يمكن تناوله كمكمل غذائي خلال الوجبة.
  • شاي الزنجبيل
  • حبة زنجبيلٍ طازج (ملعقة) أو بودرة الزنجبيل
  • عصير الليمون الحامض الطازج (حبة واحدة)
  • ملعقة من العسل الطبيعي
  • 4 أكواب ماء

إغلي الماء على النار وأضيفي ملعقة من الزنجبيل المبشور وعصير الليمون الحامض والعسل. اتركي المزيج على نارٍ هادئة لبضع دقائق واحفظيه في الثلاجة بعد أن يبرد. إشربي كوبًا من هذا الشاي في الصباح قبل تناول وجبة الفطور وكوبًا بعد الظهر. اتبعي هذا النظام يوميًا لمدة أسبوعٍ فقط. من المهم جدًا احترام الجرعات المحددة حتى تحصلي على أفضل النتائج. يمكنك أن تشربيه باردًا أو ساخنًا.

وصفات من الزنجبيل لحرق الدهون

  • مشروب الزنجبيل: نخلط في وعاء ملعقة صغيرة من الزنجبيل الناعم، وملعقة صغيرة من القرفة، وكوباً من الماء المغلي، ونخلط المكوّنات مع بعضها جيداً، ونشربه بعد كلّ وجبة، أو نضعه على المنطقة التي يوجد فيها ترهّلات، وتراكم الدهون.
  • الزنجبيل وخلّ النفاح: نغلي الزنجبيل في كوب من الماء، ثمّ نتركه حتى يبرد، ونضيف إليه ملعقتين من خلّ التفاح، وملعقة من مسحوق اللوز، وملعقة من ماء الورد، ونخلط المكوّنات جيداً، حتى يتشكل لدينا خليط متماسك، ثمّ نضيفه إلى كريم الترطيب، وندهن على المنطقة المتراكم فيها الدهون، ونلتزم باستخدامه بشكل يومي.
  • الزنجبيل والعسل: نخلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل، وملعقة من العسل، حتى نحصل على مزيج متجانس، ثمّ نتناوله مرتين في اليوم.
  • الزنجبيل وعصير الليمون: نخلط كمية قليلة من الزنجبيل المبشور، وملعقة من عصير الليمون الحامض، وملعقة من الملح، حتى يتشكل لدينا مزيج متماسك، ثمّ نشكله على شكل أقراص، ونتناول قرصين بعد كل وجبة.
  • شاي الزنجبيل: نشرب شاي الزنجبيل ثلاث مرات في اليوم بعد تناول الطعام.
  • الزنجبيل المبشور: نضيف كمية قليلة من الزنجبيل المبشور إلى الأطباق التي نتناولها، وتحديداً السلطات.

التحذيرات الطبية

يعتبر الزنجبيل عمومًا من الأعشاب الآمنة للاستخدام، بغض النظر عن كونه طبيعي أو مسحوق، وما إلى ذلك، وقد أثبتت دراسات بريطانية عديدة بأن الاستخدام المستمر للزنجبيل لم يظهر أي آثار جانبية سلبية.

مقالات ذات صلة