صحة عامة

استخدامات الفازلين: ترطيب للجلد وعلاج للبواسير وأكثر

لجل البترول أو الفازلين استخدامات عديدة للجمال، فكيف تستطيع الاستفادة منه تحديدًا؟ وكيف يتم استخدام الفازلين المتعدد التي لم نكن نعرفها من قبل؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

لا يكاد أي بيت يخلو من الفازلين، ولكن ما لا يدركه البعض أن الفازلين له العديد من الاستخدامات المتنوعة عدا عن ترطيب الجلد، فلنتعرف على أهم فوائد واستخدامات الفازلين فيما يأتي:

 

 

 

استخدامات الفازلين

إليك قائمة بأهم استخدامات الفازلين للبشرة والشعر فيما يأتي:

 

 

 

1. ترطيب الجلد والشفاه 

علينا في البداية أن ننوه لنقطة هامة بشأن أكثر استخدامات الفازلين شيوعًا وهي ترطيب الجلد، ففائدة الفازلين في هذا الصدد لا تنبع من قدرته الفعلية على ترطيب الجلد بل تنبع من قدرته على حبس الرطوبة الموجودة من الأصل في الجلد ولفترة أطول.

 

 

 

كما أن الفازلين يعمل بشكل عام عند تطبيقه موضعيًا على الجلد على خلق طبقة عازلة تحمي خلايا الجلد بشكل قد يتفوق على بعض المراهم والزيوت الطبيعية.

ومن الجدير بالذكر التنويه إلى أن هناك أنواع من الفازلين قد تساعد بالفعل على ترطيب الجلد الجاف والمتشقق، ولكن هذه الأنواع تحتوي عادة على مكونات أخرى مضافة تساعد على الترطيب، مثل: زبدة الشيا، وزبدة الكاكاو.

لذا يعد الاستخدام الأساسي للفازلين والأكثر شيوعًا هو استخدامه لغايات ترطيب الجلد في مناطق الجسم المختلفة، إذ قد يساعد الفازلين تحديدًا على الاتي:

 

 

 

  • حماية الجلد واليدين من الجفاف.
  • الحفاظ على رطوبة بشرة الجسم بعد الاستحمام.
  • تخفيف جفاف الجلد في منطقة الأنف والذي قد ينتج عن أمور، مثل: الحساسية.
  • علاج تشقق الشفاه والحفاظ عليها رطبة طوال الوقت.
  • علاج تشقق القدمين.
  • ترطيب الجلد المحيط بالأظافر وحمايته من التشقق والتقشر وتقوية الأظافر.

 

 

 

2. إزالة المكياج 

من استخدامات الفازلين أنه قد يساعد على التخلص من المكياجوإزالته بفاعلية، ويعد امنًا للاستخدام في منطقة محيط العين لمسح مكياج العيون، كل ما يحتاجه الأمر هو وضع القليل من الفازلين على قطعة قطن صغيرة ومسح الوجه بها بلطف.

3. تطويل وتكثيف الرموش

قد يكون للفازلين دور في تحسين مظهر الرموش، إذ إن الاستعمال المنتظم للفازلين على الرموش قد يساعد على جعل الرموش تبدو أكثر كثافة، بالإضافة لترطيب الرموش خاصة لدى الأشخاص المصابين بحالات جلدية قد تسبب جفاف الجفون لديهم، مثل: التهاب جفن العين.

 

 

 

رغم أن استعمال الفازلين على جذور أو أطراف الرموش يعد امنًا بشكل عام، إلا أنه يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من التهابات العين المتكررة، فالفازلين لا يعد مادة معقمة.

4. تسريع تعافي الجروح

من الممكن استعمال الفازلين على الجروح والخدوش الطفيفة لتسريع التئامها، إذ إن تطبيق الفازلين موضعيًا على هذه الجروح وبوتيرة يومية قد يساعد على الاتي:

 

 

 

  • منع جفاف الجروح، وبالتالي منع تكون قشور قد تؤخر شفاءها.
  • ومنع تلوث الجرح، خاصة إذا ما تم تنظيفها يوميًا قبل تطبيق الفازلين عليها.
  • منع تكون الندوب أو تخفيف مظهر الندوب التي قد يخلفها الجرح بعد التئامه وأي حكة قد ترافق تكون الندبة.

5. السيطرة على تقصف الشعر

قد يلعب الفازلين دورًا فعالًا في محاربة تقصف الشعر والسيطرة عليه، إذ يساعد تطبيق القليل من الفازلين على الأطراف المتقصفة على تحسين مظهرها ومنع حصول أي تقصف إضافي في الشعرة ذاتها.

 

 

 

6. محاربة بعض الأمراض الجلدية 

بسبب قدرة الفازلين على حبس الرطوبة في الجلد، وبسبب قدرته على تكوين طبقة عازلة قد تحمي الجلد من الميكروبات والجراثيم، فقد يكون للفازلين فوائد محتملة عديدة في علاج والتخفيف من الأعراض المرافقة لبعض الأمراض الجلدية، مثل: الصدفية، والأكزيما.

 

 

7. التخفيف من تورم البواسير

من استخدامات الفازلين الشائعة استخدامه في التخفيف من تورم البواسير والشعور بعدم الراحة، إذ قد يساعد دهن البواسيروالأنسجة المبطنة لفتحة الشرج بالفازلين على تخفيف تهيج الجلد والحكة والألم.

كما قد يساعد على تسهيل عملية الإخراج، لذا فهو ليس علاجًا أساسيًا وإنما علاج مساند.

 

 

 

محاذير وأضرار حول استخدام الفازلين

رغم أن استخدامات الفازلين وفوائده عديدة ومتنوعة إلا أن هذا لا يعني عدم وجود أضرار ومحاذير محتملة له، لذا يجب التقيد بما يأتي عند استعماله:

 

 

 

  • يكون استخدام الفازلين على حروق الشمس الجديدة غير امن، فالفازلين قد يحبس الحرارة في الداخل، وقد يزيد الحرق سوءًا.
  • يعد الفازلين غير صالحًا للاستهلاك البشري فتناوله قد يسبب مضاعفات، مثل: الإسهال والتشنجات المعوية، لذا يجب الاكتفاء بتطبيقه موضعيًا على الجلد من الخارج لا أكثر.
  • يفضل عدم استعمال الفازلين كمزلق جنسي، فهو قد يرفع من فرص تمزق الواقي الذكري، كما قد يرفع من فرص إصابة المرأة بالتهابات المهبل.
  • يفضل تجنب الفازلين تمامًا إذا كان الشخص يعاني من حب الشباب النشط، أو إذا كانت بشرته عرضة للبثور وحب الشباب، إذ قد يتسبب الفازلين بإغلاق المسام، كما قد يسبب تراكم البكتيريا والجراثيم في البشرة، مما قد يزيد حالة البثور سوءًا.
  • يمكن أن يتسبب استخدام الفازلين برد فعلي تحسسي لدى البعض، لذا يجب الحذر.

إقرأ أيضاًالأطعمة التي تقلل نشاط الغدة الدرقية

 

 

 

مقالات ذات صلة