صحة عامة

علاج فقر الدم

ما هو فقر الدم؟

يعد “فقر الدم”، مشكلة مرضية يصاب بها نسبة كبيرة نتيجة لتناول أطعمة غير غنية بالعناصر التي يحتاجها الجسم، وأيضا إشارة لسوء العادات الغذائية المتناوله

ما هي أفضل وسيلة لاكتشاف فقر الدم؟

وأشار التقرير، أن إجراء تحليل لصورة الدم الكاملة “cbc” هي الوسيلة الأكثر دقة في تحديد إذا كنت تعاني بالفعل من فقر الدم أم لا، وإذا ثبت ذلك عليك الذهاب للطبيب لإعطائك بعض المكملات الغذائية والفيتامينات الهامة للتخلص من هذه المشكلة، التي قد تعرضك للإصابة بسرطان الدم في حالة تجاهلها.

ما هي الأطعمة التي تعالج فقر الدم؟

وهناك العديد من الأطعمة التي تساعد علي علاج فقر الدم، ومنها:

التوت البرى.

العسل الأسود.

الخضراوات الورقية كالسبانخ والبروكلى والجرجير.

الكبدة.

العسل الأبيض.

اللحوم الحمراء.

الأسماك والجمبري.

العدس والفول والحمص.

الفاصوليا.

البازلاء.

اللفت.

الكرنب.

الأناناس.

التفاح.

الموز.

البرتقال.

الفراولة.

الليمون.

فهذه الأطعمة كما أكد التقرير، أنها غنية بعناصر هامة لصحة الجسم، كالحديد وفيتامين سي، الذين يحاربون الإصابة بفقر الدم، ولذا ينصح بتناولهم بشكل دائما.

فقر الدم

النساء الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم

مما لاشك فيه، أن الإصابة بفقر الدم لا يقتصر فقط علي الرجال أو النساء، ولكن الجنسين معرصين للإصابة به، ولكن النساء تعد نسبتهم أكثر وخاصة المصيبات بالأورام الليفية والحامل، وأيضا الأشخاص المصابون بانخفاض في خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين، هذا ما أقره التقرير المنشور عن فقر الدم.

اعراض الاصابة بفقر الدم

وتعد اعراض فقر الدم واحدة بالنسبة للأشخاص المصابون بها، وهي التعب والإرهاق، الخمول، وزيادة سرعة ضربات القلب، الدوخة، والإغماء، وضيق في التنفس، عدم التركيز، فقدان الوزن بطريقة ملحوظة، الصداع.

وأشار التقرير، إلي أن الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة كالسكر والضغط والقلب والكولسترول هم الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم، وأيضا في حالة تجاهل هذا المرض، فأنت صتبح أكثر عرضة للإصابة بانواع مختلفة من السرطانات كالدم والقولون والمعدة.

علاج فقر الدم

ويكون علاج فقر الدم يعتمد علي التغذية السليمة الغنية بالحديد والفيتامنات الهامة ك”سي”، وأيضا تناول بعض الفيتامينات والحديد سواء كانت حبوب أو حقن، فهذا يقلل من نسبتها بشكل كبير ويعالجها.

مقالات ذات صلة

إغلاق