صحة عامة

فوائد الكركم للمفاصل والعظام ومعلومات أخرى هامة

الكركم هو كنز غذائي قادم من الطبيعة، وهنا سوف نتعرف على فوائد الكركم للمفاصل والعظام والتي ربما لم تكن تعرفها، وأهم المعلومات تجدها هنا.

للكركم العديد من الفوائد الصحية والجمالية الهامة، ومن فوائده التي بدأ العلماء بدراستها والبحث فيها مؤخرًا قدرته على تسكين الام العظام والمفاصل وتقويتها، فما هي حقيقة فوائد الكركم للمفاصل والعظام؟

 

 

 

فوائد الكركم للمفاصل والعظام

في السنوات القليلة الفائتة ظهرت العديد من الأبحاث التي بدأت تنوه للدور الإيجابي الذي قد يلعبه الكركم عندما يتعلق الأمر بصحة العظام والمفاصل، وهذه قائمة بأهم الفوائد التي قد يحملها الكركم للجهاز الهيكلي:

1. الحماية من هشاشة العظام 

مع التقدم في العمر تبدأ العظام بخسارة كتلتها وما فيها من معادن بشكل تدريجي، الأمر الذي قد يقلص من حجم العظام أو حتى من طول الشخص.

وهنا يأتي دور الكركم إذ وجد أن استعمال الكركم بانتظام قد يقلل من فرص فقدان العظام للمعادن الهامة التي تحافظ على كتلتها وحجمها، لذا فإنه قد يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من هشاشة العظام.

 

 

2. الوقاية من الشوارد الحرة

يحتوي الكركم على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد بشكل عام على التخلص من الشوارد الحرة المسببة للسرطان وشيخوخة الجسم.

لذا فإن من فوائد الكركم للمفاصل والعظام عند تناوله بانتظام وبشكل صحيح أنه قد يساعد وبشكل كبير على خفض فرص الإصابة بالسرطانات، خاصة سرطانات العظام، والوقاية من علامات تقدم السن.

 

 

 

3. تسكين ألم المفاصل

من فوائد الكركم للمفاصل والعظام أنه يعد أحد مسكنات الألم الطبيعية والتي تساعد على الوقاية من الام المفاصل والعظام بشكل خاص، كل ما يحتاجه الأمر هو تناول الكركم أو مكملاته بانتظام.

4. الوقاية من الفصال العظمي في الركبتين

قد يساعد الكركم بشكل كبير على تخفيف أعراض الفصال العظمي حتى في الحالات الحادة منه، وذلك عبر تناول جرعات محسوبة من مكملات الكركم يوميًا.

وقد يعود السبب في فوائد الكركم للمفاصل والعظام بشكل عام لاحتوائه على مركبات مقاومة للالتهاب تساعد على تخفيف أي تهيج أو التهاب في المفاصل، مما يقلل وبشكل ملحوظ من الامها.

 

 

 

5. تسريع تعافي العظام

يساعد الكركم على تسريع شفاء العظام، خاصة تلك التي تعرضت لكسر أو شعر ما، إذ إنه يعمل على تسكين ألم العظام المكسورة، بالإضافة إلى أنه يحفز تكوين خلايا عظمية جديدة في مكان الكسر.

ولكن بالطبع هذا لا يعني تجاهل الذهاب إلى الطبيب، فالكسر يجب أن يتم التعامل معه طبيًا بشكل فوري، أما عملية التعافي اللاحقة فهذه هي المرحلة الصحيحة للحصول على فوائد الكركم للمفاصل والعظام أو أي علاج بديل اخر قد يسرع الشفاء. 

 

 

 

طريقة استخدام الكركم للمفاصل والعظام

هناك العديد من الطرق التي بالإمكان اعتمادها لتحصيل فوائد الكركم للمفاصل والعظام، وهذه بعضها:

  1. شرب كوب من الحليب الدافئ الممزوج بالكركم يوميًا بانتظام.
  2. تناول مكملات الكركم الطبية.
  3. إضافة مسحوق الكركم إلى السوائل المختلفة، مثل: مرق اللحم، والعصائر، والشاي.

محاذير ومخاطر حول استخدام الكركم

رغم أن فوائد الكركم للمفاصل والعظام والصحة بشكل عام عديدة ورائعة إلا أن استعمال الكركم قد يسبب مع بعض الأمور المزعجة التي عليك أن تدركها أولًا، وهذه أهمها:

 

 

 

  • مشكلات في الجهاز الهضمي وعسر في الهضم.
  • صداع والام في الرأس.
  • طفح جلدي.
  • إسهال.
  • غثيان.
  • تأثير سلبي على بعض الأدوية، خاصة عند تناول مكملات الكركم مع مميعات الدم.
  • لا تناسب مكملات الكركم الحوامل والمرضعات.

يفضل دومًا استشارة للطبيب أولًا إذا كنت ترغب بالبدء بتناول مكملات الكركم لتحديد ما إذا كانت تناسب حالتك الصحة، ولتحديد الجرعة اللازمة لك فهي قد لا تناسب الجميع.

 

 

 

مقالات ذات صلة