أعشاب طبية

لو عرف الناس فوائد الجرير لزرعوه تحت السرير

الجرجير من النباتات الخضراء المعروف من القدم بفوائده الكثيرة للإنسان، وهو يحتوي على نسبة من الكوليسترول والدهون والسعرات الحرارية.

ويوجد به الفيتامينات التالية (أ، ب 1، ب 2، ب 6، ج، د، ك، هـ)، كما يحتوي على الأملاح المعدنية مثل المنجنيز والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والفوسفور واليود والحديد والكبريت والزنك، وبعض مضادات الأكسدة والألياف والكلوروفيل والبيتاكاروتين والفلافونيد ومواد كبريتية حريفة مثل مادة( الجليكوإيرن).

يشتهر الجرجير بفوائده العديدة ولا سيّما تلك الخاصّة بالرّجال منذ القِدَم:

1- صحّة الجهاز التناسليّ الذكريّ

إنّ لنبات الجرجير خواصّاً مُنشّطةً للذّكورة؛ فإنّ له دوراً في تحفيز إنتاج الهرمونات الستيرويديّة في الخصيتين التي تُحسّن من فاعليّة الغدّة القلفة، فضلاً عن زيادة إنتاج الخصيتين للحيوانات المنويّة.وقد عُرفت بذور وأوراق الجرجير عند المصريّين والرّومان القدامى بقدرتها على زيادة الرّغبة الجنسيّة، واتُّخِذت كمنشّط جنسيّ.

2- تحسين القدرة الإنجابيّة

إنّ قدرة الجرجير على زيادة عدد الحيوانات المنويّة وصحّة الغدد الذكريّة يزيد من فرص التّلقيح، ويُحسّن من القدرة الإنجابيّة للرّجال. وفي دراسةٍ أُجريت في جامعة سلمان بن عبد العزيز في السُعوديّة وُجِدَ أنّ لتناول الجرجير تأثيراً وقائيّاً ضدّ الأضرار التي تتعرّض لها الخِصيتين لدى مَرضى السُكريّ؛ فقد وُجِدَ تحسُّن في مُستويات التّستوستيرون وجودة السّائل المنويّ، وفي العديد من التَغيُّرات النسيجيّة في الخِصية. لذلك، تقترح الدّراسة أنّ تناول الجرجيرعلى شكل سلطة قد يكون ذا فائدةٍ لمَرضى السُكريّ للحدّ من تدهور القُدرات الإنجابيّة.

3- المُدخّنين

في دراسة أُجرِيت على الفئران، وُجِدَ أنّ لزيت بذور الجرجير دوراً وقائيّاً للأضرار النّاجمة عن التّدخين على الخِصيتين عن طريق عكس كلّ التغيُّرات المظهريّة والنسيجيّة في الخِصية -تقريباً- النّاجمة عن التَعرُّض للنّيكوتين الذي يُؤثّر سلباً على تكوين الحيوانات المنويّة، وعدد وحركة الحيوانات المنوية، وعلى قُدرتها على الإخصاب.

فوائد الجرجير للنساء

يفيد شرب عصير أوراق الجرجير أو أكل أوراقه وبذوره في تقوية وتنشيط القدرة الجنسية لدى النساء، كما ويعمل على تهييج الشهوة لديها، وإطالة عملية الجماع.

يساعد في تسريع عملية الهضم وإدرار الصفراء، وزيادة حجم البول وتقوية الباه. يعمل حامض (جامالينولينك) الغني به على تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول بالدم، مما يساعد في إنقاص وتخسيس الوزن لدى السيدات.
تساعد في إدرار الطمث لدى المرأة، وفي إدرار الحليب لدى المرضعة. يفيد تناوله بإعتدال خلال الأشهر الأولى من الحمل، في حماية الأجنّة من التشّوهات، وذلك لإحتوائه على حامض الفوليك. تساعد نبتة الجرجير البنكرياس في عملية تصنيع الأنسولين بالجسم، وتخفيض نسبة السكر بالبول.

تحافظ المركبات النباتية الموجودة به على الجلد وتحمي البشرة والوجه من أضرار والحروق السطحية من أشعة الشمس. تقي البشرة لدى النساء من ظهور علامات الشيخوخة والخطوط الرفيعة بالجبين والتجاعيد بالوجه. تفيد في علاج مشاكل ضعف وتقصف وتساقط الشعر وتعمل على معالجة قشرة الرأس، ويزيد من صلابته ونضارته.
يساعد بالسيطرة على وظائف الغدة الدرقية والتقليل من مشكلة التضخم والخلل بها لدى النساء. يعمل على تنقية الدورة الدموية وفي تسريع عملية دورانها بالجسم.

يفيد في تسهيل عملية الهضم وفي تليين وتنظيف الأمعاء والمعدة، ومعالجة مشكلة الإمساك وإدرار البول. يزود الجسم بالطاقة ويدعم نشاطه وقدراته العامة. يستخدم في علاج مشكلتي البهاق والنمش والبقع الداكنة بالبشرة. يعالج كل من مرض النقرس والكبد والكلى، ويُحسّن من وظائفها.

مقالات ذات صلة