صحة عامة

ماذا يحدث عند التوقف عن التدخين ومعلومات تهمك

يُعد التدخين من أحد أكثر العادات السيئة الشائعة بين الأفراد، ولكن ماذا يحدث عند التوقف عن التدخين، هذا ما سيتم الشرح عنه في هذا المقال.

 

 

 

 

 

 

 

إن تدخين السجائر عادةً ما يؤدي إلى التسبب بأضرار عديدة لأعضاء الجسم المختلفة، كما أن له أثر كبير على الصحة العامة للفرد المدخن.

بالإضافة إلى دوره في التسبب بالإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، وبشكل عام ماذا يحدث عند التوقف عن التدخين؟ 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ماذا يحدث عند التوقف عن التدخين

ماذا يحدث عند التوقف عن التدخين؟ يعد من أهم الأسئلة التي عادةً ما يتساءل عنها الفرد الذي يرغب بالإقلاع عن التدخين، والجدير بالعلم أن الأثر الإيجابي لتوقف الفرد عن التدخين عادةً ما يظهر بشكل فوري على الجسم، أي أن الجسم يبدأ بالتعافي كالاتي:

 

 

 

  • بعد ساعة واحدة

في أقل من ثلث ساعة من بعد قيام الفرد بتدخين اخر سيجارة، يبدأ معدل ضربات القلب بالانخفاض، ومن ثم يعود إلى معدله الطبيعي، وأما بالنسبة إلى ضغط الدم فهو يبدأ بالانخفاض أيضًا، وقد تبدأ الدورة الدموية في التحسن في نفس الوقت.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • بعد 12 ساعة

بعد 12 ساعة أي نصف يوم من وقت الإقلاع عن التدخين، يبدأ عندها الجسم بتنظيف نفسه من أول أكسيد الكربون الزائد من تدخين هذه السجائر سابقًا، بعد ذلك يعود مستوى أول أكسيد الكربون لمستواه الطبيعي مما يؤدي إلى زيادة مستويات الأكسجين في الجسم.

  • بعد يوم واحد

بمجرد مرور يوم واحد من وقت إقلاع الفرد عن التدخين، يبدأ ضغط الدم بالانخفاض مما يساهم في حماية الفرد من الإصابة بأمراض القلب، بسبب ارتفاع ضغط الدم الناتج عن تدخين السجائر.

 

 

 

 

 

 

في ذات الوقت سيبدأ الجسم بزيادة مستويات الأكسيجن في الجسم، فذلك يسهل من ممارسة بعض التمارين البدنية، بالإضافة إلى تعزيز صحة القلب أيضًا.مواضيع ذات علاقة

 

 

 

 

  • بعد يومين اثنين

بعد يومين اثنين من وقت الإقلاع عن التدخين يبدأ الفرد بملاحظة أن إحساسه في التذوق والشم أصبح متزايدًا بالمقارنة مع إحساسه السابق، وذلك بسبب شفاء الأعصاب المسؤولة عن حاستي الشم والتذوق بعد التوقف عن استخدام الدخان.

 

  • خلال أسبوعين من الإقلاع عن التدخين

بعد مضي 72 ساعة من التوقف عن التدخين تبدأ أعراض الانسحاب القصوى بالانخفاض، على الرغم من رغبة المدخن السابق الشديدة بالتدخين.

 

 

 

 

 

 

لكن من الاثار الإيجابية التي تظهر خلال هذين الأسبوعين على الفرد، يبدأ بالتنفس بشكل أفضل وأسهل من السابق، تتحسن الدورة الدموية عنده، وتقل الرغبة لدى الفرد بالتدخين. 

  • خلال ثلاثة أشهر من الإقلاع عن التدخين

سيبدأ تحسن ظاهر على الرئتين وعلى وظائفها أيضًا، كما أن المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن الخفيف إلى المتوسط يبدأ ظهور بعض التحسن عليهم، إلا أن الفرد المصاب بالانسداد الرئوي المزمن الشديد ستبقى حالته مستقرة بشكل نسبي.

  • في نهاية العام الأول من الإقلاع عن التدخين

 

 

 

 

 

 

 

 

بعد مضي هذه الفترة من ترك الفرد للدخان، ستصبح معدلات تدهور وظائف الرئة في حالة تحسن أي من الممكن أن تكون قد وصلت إلى مستويات شبه طبيعية خاصةً للأفراد المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن الخفيف إلى المتوسط.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لكن بالنسبة إلى المصابين بالانسداد الرئوي المزمن الشديد فعليهم الاستمرار في الخضوع لبعض العلاجات بشكل منتظم ومستمر من أجل ضمان التحسن في هذه الحالة.

مقالات ذات صلة