أعشاب طبية

فوائد ماء جوز الهند الصحيّة

إنّ ماء جوز الهند هو السائل الذي تحتويه ثمرة جوز الهند غير الناضجة، وتكمن أهميته في احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساهم بشكل كبير في صحة الجسم.

فوائد ماء جوز الهند الصحيّة
ماء جوز الهند هو السائل الشفاف التي تحتويه ثمرة جوز الهند غير الناضجة، إذ عند نضوج ثمرة جوز الهند يتم استبدال هذا السائل بلحوم جوز الهند.

وكما أنه يطلق على ماء جوز الهند في بعض الأحيان باسم ماء جوز الهند الأخضر، وذلك لأن الجوز الهند غير الناضج أخضر اللون.

ومن أهم استخداماته الشائعة؛ استخدامه كمشروبٍ من أجل معالجة الجفاف المرتبط بالإسهال أو ممارسة الرياضة.

استخدام ماء جوز الهند حديثًا
لقد أصبح ماء جوز الهند من المشروبات العصرية في السنوات الأخيرة، وذلك بسبب مذاقة ونكهته اللذيذة.

ومن الجدير بالبيان أن ماء جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة للجسم بما فيها المعادن، ولابد من التنويه إلى أن ماء جوز الهند يختلف بشكل كامل عن حليب جوز الهند الذي يتكون نتيجة خلط الماء مع مبشور لحم جوز الهند، إذ أن ماء جوز الهند يعتبر نوعًا من أنواع العصائر.

ما يميز ماء جوز الهند عن العصائر الأخرى، وذلك بسبب احتوائه على كمية قليلة من السكر، بالإضافة إلى سعراته الحرارية القليلة.

ومن الجدير بالذكر أن ماء جوز الهند يحتوي على مجموعة من الكهارل الطبيعية مثل؛ البوتاسيوم، والصوديوم، والمنجنيز، إلا أن هذه الكهارل أو الإلكتروليات تتغير كميتها ونسبتها في ثمرة جوز الهند خلال مراحل النضوج

الفوائد الصحية لماء جوز الهند
يتضمن ماء جوز الهند فوائد عديدة ومتنوعة، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

1- مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية

يحتوي ماء جوز الهند على نسبة 94% من الماء ونسبة قليلةٍ جدًا من الدهون.

ومن الجدير بالبيان أن ماء جوز الهند يختلف بشكل كامل عن حليب جوز الهند وذلك لأن حليب جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من الدهون بالمقارنة مع ماء جوز الهند.

ومن أهم العناصر الغذائية الموجودة في هذا المشروب؛ الألياف، والكربوهيدرات، والبروتينات، والمغنسيوم، بالإضافة إلى الكالسيوم، والصوديوم.

كما يحتوي ماء جوز الهند على كمية عالية من البوتاسيوم قد تصل إلى أكثر من 10 أضعاف الكمية الموجودة في المشروبات الرياضية الأخرى، وتكمن أهمية البوتاسيوم بدوره في الحفاظ على توازن السوائل والكهارل في الجسم خاصةً عند القيام ببعض التمارين الرياضية.

2- يمتلك خصائص مضادة للأكسدة

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الدراسات والبحوث التي أجريت على بعض الحيوانات وأظهرت أهمية ماء جوز الهند بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

تعمل مضادات الأكسدة على تعديل هذه الجذور الحرة (Free radicals) من أجل تجنب الأضرار التي تسببها أثناء قيام الجسم بعملية التمثيل الغذائي، والتي قد تدخل الجسم في حالة الإجهاد التأكسدي التي تتسبب بتدمير بعض الخلايا مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

3- تأثيره على مرض السكري

قد أظهرت بعض الدراسات والبحوث أهمية استخدام ماء الجوز الهند في تخفيض مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى مساهمتها في تحسين العلامات الصحية الأخرى في الحيوانات التي تعاني من مرض السكري.

ويعود ذلك بسبب احتوائه على المغنيسيوم الذي يعمل على زيادة حساسية الأنسولين (Insulin) وتقليل مستويات السكر في الدم خاصةً للأفراد الذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني.

4- الوقاية من حصوات الكلى

إن شرب كميات كافية من السوائل يساهم بشكل كبير في الوقاية من الإصابة بالحصى الكلوي، وعلى الرغم من أهمية الماء العادي للوقاية من الحصى الكلوي إلا أن العديد من الدراسات والبحوث أظهرت أن ماء جوز الهند أفضل من الماء العادي في الوقاية من هذا المرض.

ومن الجدير بالعلم أن حصوات الكلى تتكون من اتحاد الكالسيوم والأكسالات (Oxalate)، بالإضافة إلى بعض المركبات الأخرى التي تؤدي إلى تشكل بلورات في البول.

كما وأن بعض الدراسات الأخرى أثبتت مساهمة ماء جوز الهند في تقليل كمية البلورات المتكونة في البول.

5- مشروب رياضي صحي

يعد ماء جوز الهند من أحد المشروبات الصحية الطبيعية غير الحاوية على أي من الإضافات مثل؛ السكر،

أو مواد التحلية الصناعية أو الملون الغذائي، ويحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات بالمقارنة مع المشروبات الأخرى.

كما أن شربه لا يتسبب بأي من المشاكل الصحية مثل؛ الغثيان، أو اضطرابات المعدة وهذا ما أثبتته الدراسات وبعض البحوث.

ولابد من التنبيه إلى عدم إضافة أي من السكريات على ماء جوز الهند، وذلك لأنه يمنع الترطيب المناسب الذي يسببه هذا المشروب عند تناوله

مقالات ذات صلة