صحة عامة

محلول الملح: فوائده واستخداماته

لمحلول الملح العديد من الاستخدامات الطبية، ومن الممكن شراء هذا المحلول من الصيدلية أو صناعته منزليًا، فكيف تستطيع إعداد محلول الملح في المنزل؟ وما هي فوائده واستخداماته؟ لمحلول الملح أو سائل سالين (Saline solution) العديد من الاستخدامات والفوائد، ومن الممكن صناعته في المنزل بسهولة. فلنتعرف أكثر على فوائد واستخدامات محلول الملح وطريقة تحضيره وأهم أضراره في ما يأتي:

 

 

 

استخدامات وفوائد محلول الملح 

لمحلول الملح استخدامات عديدة ومتنوعة، وهذه قائمة بأهمها:

1. تخفيف احتقان الأنف وتسييل البلغم 

يعد محلول الملح أحد الحلول العلاجية الفعالة عندما يتعلق الأمر بأمراض النصف العلوي من الجهاز التنفسي. إذ قد يساعد ري الأنف والممرات التنفسية بمحلول الملح على تخفيف الأعراض المزعجة التي قد ترافق بعض أمراض الجهاز التنفسي، مثل: الزكام، والحساسية، والتهاب الجيوب الأنفية. تستطيع استخدام محلول الملح لتخفيف احتقان الأنف، عبر اتباع الخطوات الاتية:

 

 

 

  1. استخدم سرنجة خاصة لسحب كمية معينة من محلول الملح.
  2. قم بإرجاع رأسك إلى الخلف، ثم قم بضخ السائل من السرنجة في فتحة الأنف بلطف.
  3. تنفس من الفم إلى أن يخرج محلول الملح من فتحة الأنف الثانية.
  4. أعد الكرة مع الفتحة الثانية من الأنف.
  5. استمر في تعديل وضعية رأسك إلى أن تستقر في وضعية تمنع محلول الملح من التسرب إلى الحلق.

 

 

 

2. تحسين صحة الفم والأسنان 

من الممكن استعمال محلول الملح كغسول فم فعال يساعد على علاج العديد من مشاكل الفم واللثة والأسنان، إذ قد تساعد الغرغرة بمحلول الملح لعدة مرات يوميًا على الاتي:

  • تخفيف ألم الأسنان.
  • تخفيف تورم اللثة.
  • علاج نزيف اللثة.
  • تخفيف وعلاج تقرحات الفم.
  • تحسين رائحة الفم.

ولكن يجدر بنا التنويه إلى أن استعمال محلول الملح للغرغرة لمدة تتجاوز الأسبوعين قد يتسبب بتاكل مينا الأسنان، لذا يفضل استخدامه لفترة محددة فقط.

 

 

 

3. تعقيم ثقب السرة أو ثقب الأذن

في حال الحصول على ثقب جديد في السرة أو الأذن أو الأنف أو أي مكان اخر في الجسم فإن محلول الملح قد يساعد على تنظيف مكان الثقب من أي خلايا ميتة أو أوساخ قد تسبب التهاب موضع الثقب، خاصة عند استخدامه دافئًا. إذ قد يعزز محلول الملح الدافئ من تدفق الدم إلى موضع الثقب ويسرع من التئامه.

4. استخدامات أخرى

لا تقتصر فوائد واستخدامات محلول الملح على ما ذكر فحسب بل من الممكن استخدام هذا المحلول بطرق عديدة مختلفة لتحصيل فوائد أخرى، مثل:

  • تخفيف التهاب الحلق.
  • تعقيم العدسات اللاصقة.
  • تعقيم الجروح وتنظيفها.

 

 

 

طريقة صناعة محلول الملح في المنزل 

إن محلول الملح هو سائل يتكون من نسبة 0.9% من الملح أو كلوريد الصوديوم (Sodium chloride) الممزوج بالماء، والنسبة المذكورة هي ذاتها نسبة كلوريد الصوديوم في الدم والدموع. لإعداد محلول الملح قم أولًا بتحضير المكونات التي تشمل ملح طعام أو ملح بحر، وماء حنفية، ووعاء نظيف، وصودا الخبز (اختياري). بعد ذلك قم باتباع الخطوات الاتية:

  1. قم بغلي كوبين من الماء على النار في قدر مغلق لمدة 15 دقيقة.
  2. اترك الماء المغلي جانبًا لقليل من الوقت إلى أن يبرد لكن لا تتركه لمدة طويلة مكشوفًا.
  3. أضف 3 ملاعق صغيرة من الملح إلى الماء، إن كنت تملك ميزانًا في البيت فقم بوزن 4.5 غرام من الملح وأضفه إلى 500 مليلتر من الماء المغلي للحصول على محلول ملحي بتركيز 0.9%.
  4. أضف رشة من صودا الخبز إلى الماء إن أردت.
  5. حرك المكونات جيدًا إلى أن تذوب تمامًا.

قم بتخزين السائل في الثلاجة، وانتبه إلى أنه يبقى صالحًا فقط لفترة 24 ساعة بعد إعداده، وإذا لاحظت أي تغييرات على درجة شفافية السائل ونقائه تخلص منه فورًا، فهذا قد يعني تلوثه بالبكتيريا أو الجراثيم.

 

 

 

 

كيف تتأكد من أن محلول الملح الذي قمت بصناعته معقم وامن؟ 

من المهم أثناء إعداد محلول الملح في المنزل التأكد من اتباع معايير وقواعد التعقيم والسلامة لمنع تسلل الجراثيم والبكتيريا إلى محلول الملح أثناء صناعته.  لذا لا تستخدم إلا أوعية وملاعق معقمة ومغسولة ومجففة جيدًا، وتجنب لمس المواد والأوعية المستخدمة بيديك العاريتين، والتزم بارتداء القفازات الطبية في مختلف مراحل عملية إعداد محلول الملح.

 

 

 

محاذير وأضرار محلول الملح

للتأكد من استعمال محلول الملح بطريقة صحيحة وتجنب أي ضرر محتمل له احرص على التقيد بالإرشادات والنصائح الاتية:

  • لا تستخدم محلول الملح إذا كانت الممرات التنفسية لديك مغلقة تمامًا وبشكل حاد، إذ يجب مراجعة الطبيب فورًا في هذه الحالة للحصول على علاج مناسب اخر.
  • لا يفترض بمحلول سالين الطبي أو محلول الملح المصنوع منزليًا أن يخلف شعورًا بالحرقة أو اللسعة عند وضعه على الجروح، لذا إذا شعرت بغير ذلك فهذا يعني وجود كمية كبيرة من الملح في المحلول، ويفضل التوقف عن استخدامه حالًا.
  • لا يكون محلول الملح المصنوع منزليًا صالح إلا لمدة 24 ساعة فقط بعد تصنيعه، بعدها يصبح غير صالح للاستخدام ويجب التخلص منه.

 

 

مقالات ذات صلة