صحة عامة

كيفية تطهير المنزل بعد الإصابة بالأمراض المختلفة

هناك بعض الأجراءات التي يجب إتباعها لتطير المنزل بعد إصابة أحد أفراده بالأمراض المختلفة سواء فيروسية أو بكتيرية.بعد الإصابة بالأمراض المختلفة، وخاصةً الأمراض المعدية الناتجة عن بكتيريا وفيروسات، تنتشر الجراثيم في أنحاء المكان، ويحتاج المنزل إلى تطهير حتى لا تنتشر العدوى به.null

ويمكن تطهير المنزل لضمان عدم إنتشار العدوى من خلال بعض الطرق:

1- فتح النوافذ لتهوية المكان

من أهم الخطوات التي يجب إتباعها هي فتح نوافذ المنزل لدخول الهواء وأشعة الشمس في كافة أنحاءه، حتى في موسم الشتاء، وهكذا سيدخل الهواء النقي عوضاً عن الهواء الملوث.

2- التخلص من القمامة

يجب القيام بالتخلص من أي نفايات في المنزل، والتي تساعد في إنتشار الجراثيم، وذلك بعد إرتداء القفازات المطاطية التي تقي اليدين من التلوث.

3- غسل الأغطية والمناشف

خطوة هامة لابد من القيام بها، لأن أغطية الأسرة والمفارش والوسائد هي الأكثر تعرضاً للجراثيم أثناء النوم.

وكذلك الملابس والمناشف التي إستخدمها المريض، ويجب غسلها في حرارة عالية وتعريضها لأشعة الشمس.

4- تنظيف الأشياء الأكثر إستخداماً

مثل مقابض الأبواب، الهواتف المحمولة، مفاتيح الإضاءة، الطاولات، الكراسي، وغيرها، من خلال إستخدام مادة تعقيم وتطهير مخصصة، لأن كل هذه الأشياء حاملة للجراثيملفترات طويلة.

5- تعقيم الحمام

أيضاً لابد من تعقيم الحمام جيداً سواء المرحاض أو الحوض والصنابير، بالإضافة إلى الأرضيات وغيرها، لأنها لازالت حاملة للجراثيم والتي يمكن أن تبقى لفترات طويلة إذا لم يتم القضاء عليها.

6- تغيير فرشاة الأسنان

ينصح بتغيير فرشاة الأسنان الخاصة بالمريض وإستبدالها بأخرى، حيث أنها تلوثت خلال فترة المرض ولا يحبذ إستخدامها مرة أخرى لغسل الأسنان.

7- تطهير أدوات الطعام

يمكن أن تنتقل الجراثيم إلى أدوات الطعام والشراب التي إستخدمها المريض، مثل الأكواب، الصحون والمعالق وغيرها، ولهذا يجب تنظيفها وتعقيمها جيداً بإستخدام غسالة الصحون وضبطها على إعداد شطف التعقيم، وذلك لضمان التخلص من أي جراثيم عالقة بها.

8- تنظيف مكان القىء

عادةً ما يصاحب أمراض الصدر والجهاز التنفسي أو المعدة، الغثيان والتقيؤ، فإذا حدث وتقيأ المصاب على السجادة أو الفراش، يجب غسلها على الفور وعدم الإنتظار حتى تجف، لأنها ستصبح أرض خصبة للجراثيم وتنتشر بها بشكل كبير.

ويمكن إتباع هذه الخطوات لتنظيف مكان التقيؤ:

  • كشط ما يسهل إزالته: يجب أولاً أن تحاول إزالة التقيؤ بقدر المستطاع بعد إرتداء جوارب وإستخدام لوحة من الورق المقوي، فهي ستسهل الأمر، وإذا قمت بإستخدام المجرف والفرشاة، فلابد من تطهيره جيداً بعد الإستخدام.
  • رش صودا الخبز: وذلك في منطقة القيء، فيساعد هذا في إمتصاص أي سوائل متبقية وكذلك القضاء على الرائحة.
  • غسل مكان التقيؤ: بإستخدام فرشاة ومادة تنظيف وتطهير، يجب فركها جيداً للتخلص من أي بقايا عالقة وتركها حتى تجف.
  • التخلص من البقع: وللتأكد من إزالة البقع، ينصح بمزج مقادير متساوية من الخل الدافىء، الماء الدافىء، منظف سائل، في زجاجة، ثم رش هذا المزيج على مكان البقع، ثم فركه بواسطة قطعة قماش، وتكرار هذا حتى تختفي البقعة.
  • رش المطهر: بمجرد جفاف المنطقة بالكامل، ينصح برشها مرة أخرى بالمطهر لضمان تخليصها تماماً من البكتيريا والجراثيم.

مقالات ذات صلة