أغذية

ما هي مدة هضم الطعام الطبيعية؟

أثناء عملية الهضم، يقوم الجهاز الهضمي بالعديد من الخطوات المتتالية، والتي تستغرق وقتًا طويلًا ما بين امتصاص العناصر الغذائية والتخلص من الفضلات، فما هي مدة هضم الطعام الطبيعية؟

عملية الهضم هي العملية التي يقوم فيها الجسم بتفتيت الطعام إلى جزيئات صغيرة يسهل امتصاصها في مجرى الدم واستخدامها في الوظائف الأساسية بالجسم مثل توليد الطاقة والنمو وغيرها من الأمور.

فعلى سبيل المثال، تتكسر البروتينات إلى أحماض أمينية خلال عملية الهضم، وتتحول الدهون إلى أحماض أمينية، وتتحول الكربوهيدرات إلى سكريات بسيطة.

وبعد امتصاص العناصر الغذائية المفيدة للجسم، تبقى الفضلات الناتجة عن الهضم، بما في ذلك أجزاء الطعام التي لا تزال كبيرة جدًا، والتي تخرج من الجسم عن طريق عملية التبرز. 

مدة هضم الطعام الطبيعية

يستغرق الجهاز الهضمي ما بين 24 إلى 72 ساعة في عملية الهضم، ويمكن أن تختلف مدة الهضم من شخص لاخر وفقًا لبعض العوامل، وتشمل:

1- كمية ونوع الطعام الذي يتم تناوله

حيث أن هناك بعض الأطعمة التي يسهل هضمها عن الأطعمة الأخرى.

فعلى سبيل المثال، يمكن أن تستغرق اللحوم والأسماك ما يصل إلى يومين حتى يتم هضمها بالكامل، كما أن البروتينات والدهون الغنية بجزيئات معقدة يمكن أن تستغرق وقت أطول.

وفي المقابل، يمكن أن تتحرك الفواكه والخضروات الغنية بالألياف سريعًا، وتستغرق أقل من يوم، وذلك لأن الأطعمة الغنية بالألياف تساعد على تعزيز عمل الجهاز الهضمي.مواضيع ذات علاقة

وتعتبر الأطعمة السكرية من أسرع الأطعمة التي يتم هضمها في غضون ساعات، ولذلك يسهل الشعور بالجوع سريعًا بعد تناولها. 

2- مدى وجود مشاكل تعيق عملية الهضم الصحيحة

في حالة وجود مشكلة تؤثر على الجهاز الهضمي، فيمكن أن تسرع أو تبطىء عملية الهضم. فيما يلي أبرز المشكلات الهضمية التي يمكن أن تؤثر على مدة الهضم:

  • الارتجاع الحمضي: يمكن أن يؤدي الارتجاع الحمضي إلى الشعور بحرق في المعدة ويسبب الاضطرابات الهضمية. 
  • الإمساك: يسبب الإمساك أعراض مثل الانتفاخ والام البطن، حيث يكون البراز ثابتًا ويصعب تمريره، مما يعيق اكتمال عملية الهضم. 
  • داء الرتج (Diverticulitis): يمكن أن يؤثر داء الرتج على وظائف الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى الإصابة بألم البطن والبراز الرخو أو حدوث التهاب في المعدة.
  • متلازمة القولون العصبي: تسبب متلازمة القولون العصبي مشاكل الهضم، بالإضافة إلى الغازات والإسهال أو الإمساك. 

وبالإضافة إلى الأمراض السابقة، يمكن أن تؤثر بعض الأمراض الأخرى على مدة الهضم الطبيعية مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي. 

3- الإجهاد النفسي

هناك ارتباط وثيق بين الحالة النفسية ووظائف الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن تتأثر بالتوتر أو الإجهاد الشديد.

4- الجنس (ذكر أم أنثى)

يعتبر متوسط عبور الطعام خلال الأمعاء الغليظة هو 40 ساعة، مع وجود فرق كبير بين الرجال والنساء، فيمكن أن يكون 33 ساعة لدى الرجال، و47 ساعة للنساء. 

كيف تتم عملية الهضم؟

بعد تناول الطعام، يحتاج إلى 6 إلى 8 ساعات حتى يتم تمريره من المعدة والأمعاء الدقيقة، ثم يدخل الطعام إلى الأمعاء الغليظة (القولون) لاستكمال عملية الهضم وامتصاص الماء، وأخيرًا، يتم التخلص من الأطعمة التي لم يتم هضمها عبر البراز. 

ويشمل المعدل الطبيعي لعبور الطعام ما يلي:

  • إفراغ المعدة: 2 إلى 5 ساعات.
  • العبور من الأمعاء الصغيرة: 2 إلى 6 ساعات.
  • العبور من الأمعاء الغليظة (القولون): 10 إلى 59 ساعة.
  • العبور من الأمعاء بالكامل: 10 إلى 73 ساعة.

مقالات ذات صلة