أسنان

كيف نعالج الأسنان الحساسة؟

الأسنان الحساسة مشكلة تواجه الكثيرين، وهي من المشاكل التي تسبب إزعاجاً يومياً للذين يعانون منها.

فكيف نعالج الأسنان الحساسة؟ وما هي العلاجات المتوفرة؟

 

 

 

 

 

 

ما هي أسباب حساسية الأسنان؟

حساسية الأسنان حالة طبية متعلقة بصحة الأسنان واللثة، فهي تحدث عن غياب الحماية لعاج السن التي توفرها مينا الأسنان واللثة،

فعند تاكل مينا الأسنان أو تراجع اللثة، تختفي هذه الحماية وينكشف عاج السن، فتصبح الأسنان مؤلمة بشكل يومي، عند تناول الطعام أو الشراب البارد أو الساخن أو حتى شديد الحلاوة،

 

تبدأ مشكلة الأسنان الحساسة مع بداية تسوس الأسنان، أو الإصابة بمشاكل اللثة المختلفة.

 

 

 

تصيب حساسية الأسنان البالغين ولا تصيب الأطفال، وهي حالة بحاجة للعلاج والحماية لأن تطورها يسبب ألماً شديداً وتاكلاً في السن ذاته.

 

 

 

 

 

 

 

كيف نعالج حساسية الأسنان؟

في الغالب معظم علاجات الأسنان في المنزل علاجات وقائية، توفر الحماية للأسنان وتقويها، لذلك فإن العلاجات التالية هي الأفضل:

 

 

1- استخدام معجون خاص بالأسنان الحساسة

إن استخدام معجون خاص بالأسنان الحساسة ومدعم بالفلورايد يساهم في توفير حماية للأسنان والتقليل من مشكلة حساسية الأسنان وألمها.

 

 

 

 

2- عدم المبالغة في علاجات تبييض الأسنان

إن علاجات تبييض الأسنان تضعف مينا السن لأنها مواد مؤكسدة تخترق مينا السن وتضعفها فتتسبب بزيادة حساسية الأسنان، يفضل استشارة طبيب الأسنان قبل استخدام هذه العلاجات، واستخدام أقلها ضرراً مع المواظبة على معجون الأسنان المدعم بالفلورايد.

 

 

 

3- الاعتدال في استخدام غسول الفم

لأن غسول الفم يحتوي على مواد حمضية تتسبب بتاكل الطبقة الخارجية للسن؛ يفضل سؤال الطبيب عن غسول الأسنان المدعم بالفلورايد أيضاً لأنه يحمي الأسنان من الحساسية.

 

 

 

 

 

4- الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات الحمضية الضارة

وهنا نتحدث عن البندورة، الحمضيات، عصير الفواكه، المشروبات الغازية، فكلها تضعف طبقة المينا وتزيد ألم حساسية الأسنان، يفضل غسل الأسنان بالمعجون المخصص لها، وتناول أطعمة تخفف درجة الحموضة مثل الحليب.مواضيع ذات علاقة

 

 

 

5- فرك الأسنان برفق وبفرشاة خاصة

هناك فراشي أسنان ناعمة خاصة بالأسنان الحساسة، تستخدم مع المعجون الخاص. ينبغي فرك الأسنان برفق وليونة كي لا نساهم في اضعاف المينا وتراجع اللثة أو التسبب بظهور ثقوب مجهرية فيها.

 

 

6- التزموا بالممارسات الصديقة للأسنان

تجنبوا مضغ الثلج، الحلوى الصلبة، فتح الأشياء بأسنانكم، تقشير المكسرات بأسنانكم أيضاً، فهذه الممارسات تتسبب بتصدع السن وتشققه، عند حدوث صدع أو شق أو كسر في الأسنان، توجهوا إلى الطبيب مباشرة، لأن ذلك يكشف عن عصب السن ويجعله حساساً جداً.

 

 

 

 

 

7- الزيارة الدورية للطبيب

تكشف الزيارة الدورية لطبيب الأسنان عن أية مشاكل في الأسنان أو اللثة، وهذا يجعل علاجها أسهل، فتراجع اللثة وتسوس الأسنان وتشققها هي اهم المسببات المباشرة والجذرية لحساسية  الأسنان.

 

 

 

 

 

 

كيف نعالج مشكلة حساسية الأسنان لدى حدوثها:

إضافة إلى المعجون المدعم بالفلورايد، ابحثوا عن المعجون المعزز بنيترات البوتاسيوم التي تسد النهايات العصبية المتخصصة بالألم فتوفر الحماية والراحة للأسنان.

 

كذلك فإن حل المشكلة جذرياً يكون لدى الطبيب، حيث يقوم بترميم عصب السن أو تدعيم الأسنان بمواد تسرح الفلورايد فتمنع الألم.

مقالات ذات صلة