التنحيف والرشاقة

ما هو رجيم كيتو؟ وماهي فوائده واضراره

 إتباع حمية غذائية للتخسيس يتطلب معرفة كل الأمور حولها أولاً، ولأن رجيم كيتو من أبرز الأنظمة الرائجة مؤخراً، نقدم لك كل المعلومات

 

 

 

 

تتعدد أنظمة الرجيم التي نسمع عنها مؤخراً، ولكل نظام مميزاته وعيوبه، وسوف نلقي الضوء على واحد من أبرز أنظمة الرجيم الرائجة مؤخراً، وهو رجيم كيتو

 

 

 

 

ما هو رجيم كيتو؟

هو نظام يعتمد على تناول الدهون مقابل التقليل من تناول الكربوهيدرات، حيث أن تخفيض تناول الكربوهيدرات وإستبدالها بالدهون سوف يساعد بصورة أكبر في عملية الحرق.

 

 

 

والفكرة في هذا الرجيم هو تقليل الكربوهيدرات بنسبة كبيرة، بحيث لا تقل عن 50 جم في اليوم، وبعد مرور أيام قليلة على إتباع هذا النظام لن يجد الجسم الوقود الذي يحتاجه وكمية السكر في الدم التي تساعد الكربوهيدرات في توفيرها.

 

 

 

وبالتالي يبدأ الجسم في الإستعانة بالدهون والبروتين للحصول على الطاقة التي يحتاجها، فيحرق كم أكبر من الدهون المخزنة، وهكذا يفقد الجسم نسبة كبيرة من الدهون.

ولكن لا ينصح إتباع هذا الرجيم إلا تحت إشراف طبي ولفترات وجيزة حتى لا يؤثر على الصحة بالسلب

 

 

 

 

 

 

 

 

المسموح والممنوع في رجيم كيتو

تتمثل الدهون الصحية في اللحوم الحمراء، الدواجن، البيض، والأسماك، كما يتضمن النظام تناول الزبد وأنواع الجبن المختلفة ولكن بنسب محدودة، بالإضافة إلى الخضروات منخفضة الكربوهيدرات كالخضروات الورقية مثل الملفوف والسبانخ.

 

 

 

كذلك يمكن تناول المكسرات والفاكهة وإضافة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للطعام.مواضيع ذات علاقة

 

 

 

في المقابل يقوم النظام على عدم تناول الأرز، المكرونة، القمح، الذرة، والبطاطس، والسكريات مثل الحلوى، المشروبات الغازية، العصائر غير الطبيعية، الفواكه المجففة والمعلبة، الآيس كريم، وغيرها.

 

 

 

 

 

 

كيفية إتباع رجيم كيتو؟

لا يوجد حساب وكمية للطعام الذي يتناوله الفرد خلال نظام كيتو، فإن شعر بالجوع، يأكل ما يشتهي من الأصناف التي تم ذكرها سابقاً، ويتجنب الممنوعات.

 

 

 

 

ويفضل تقسيم الأطعمة على ثلاث وجبات، بحيث تتنوع كل وجبة وتحتوي العناصر الغذائية المسموح بها.

ومع هذا النظام يجب شرب 8 أكواب ماء يومياً، ويمكن أيضاً شرب الشاي والقهوة ولكن دون إضافة السكر لهما.

 

 

 

 

أضرار رجيم كيتو

مثله مثل أي نظام رجيم، هناك مجموعة من الأضرار التي قد تلحق بمن يتبع هذا النظام، وتتمثل في:

  • الشعور بالإرهاق: وخاصةً في الفترة الأولى من إتباع النظام، لأن الجسم يحاول التأقلم على مصدر الطاقة البديل، حيث يعتمد على الدهون بدلاً من الكربوهيدرات، ولذلك ينصح بكثرة شرب الماء للتغلب على الشعور بالتعب.
  • الجوع سريعاً: لأن الأطعمة التي تحتوي على الألياف والتي تمتنع عن تناولها هي القادرة على سد الجوع والشعور بالشبع لفترة أطول، ولهذا ينصح بتناول الخضروات الورقية المسموحة في النظام لكبح الشهية أطول فترة ممكنة.

 

 

 

 

 

 

  • بعض المشاكل الصحية: نتيجة الإكثار من تناول الدهون، فيمكن أن تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب، ولتفادي هذا الأمر، يجب تحقيق التوازن بين الأطعمة المسموحة التي نتناولها على مدار اليوم، بحيث لا تزداد نسبة الدهون على البروتينات أو المواد الغذائية الأخرى في الوجبات الثلاثة.

 

 

 

 

كما يجب تناول الخضروات بشكل أساسي في كل وجبة مقابل تقليل كمية الدهون.

مقالات ذات صلة