أعشاب طبيةصحة عامة

فوائد نواة التمر ما بين الجمال والصحة

فوائد نواة التمر لا تقل أهمية أبدًا عن فوائد الثمرة نفسها، دعنا نعرفك على هذه الفوائد في المقال الآتي.

أنت تقوم بالتخلص من نواة التمر بعد تناول الثمرة مباشرة، ولكن هل تعلم أن لها العديد من الفوائد للصحة والشعر والبشرة؟ فما أهم فوائد نواة التمر هذه؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فوائد نواة التمر

لنواة التمر العديد من الفوائد المتنوعة، ومن أبرز فوائد نواة التمر هذه الاتي:

1. فوائد نواة التمر لجمالك

إن احتواء نواة التمر على العديد من العناصر الغذائية المهمة والمواد الغذائية،قد تجعل لها فوائد تجميلية عديدة، وركزت العديد من الشعوب العربية مؤخرًا على فوائد نواة التمر للجمال لتقوم باستخدامها بطرق عديدة ومتنوعة، وتتلخص فوائد نواة التمر في الاتي:

  • تنعيم الشعر وتطويله: استخدام مطحون نواة التمر بعد مزجه مع زيت الزيتون يساعد حقًا في تنعيم الشعرالخشن وتطويله، فهو يقوي بصيلات الشعر.
  • تقوية الحواجب: إضافة زيت الخروع إلى مسحوق نواة التمر ووضعه على الحاجبين يساهم بشكل ملحوظ في تقوية الحواجب.
  • يقاوم التجاعيد: وجد أن نواة التمر تساعد في التقليل من التجاعيد التي تظهر على البشرة بالإضافة تقليل عمقها، لذلك فهي قد تكون أحد طرق مقاومة التجاعيد.
  • صنع كحل العين: تستخدمها العديد من النساء لصنع كحل العينين، وذلك بعد تحميص نواة التمر وطحنها من ثم وضعها بالشكل المعتاد داخل جفون العينين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2. فوائد نواة التمر الصحية

لا تقتصر فوائد نواة التمر على الجمال فقط بل إن غناها بالعناصر الغذائية المختلفة جعل لها العديد من الفوائد الصحية، والتي تتمثل في ما يأتي:

  • تساعد في محاربة نزلات البرد المزعجة 

فهو يحتوي على عناصر غذائية مقاومة للفيروسات، حيث يتم مزج مسحوق نواة التمر مع العسل وتناولها لتسريع عملية الشفاء من نزلات البرد وحتى محاربتها.

  • تساهم في تفتيت حصى الكلى والمرارة 

حيث استخدمت نواة التمر منذ القدم كوسيلة للمساعدة في تفتيت حصى الكلى والمرارة، وجاء هذا الاستخدام بسبب احتواء النواة على أحماض أمينية وحمض معين يدعى الاكساليك.

  • تساعد على علاج مقدمات مرض السكري 

كما أنها تسهم في التقليل من خطر الإصابة بمضاعفاتالإصابة بالسكري مثل: أمراض الكبد والكلى.

  • صنع القهوة 

بدأت الكثير من الشركات بصنع القهوة من نواة التمر عن طريق تحميصها، ثم تبريدها وطحنها تمامًا كما يتم طحن القهوة للحصول على قهوة لذيذة خالية من الكافيين وغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كيف يتم استخدام نواة التمر لتمتع بفوائدها؟

هناك عدة طرق لاستخدام نواة التمر والحصول على الفوائد المرجوة منه، وتتلخص هذه الطرق في:

  • استخدامها بدلًا عن القهوة كما ذكرنا سابقًا.
  • إضافة مسحوق نواة التمر إلى العصير الطازج.
  • إضافة مسحوق نواة التمر إلى الكعك أثناء صنعه.

معلومات تهمك عن نواة التمر

نواة التمر (Date seed) المتواجدة داخل الثمرة نفسها لا تقل أهمية عن ثمرة التمر نفسها، إذ إنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد الإنسان.

وهي غنية بالبروتينات والدهون، كما تحتوي كميات مختلفة من الكربوهيدرات والألياف ومضادات الأكسدة والمركبات الفينولية (Phenolics) وغيرها العديد لتعد بذلك فوائد نواة التمر عديدة ومتنوعة.

مقالات ذات صلة