صحة عامة

نغزات القلب: كيف تحدث وما هي طرق علاجها؟

قد تشعر بنغزة صغيرة في قلبك بين حين وآخر، فهل هذا شعور طبيبعي، أم مؤشر على حدوث مرض معين، تعرف على الإجابة في هذا المقال.

نغزات القلب: كيف تحدث وما هي طرق علاجها؟

لا بد أنك شعرت بنغزة في قلبك بين فترة وأخرى، وتسائلت عن الأسباب وراء هذا الاضطراب، تعرف عليه في هذا المقال، وعلى طرق علاجه.

 

 

 

نغزات القلب؟

تعرف نغزة القلب (Heart murmurs) أنها شعور بالام خفيفة تستمر لفترة قصيرة، ويكون في هذه الحالة إيقاع القلب غير طبيعي إما أنه يدق بسرعة، أو ببطء، أو بطريقة غير منتظمة، وهذا ما يسمى عدم انتظام ضربات القلب. يوجد داخل القلب نظام معقد من الصمامات والعقد التي تتحكم في كيفية ومتى يتم ضخ الدم، لكن إذا تعطلت وظائف هذا النظام الحيوي أو تضررت، يمكن أن يتغير انتظام دقات القلب لديك. عندما يحدث هذا الاضطراب، يبدأ الشعور لديك بعدم الراحة أو الألم أو الضرب في صدرك لفترة قصيرة، ولكنه لا يسبب تهديد للحياة أو المضاعفات الصحية.

 

 

 

أسباب نغزات القلب

الأسباب الأكثر شيوعًا لاضطراب ايقاعات أو نغزات القلب هي الاتية:

1- عدم انتظام دقات القلب

عدم انتظام دقات القلب يعني أن قلبك ينبض بسرعة كبيرة، حيث أن القلب الطبيعي يدق من 60 – 100 مرة في الدقيقة عند البالغين. وإن كنت مصابًا بهذا الاضطراب، فإن معدل ضربات القلب يزداد أكثر من 100 نبضة في الدقيقة، وهناك ثلاثة أنواع فرعية من عدم انتظام دقات القلب:

  • عدم انتظام دقات القلب فوق البطيني في الجزء العلوي من القلب المعروفة باسم الأذين.
  • عدم انتظام دقات القلب البطيني في الجزء السفلي من القلب المعروفة باسم البطينين.
  • عدم انتظام دقات القلب الجيبي، حيث يحدث زيادة طبيعية في معدل ضربات القلب أثناء المرض على سبيل المثال عندما تكون مريضًا، ولكن تعود ضربات قلبك إلى طبيعتها بمجرد أن تتحسن.

 

 

 

2- الرجفان الأذيني

يحدث هذا الإيقاع غير المنظم للقلب في الأجزاء العلوية للقلب، وهو من أكثر حالات عدم انتظام ضربات القلب شيوعًا. يحدث الرجفان الأذيني (Atrial fibrillation)، عندما يحدث خلل في العديد من النبضات الكهربائية غير المستقرة، حيث يؤدي إلى ارتجاف الأذين وفقدانه السيطرة. يمكن أن يرفع معدل نبضات القلب إلى 100 – 200 نبضة في الدقيقة، وهو أسرع بكثير من المعدل الطبيعي في الدقيقة.

 

 

 

3- بطء القلب

إذا كنت تعاني من بطء القلب، فهذا يعني أن معدل ضربات القلب أقل من 60 نبضة في الدقيقة، حيث يحدث بطء القلب بشكل عام عندما تتعطل الإشارات الكهربائية التي تنتقل من الأذين إلى البطينين. وقد يعاني بعض الرياضيين من بطء معدل ضربات القلب لأنهم في حالة بدنية ممتازة، وهذا لا ينتج عادة عن مشكلة في القلب.

4- الرجفان البطيني

هذا النوع من الإيقاع غير الطبيعي يمكن أن يوقف القلب من الضرب ويسبب السكتة القلبية، يحدث في البطينين، حيث يصبح الدم غير قادر على ضخ الدم من قلبك إلى الجسم والدماغ، مما يسبب نغز في القلب. الرجفان البطيني (Ventricular fibrillation) هو حالة خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم تتم معالجتها على الفور.

 

 

 

5- مرض القلب التاجي

تحدث مشكلة القلب الخطيرة هذه عندما يحجب الكوليسترول والودائع الأخرى الشرايين التاجية.

أسباب أخرى تسبب نغزات القلب

هناك أسباب أخرى و ممارسات قد تؤدي إلى الشعور بنغزات في القلب ومنها:

  1.  الأدوية التي قد تتسبب ببعض التغييرات على معدل ضربات القلب، وتشمل هذه الأدوية:

  • الكافيين مثل الأمفيتامينات (Amphetamine)، وهي العقاقير التي تحفز الدماغ.
  • حاصرات بيتا التي تستخدم للحد من ارتفاع ضغط الدم.

  1.  تغييرات في عضلة قلبك بعد المرض أو الإصابة.
  2.  الشفاء بعد جراحة القلب.
  3.  انخفاض البوتاسيوم والالكتروليتات الأخرى.
  4.  تشوهات القلب.

 

 

 

 

الوقاية والعلاج من نغزات القلب

على الرغم من أن الشعور بنغزات في القلب لا يمكن أن يكون خطيرًا للغاية، فالعديد من حالات اضطراب ضربات القلب يمكن السيطرة عليها بالعلاج، ويفضل أن يراقب طبيبك حالتك مع الفحوصات المنتظمة. وعمومًا، يمكن لخيارات أنماط الحياة الصحية أن يكون لها دورًا مهمًا في مساعدتك على التحكم في حالتك الصحية هذه، ومن المحتمل أن يوصي طبيبك بتحسين نظامك الغذائي وممارسة الرياضة بشكل أكبر ومحاولة إنهاء السلوكيات الخطيرة الأخرى مثل؛ التدخين.

 

 

 

مقالات ذات صلة