صحة عامة

علامات تدل على ضعف الدورة الدموية

ضعف الدورة الدموية هو نتيجة سنوات من الأضرار الناتجة عن التدخين والدهون الزائدة وعدم اللياقة والضغط المرتفع وارتفاع معدل السكر.

الوراثة تلعب دور كبيراً في الكثير من هذه الحالات

حيث أن هناك بعض المؤشرات السهل ملاحظتها مثل نبضات القلب الضعيفة وآلام الساقين والآلام المبرحة لأصابع القدمين خاصة بعد المشي لمسافة معينة. كما أن انتفاخ وتكتل الأوردة والشرايين هي أحد العلامات الواضحة والتي تصاحب الشعور بالألم وعدم الإرتياح.

علامات تدل على ضعف الدورة الدموية:

إليكِ بعض العلامات الأخرى التي قد توضح ما إذا كنتِ تعانين من ضعف في الدورة الدموية أم لا. وإن كان أي من هذه الأعراض هي مصدر قلق لك فعليك بحجز موعد مع طبيب الأسرة للحصول على الإستشارة بشكل مباشر ودون تردد.

-الشعور بالتنميل أو التخدير:

قد يحدث شعور من التخدير لبضع دقائق في أكثر الحالات حدة. وعلى الرغم من من أن المعظم قد ينتابه هذا الشعور فإنك أولئك الذين لديهم دورة دموية ضعيفة يشعرون بذلك أكثر من غيرهم وبشكل متكرر.

– سوء الهضم:

عملية الهضم السليمة تتطلب تدفق قوي للدم إلى المعدة. وإن كانت الدورة الدموية لا تعمل بشكل صحيح فإنكِ قد تتعرضين لسوء الهضم والإمساك.

أظافر ضعيفة وهشة:

أحد أهم العوامل التي تجعل الأظافر قوية وتدوم طويلاً هي العناصر الغذائية التي يقوم بتوصيلها الدم. إن لاحظتي أن أظافرك أصبحت هشة وضعيفة فهذا يعني أن الدم لا يتدفق في جسمكِ بالشكل الصحيح.

تساقط الشعر:

قد تكون هذه أحد الأعراض الدالة على إنخفاض تدفق الدم لديكِ. بصيلات الشعر الضعيفة هي علامة على عدم حصول شعرك على مايكفيه من العناصر الغذائية للحصول على خصلات صحية وقوية.

تلون الأصابع:

وكما إن تلون أصابع اليدين أو القدمين باللون الأبيض أو الأزرق يدل بشكل قاطع عن ضعف الدورة الدموية وهي ردة فعل طبيعية لتعرض اليدين والقدمين للبرودة وهذا ما يعرف بـ “الزُرقة“.

التورم:

ويوضح موقع “صحتي هنا ” بأن الإنتفاخ أو التورم قد يحدث لليدين والقدمين وذلك لأن الدورة الدموية تحاول أن تخفف من الحمل الأمر الذي ينتج عنه إفراز سائل يسمى ذمة مما يسبب الإستسقاء في القدمين أو اليدين ويتسبب في انتفاخهما.

نوبات الدوار:

نقص تدفق الدم إلى المخ يمكن أن يسبب نوبات دوار عرضية وخصوصاً عندما تقفين بشكل مفاجيء بعد الجلوس.

-الصداع:

وبالمثل، فأنه يمكن أن يتعرض الشخص للصداع في حال كان تدفق الدم للدماغ ضعيفاً. إن كنت تعانين من الصداع المتكرر بالإضافة إلى أعراض أخرى فعليكِ المسارعة بحجز موعد لدى طبيبك المختص.

جفاف الجلد:

لا تستطيع بشرتك الحفاظ على رطوبتها بدون تدفق الدم بشكل سليم. قد تلاحظين جفاف أو حكة بالجلد أو حكة وذلك لأن البشرة لا تصلها التغذية المناسبة.

هل هو مرض له علاقة بالأوردة؟

أعراض المرض الوريدي تشمل تجلط والقرحة و الدوالي و العروق العنكبوتية. كما أن مشاكل الأوردة التي لها علاقة بالدورة الدموية والدوالي على وجه الخصوص أو العروق العنكبوتية المشابهة لها هي أمر شائع جداً لدى النساء الأصغر سناً وخصوصاً بعد فترة الحمل.

والجدير بالذكر بأن العروق العنكبوتية ليس لها أية مضاعفات صحية ولكنها تعتبر مؤذية من الناحية الجمالية لدى بعض النساء.

انراض الأوردة لها تاريخ وراثي قوي ولكن يمكن أيضاً أن تكون بسبب إصابات الساق والعمليات الجراحية فضلاً عن كونها تتفاقم بسبب الحمل والوقوف لفترات طويلة أو بسبب لبس الأربطة أو أساور القدمين الضيقة.

ويوجد علاجات مختلفة لدوالي الساقين ولكن يمكن إزالتها بالعمليات الجراحية والحقنات أو الليزر. إن كنت تشعرين بالقلقل فيجب عليكِ إستشارة طبيبك لمعرفة الخيارات المتاحة.

وللوقاية من هذه المشاكل قبل أن تبدأ فينصح بضرورة الخروج وممارسة الآنشطة أو بعض الرياضات والحرص على تناول الطعام بشكل صحي والحفاظ على الوزن المثالي وتجنب السجائر نهائياً.

وفي النهاية فإن إتباع هذه النصائح ستعود حتماً بالفائدة على صحة جسمكِ بشكل عام ودورتك الدموية بشكل خاص.

مقالات ذات صلة