ثقافة جنسية

أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ: إليك أهمها

هناك العديد من المشكلات التي قد تواجه الرجل في حياته الجنسية ومن أهمها ضعف الانتصاب، فما هي أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ؟ ولم يحدث؟ أهم المعلومات في الآتي.

مع أن مشكلات الانتصاب قد تحدث مع معظم الرجال، إلا أن حصولها بنسبة تفوق 20% من مرات الجماع يعني وجود خلل، وهنا سوف نستعرض أهم أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ:

 

 

 

أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ العابرة 

هذه قائمة ببعض الأسباب العابرة والتي يمكن التعامل معها لحل المشكلة بسرعة:

1. التعرض للتوتر والقلق

يعد التوتر للرجل من أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ، إذ إن التوتر والقلق هي مشاعر تحفز الدماغ على إطلاق مواد كيميائية معينة تمنع انتصاب القضيب.

وقد يدخل الرجل في حلقة مفرغة هنا إذا لم يحصل على المساعدة المناسبة، فالتوتر يسبب عدم الانتصاب الأمر الذي يقود إلى مزيد من التوتر في المرة التالية من الجماع.

 

 

 

2. شرب الكحول

هناك علاقة وثيقة بين تناول الكحوليات وبين ضعف الانتصاب خاصة عند تناول الكحوليات بإفراط، فزيادة مستوى الكحول في الجسم يعطل الرغبة الجنسية لدى الرجل، خاصة لدى الرجال الأكبر سنًا.

3. بعض أنواع الأدوية

من الأسباب الشائعة تناول بعض أنواع الأدوية، بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية، مثل: مضادات الهيستامين، وأدوية ضغط الدم، ومسكنات الألم، وأدوية القلق.

 

 

 

4. مشكلات في العلاقة الزوجية 

لممارسة علاقة حميمة سليمة وصحية يتوجب على طرفي العلاقة أن يكونا راغبين في العلاقة من الأصل، وهنا تحديدًا قد تظهر بعض المشكلات التي تسبب ضعف الانتصاب المفاجئ والمؤقت، فإن عدم توفر رغبة جنسية لدى أحد الطرفين أو شعور أحد الطرفين بالرفض قد يسبب مشكلات في الانتصاب لدى الرجل.

كما أن وجود مشكلات عامة في العلاقة بين الزوجين، مثل: انعدام التفاهم، أو الغضب قد يسبب ظهور هذا النوع من المشكلات كذلك.

 

 

5.بعض الأسباب الأخرى

من الممكن لهذه الأمور العابرة كذلك أن تكون من أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ:

  • التعب والإرهاق: خاصة عند محاولة ممارسة العلاقة الحميمة مساء بعد يوم طويل وشاق.
  • صعوبة التعامل مع الواقي الذكري: فعدم قدرة الرجل على التعامل مع الواقي الذكري أثناء الممارسة بسرعة وبشكل سليم قد يسبب هذا النوع من المشاكل.
  • استعمال الواقي الذكري: فقد يقلل الواقي من حساسية قضيب الرجل تجاه المحفزات الجنسية.
  • مشاكل أخرى: كالاكتئاب، وانعدام الثقة بالنفس، وتعاطي المخدرات.

 

 

الأسباب الخطيرة

قد يحدث ضعف الانتصاب المفاجئ مع الرجل نتيجة إصابته بمشكلات أكثر خطورة، وهذه أهمها:

1. مشكلات في جهاز الغدد الصماء

إن وجود أي مشكلات أو أمراض في جهاز الغدد الصماء قد يسبب حصول ضعف في الانتصاب ومشكلات جنسية، مثل: مرض السكري، والذي قد يسبب مشكلات في الأعصاب والتدفق الدموي، لا سيما في الأطراف والقضيب.

2. مشكلات في القلب

قد تساهم الإصابة بأمراض ومشكلات القلب في حدوث مشكلة ضعف الانتصاب المفاجئ، فهذا النوع من المشكلات الصحية قد يؤثر على كمية الدم التي يتم ضخها في القضيب لحدوث انتصاب، وعندما تكون الدورة الدموية ضعيفة فإن تحقيق انتصاب سليم وكامل يصبح صعبًا.

 

 

 

ومن هذه المشكلات ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وتصلب الشرايين.

3. الإصابة بالسمنة 

إن الوزن الزائد أو السمنة قد تكون من اهم الأسباب، خاصة وأن السمنة قد تحفز الإصابة بالعديد من الأمراض التي لها تأثير سلبي معروف على الانتصاب، مثل: السكري، وضغط الدم المرتفع.

 

 

4. مشكلات في الهرمونات 

من الممكن لبعض مشكلات الهرمونات في الجسم أن تكون من أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ لدى الرجل، خاصة تلك المتعلقة بانخفاض مستويات التستوستيرون، أو ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين وهو هرمون الحليب.

كما قد يواجه الرجال المنخرطين في بعض الرياضات البدنية الشديدة، مثل: كمال الأجسام مشاكل ايضاً، لا سيما الذين يعتمدون بشكل كبير على الهرمونات والمنشطات.

5. مشكلات وأمراض عصبية

قد تكون بعض أمراض الجهاز العصبي المختلفة من أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ، إذ إن هذه الأمراض تؤثر بطبيعتها على قدرة الجهاز العصبي على التواصل مع الجهاز التناسلي.

 

 

ومن هذه الأمراض والمشكلات العصبية: مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، والسكتة الدماغية، وأورام في الدماغ أو العمود الفقري.

إقرأ أيضاً اسباب غازات البطن وعلاجها

 

 

مقالات ذات صلة