حمل وولادة

كيف أعالج تشققات الحمل طبيعياً

تشققات الحمل تعاني الحوامل من تشققات الحمل في الثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل، وهي عبارة عن تكسّر خلايا الكولاجين في الطبقة الخارجية من الجلد نتيجةً لتمدّده بشكل سريع، بسبب نموّ الجنين وزيادة وزن الأم واحتباس السوائل في الجسم، وتظهر هذه التشقّقات بشكل أكبر في منطقة البطن مقارنةً مع باقي الجسم، وتختلف من امرأة إلى أخرى بناءً على نوع الجلد ولون البشرة، لكنها تكون في معظم الأحوال خطوطاً بنيةً تميل إلى الاحمرار، تتحوّل تدريجياً إلى اللون الفاتح ثم الأبيض، وتظهر في النهاية على شكل خيوط بيضاء اللون. كيف أعالج تشققات الحمل طرق الوقاية من تشقّقات الحمل اتباع نمط غذائي صحي ومتكامل، غني بالبروتينات والفيتامينات وبشكل خاصّ فيتامين C. شرب كمّيات وافرة من الماء، ما لا يقلّ عن لترين يومياً، لترطيب الجلد وتجنّب تعرّضه للجفاف والحكّة. دهن الجسم بشكل يوميّ ومنتظم بالكريمات المرطّبة والتركيز على أسفل البطن. دهن الجسم بزيت الزيتون؛ لاحتوائه على فيتامين E المضاد للأكسدة. الاستحمام بالماء البارد، وتجنّب الاستحمام بالماء الساخن الذي يؤدّي إلى جفاف البشرة وفقدانها زيوتها الطبيعيّة. تجنّب استخدام المستحضرات الكيميائيّة التي تحتوي على موادّ عطريّة في مكوّناتها؛ لأنّها تسبّب جفاف البشرة.
طرق معالجة تشققات الحمل استخدام الكريمات الطبيّة الغنيّة بفيتامين A لمدة ستة أشهر على الأقلّ، لتعزيز إنتاج مادة الكولاجين تحت الجلد. تقشير الجلد باستخدام أشعة الليزر تحت إشراف مختصّين وفي مراكز مختصّة، ويتطلّب العلاج العديد من الجلسات قد تصل إلى عشرة. استخدام الأجهزة التي تعتمد على حقن تحت الجلد بكميات صغيرة جداً من غاز ثاني أكسيد الكربون، حيث يؤدّي الحقن إلى توسيع الأوعية الدموية في طبقة الأدمة وزيادة تدفق الدم بالمحمل بالأكسجين والموادّ الغذائيّة إليها، والمساهمة في إعادة التوازن وترميم خلايا الكولاجين المتضرّرة، ويتطلب العلاج ما بين 4-12 جلسة. استخدام الخلطات المنزلية مثل: الجلسرين وعصير الليمون: مزج ربع كوب من الجلسرين مع كمية مساوية من عصير الليمون وبضع قطرات من ماء الورد بشكل متجانس، ودهن التشقّقات بالمزيج بعد الاستحمام. زيت المرمية: دهن التشققات بزيت المرمية مرتين يومياً لمدّة شهر. ملاحظة: لا يوجد علاج فعّال لإزالة تشقّقات الحمل بنسبة 100%، وإنّما يتمّ التخفيف من حدّتها بشكل ملحوظ، لذلك ينصح بمعالجتها في بداية ظهورها عندما يكون لون الخيوط بنيّاً أو أحمر؛ لأنّ الخيوط البيضاء تدلّ وجود نسبة عالية من الألياف التي تؤخّر العلاج.
طرق للتخفيف من تشققات البطن أثناء الحمل تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالبروتينات ومضادات الأكسدة والفيتامينات وخصوصاً فيتامين ج. تناول كميات كبيرة من السوائل والماء والعصائر الطبيعية، وذلك لمنع جفاف البشرة وللحفاظ على ترطيبها. الحرص على استخدام كريمات الترطيب بشكل دائم، وخصوصاً في منطقة البطن. وضع زيت الزيتون على البطن، لأنه يخفف من التشققات بشكل كبير. أخذ حمام ماء بارد بين فترة وأخرى لمنع جفاف الجلد، والحرص على تحفيف البطن بطريقة لطيفة وعدم فركه وخاصة في الأماكن الجافة. عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، لأن الشمس تسبب جفاف الجلد. ممارسة التمارين الرياضية للخفيفة للتقليل من شد الجلد وزيادة مرونته. يجب مراجعة الطبيب إذا كانت التشققات شديدة ومؤلمة. يمكن عمل بعض الخلطات الطبيعية التي تقلل التشققات مثل خلطة العسل وماء والورد واللبن، حيث يتم دهن الجلد بهذه الخلطة عدة مرات في اليوم. يمكن استخدام زبدة الكاكاو باعتبارها مرطب طبيعي ممتاز للبشرة، كما يمكن استخدام زيت الخروع الذي يحتوي على خصائص مشابهة لزيت الزيتون، ويخفف من حدة التشققات. أطعمة تساعد في علاج تشققات البطن الجزر، لأنه غني بفيتامين أ المهم جداً لمرونة الجلد، مما يقلل من التشققات. البيض، لأنه غني بفيتامين د وفيتامين أ، بالإضافة إلى فيتامين ب الذي يساعد في التخلص من البقع الداكنة في منطقة التشققات. السبانخ والخضراوات الورقية بشكل عام. الموز. الأفوكادو. فول الصويا. خميرة البيرة. البازيلاء. الحليب. اللحوم بأنواعها. البروكلي.

مقالات ذات صلة