أعشاب طبيةصحة عامة

فوائد اليانسون لصحتك وراحة بالك

يعد اليانسون أحد الأعشاب الطبية المشهورة والمتداولة منذ القدم، والتي تستخدم في العديد من العلاجات الطبية، إليكم فوائد اليانسون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اليانسون هو أحد الأعشاب المعمرة والتي تم استخدام بذورها وزيوتها العطرية منذ القدم في عالم الطب والأعشاب.  وتعود أصولها إلى منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط، ولطالما اشتهرت في منطقة النيل وعند المصريين القدامى.

 

 

 

 

 

 

فوائد اليانسون

لليانسون العديد من الفوائد التي تعود على صحة الإنسان وتعالج مختلف المشاكل الطبية، ونذكر من هذه الفوائد ما يلي:

  • فوائد اليانسون في تعزيز الجهاز الهضمي

إن تناول اليانسون مفيد بشكل خاص للجهاز الهضمي، لا سيما في النواحي التالية:

  1. تعزيز عملية لهضم: يساهم تناول اليانسون في تعزيز عملية الهضم وتليين المعدة، وكان يستخدم مغلي بذور اليانسون منذ القدم بعد تناول وجبة دسمة للمساعدة على الهضم.
  2. معالجة الامساك: لليانسون وزيته خصائص ملينة، فهو مسهل طبيعي يساهم في علاج الإمساك والوقاية منه، كما ويساعد في علاج عسر الهضم والتخلص من نفخة البطن.
  3. طرد الغازات: لليانسون دور فعال في طرد الغازات، حيث تساهم عدم معالجة مشكلة الغازات في تطوير أمراض على المدى البعيد مثل: الآم المعدة، الآم حادة في الصدر وتشنج العضلات.
  • فوائد اليانسون في تعزيز الشهية

تناول اليانسون قد يكون معزز للشهية عن طريق تحفيزه لإفراز الأنزيمات الهاضمة في المعدة مما يساعد في تعزيز عملية الهضم وتعزيز الشهية.

  • فوائد اليالنسون في تعزيز صحة الجهاز التنفسي

وُجد بأن شرب اليانسون يساعد في علاج الربو والمشاكل التنفسية المختلفة كما يساعد في تقليل الإحتقان في المجاري التنفسية وعلاج التهابات الشعب الهوائية. وبالتالي فهو ذو تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • فوائد اليانسون كمطهر وقاتل للحشرات

يحتوي اليانسون وزيت اليانسون العطري على مواد ذات خصائص مطهرة ويمكن استخدامها لتطهير الجروح مما يمنع تسممها أو التهابها، كما وتساعد في تسريع عملية الشفاء.

وثمة فائدة أخرى مختلفة لليانسون وهي قدرته على قتل بعض أنواع الحشرات مثل القمل بمجرد تطبيقه على فروة الرأس.

  • فوائد اليانسون لمعالجة التشنجات والتقلصات

إن تناول اليانسون في بعض الحالات الصحية مثل القولون العصبي أو الصرع أو السعال والتي ينتج عنها الإصابة بتشنجات وتقلصات والآم عصبية وإسهال أو السعال بالفعل يساعد في تخفيف هذه الأعراض.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إذ أنه يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن هذه التشنجات.

  • فوائد اليانسون لتسكين الألم والمساعدة على الإسترخاء

وجد أن لليانسون خصائص مسكنة ومهدئة للأعصاب وتزيل التوتر والقلق وأي آلام عصبية، كما ويحارب كل من الإكتئاب والإجهاد والغضب.

ووجد بأن تطبيق زيت اليانسون على الجبهة قد يساهم في علاج الآم الرأس والصداع.

  • فوائد اليانسون في علاج اضطرابات النوم

 

 

 

 

 

 

بسبب دور اليانسون المهدئ والمسكن وفعاليته في المساعدة على الإسترخاء فإنه يعتبر معالج لمشاكل واضطرابات النوم ومساعد في علاج الأرق.

إلا أن تناوله بجرعات كبيرة قد يؤثر سلبًا ويعمل كمادة مخدرة، بينما شربه بكمية قليلة قد يساهم في أن يكون منبه للأعصاب لذا فالافضل الإعتدال في شربه عند قصد معالجة مشاكل اضطرابات النوم والأرق.

  • فوائد اليانسون للأطفال

إن إعطاء اليانسون للطفل بكميات معقولة يساعد على تهدئة معدته وعلاج بعض المشاكل الهضمية والتنفسية، كما إنه يعمل كطارد للغازات.

ولكن يجب الحذر عند إعطائه لهم، لا سيما بأنه حتى الأن لم توجد دراسات تبين مدى الكمية المسموحة بشكل خاص للأطفال.

  • فوائد اليانسون لعلاج مشاكل الدورة الشهرية

بما أن اليانسون يتصرف كهرمون الأستروجين في الجسم فقد يكون مفيد في علاج الآم الدورة الشهرية والتخفيف من أعراضها ومن التقلصات والإنقباضات الناتجة عنها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • فوائد اليانسون للرضاعة الطبيعية

قد يوصي بعض الأطباء بتناول اليانسون كوسيلة لزيادة إدرار حليب الثدي عند المرضعات، لكونه طارد للغازات وسيساهم في إراحة الأمعاء وتهدئتها.

كما أنه يساعد على الإسترخاء لدى المرضعة مما قد يعزز من عملية الرضاعة الطبيعية.

الجرعة الموصى بها من اليانسون

لا توجد دراسات سريرية واضحة تحدد الكمية المسموحة من اليانسون يوميًا.

إلا أن بعض التوجيهات  بينت أنه وفي حالة عسر الهضميُنصح بتناول 0.5- 3 غم من بذور اليانسون أو 0.1-0.3 مل من زيته العطري.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأثار الجانبية لتناول اليانسون

يعتبر اليانسون بشكل عام آمن لاستخدام البالغين عندما يتم تناوله عن طريق الفم وبكميات معتدلة وضمن الموصى به. إلا أنه قد لا ينصح بتناوله لبعض الحالات الخاصة، مثل حالات:

  • الحساسية الغذائية: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية لليانسون ونباتات تنتمي لنفس عائلتهكالكرفس والشمر والشبت والكزبرة.
  • الحساسية لهرمون الأستروجين: لا ينصح بتناول اليانسون في بعض الحالات الصحية التي قد تتحسس من هرمون الأستروجين كما في حالات سرطان الثدي أو سرطان الرحم.
  • الحمل والرضاعة: تناول اليانسون باعتدال لن يكون مضر أبدًا للحامل أو المرضعة، ولكن الزيادة عن الكميات الموصى بها هو ما لم يثبت تأثيره خلال فترة الحمل أو الرضاعة.
  •  الأطفال: عادًة ما يكون تناول اليانسون عن طريق الفم آمن للأطفال، إلا أنه إلى الأن لم تتوافر معلومات كافية حول الجرعة الآمنة للأطفال.

مقالات ذات صلة