صحة عامة

مشروبات لعلاج الصداع

هُناك العديد من المشروبات لعلاج الصداع يُمكن تحضيرها في المنزل بكل بساطة، حيث تساعد في التقليل من حدة الصداع وتخفيف آلامه.

مشروبات لعلاج الصداع

فكرة وجود مشروبات لعلاج الصداع تعد منقذة، خاصة لأولئك الذين يعانون منه بشكل يومي، فيؤثر على كفاءتهم وفعاليتهم في ممارسة حياتهم الطبيعية وأداء شؤونهم الخاصة.

 

 

 

مشروبات لعلاج الصداع

عند الشعور بالصداع، قد تبدأ في البحث عن أدوية تساهم في التخفيف من حدته، ولكن ماذا إذ كان بإمكانك تحضير مشروب بسيط للمساعدة في التخلص من اثاره، في ما يأتي قائمة بمجموعة مشروبات لعلاج الصداع، والتي يمكن تحضيرها في المنزل:

1. الماء

في حين أن صداع الجفاف لا يصنف كنوع منفصل من أنواع الام الرأس إلا أنه قد يسبب الإزعاج، لذا من أول المشروبات التي عليك تناولها في حال شعرت بالصداع هو الماء.

إذ أنشرب الماء بكميات كافية يخفف من أثار الصداع الحاصل بسبب الشعور بالتوتر ويساهم في تخفيف حدة وجع الصداع النصفي.

 

 

 

2. المشربات الغنية بالكافيين

من أهم الخيارات لمشروبات لعلاج الصداع هو تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي أو القهوة التي تعزز الشعور بالراحة والاسترخاء بعد الصداع، يرجع ذلك إلى عدد من الأسباب توضح بالاتي:

  • يزيد الكافيين من اليقظة ويعمل على التقليل من مساحة الأوعية الدموية.
  • يساعد الكافيين على زيادة فعالية الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع.

كما يجب التنويه أن الأشخاص الذين يعانون من نوبات صداع متكررة أن ينتبهوا لكميات الكافيين، لأنه قد يحصل عندهم انسحاب الكافيين ويزيد من نوبات الصداع.

 

 

 

3. شاي الأعشاب

يوجد عدد من الأعشاب تستعمل كمشروبات لعلاج الصداع مثل اليانسون وزهرة الأقحوان الفعالة في التخفيف من نوبات الصداع فقد يقلل شاي الأعشاب من أعراض الصداع.

وتبين أن تناول المشروبات التي تحتوي على الأقحوان بشكل يومي تقلل من حدوث نوبات الصداع، في حين يعد اليانسون مضادًا للالتهابات ومهدئًا للأعصاب.

4. شاي الزنجبيل

يضم الزنجبيل عناصر غذائية مفيدة كثيرة فهو يحد من فعالية الجذور الحرة مثل مضادات التهابات ومضادات الأكسدة حيث تبين أن تأثير الزنجبيل مشابه لفعالية أدوية الصداع النصفي.

كما يساعد الزنجبيل في تقليل الغثيان القيء والتخفيف من الأعراض المرافقة للشعور بالصداع، ومن الممكن تناول الزنجبيل بمفرده، أو صنع مشروب الشاي مع قطع طازجة من الزنجبيل.

 

 

 

طرق أخرى لعلاج الصداع

تختلف الوصفة العلاجية الموصى بها لعلاج الصداع باختلاف نوعه ومسبباته، إلا أن معظم حالات الصداع العرضية الناتجة عن التوتر تعالج بسهولة وباستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل:

  • الأسبرين.
  • الأيبوبروفين.
  • أسيتامينوفين.
  • مضاداتالاكتئاب.

بالإضافة لوجود مشروبات لعلاج الصداع يمكن أن تساعد بعض العلاجات البديلة أيضًا في تقليل التوتر، وبالتالي التقليل من حدة الصداع مثل: العلاج بالتدليك، والعلاج بالإبر.

 

 

 

 

مشروبات تسبب الصداع

الصداع النصفي من الحالات المرضية التي ما زالت قيد الاكتشاف ولكن تبين أنها تحدث بسبب مشاكل في نشاط الدماغ الأمر الذي يؤثر على اتزان المواد الكيميائية في الدماغ وعلى الإشارات العصبية التي يرسلها.

من الممكن أن تؤدي العديد من الأشياء إلى حدوث الصداع النصفي، مثل الإجهاد، وتقلبات الطقس، وتناول الأطعمة القديمة، والكحول.

حيث إن الكحول من أكثر المشروبات التي يرتبط تناولها بإثارة الصداع النصفي، وخاصة الكحوليات ذات الألوان الداكنة وذلك لاحتوائها على مادة كيميائية تسمى الهيستامين تعمل على زيادة نشاط الدماغ وبالتالي تسبب الصداع.

كما يقوم الكحول أيضًا بتحفيز جهاز المناعة في الجسم لينتج المزيد من مادة الهيستامين بشكل طبيعي، مما يؤدي للإصابة بالالتهابات في جميع أنحاء الجسم فتزيد حدة الصداع.

بالرغم من وجود مشروبات لعلاج الصداع هناك العديد من المشروبات التي من شأنها أن تسبب الشعور بالصداع أو تحفز الام الرأس في حال المعاناة منها، مثل:

  • المشروبات التي تحتوي محلي الأسبارتام (Aspartame) والمحليات الصناعية الأخرى.
  • منتجات الألبان والقشدة الحامضة واللبن الزبادي.
  • الشوربات الجاهزة المعلبة.
  • الحساء المصنوع من مستخلصات اللحوم أو المرقة المصنعة.
  • العصائر التي تحتوي على كمية كبيرة من الأفوكادو.

 

 

مقالات ذات صلة