صحة عامة

هل لاحظت ظهور كدمات في الجسم عند الاستيقاظ من النوم؟

يصاب العديد من الأشخاص بالذعر والقلق بمجرد ظهور كدمات في الجسم عند الاستيقاظ من النوم، فماذا سبب ظهورها؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

 

 

 

هل استيقظت من النوم في أحد الأيام لتجد كدمات غريبة على جسدك؟ قد تشعر بالذعر وتتساءل عمّا حدث أثناء النوم.

فهل من الطبيعي ظهور كدمات في الجسم عند الاستيقاظ من النوم؟ لنتعرّف على تفاصيل ذلك في هذا المقال:

 

 

 

هل ظهور كدمات في الجسم عند الاستيقاظ من النوم أمر طبيعي؟

إذا استيقظت من النوم في يوم من الأيام لتجد بعض الكدمات على جسدك بدون حدوث أي عارض أو جرح فإن الأمر يعد طبيعي ولا يدعو للقلق عند حدوثه في القليل من المرات وليس بشكل مستمر.

 

 

 

عادة ما يتم شفاء هذه الكدمات من تلقاء نفسها في حال حدثت لوقت قصير، خصوصًا عند عدم ارتباطها بأي أعراض صحية، مثل: كسر العظام، أو تلف الأعضاء الحيوية.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب عند تكرار ظهور كدمات في الجسم عند الاستيقاظ من النوم بشكل دائم ومستمر.

 

 

 

ما هي أسباب ظهور الكدمات في الجسم عند الاستيقاظ من النوم؟

إليك أهم المعلومات حول أسباب ظهور الكدمات في الجسم عند الاستيقاظ من النوم:

  • تحدث الكدمات بسبب تمزق أحد الأوعية الدموية القريبة من طبقة الجلد الخارجية، فيتدفق الدم إلى الأنسجة الملاصقة للجلد الخارجي لتظهر هذه الكدمات باللون الأسود المائل إلى الزرقة.
  • يُعزى ظهور الكدمات على الجسم بسبب نقص الكولاجين في جسم المصاب، حيث يُشكل الكولاجين الطبقة المغلفة للأوعية الدموية، وفي حال نقصانه يؤدي ذلك إلى سهولة تمزق الأوعية الدموية وتغيير لون طبقة الجلد إلى اللون الأزرق.

 

 

 

لماذا تظهر الكدمات عند بعض الأشخاص أكثر من غيرهم؟

في الحقيقة هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة ظهور كدمات في الجسم عند الاستيقاظ من النوم، لنتعرّف عليها:

1. تقدّم السن

يختلف تكرار ظهور الكدمات المفاجئة عند الاستيقاظ من النوم باختلاف عمر الأشخاص، حيث تظهر بشكل متكرر أكثر لدى كبار السن، إذ تعد الأوعية الدموية أكثر هشاشة وضعف لدى كبار السن لذلك تصبح عرضة للانفجار وظهور الكدمات بدون سبب بشكل أكبر بكثير من صغار السن.

 

 

 

2. تناول أدوية معينة

قد يرتبط ظهور الكدمات بتناول الأدوية المختلفة والتي لها علاقة وثيقة بتخثر الدم، مثل: دواء الإيبوبروفين (Ibuprofen)، والنابروكسين (Naproxen)، والأسبرين (Aspirin).

كما يعد دواء الوارفارين (Warfarin) أحد أهم المسببات لظهور الكدمات في الجسم عند الاستيقاظ من النوم، وهو دواء يتم وصفه عادة لمنع تجلط الدم.

 

 

 

كما تسبب مجموعة أدوية الكورتيزون ظهور الكدمات أيضًا، إذ تجعل من الأوعية الدموية القريبة من الجلد أكثر هشاشة وضعف.

3. وجود أمراض وراثية

يعاني الأشخاص المصابين بالأمراض الوراثية المتعلقة بتخثر الدم، مثل: الهيموفيليا من زيادة ظهور كدمات في الجسم عند الاستيقاظ من النوم.

 

 

 

4. اختلاف الجنس

تُصاب النساء بالكدمات عند الاستيقاظ من النوم بشكل أكثر عند مقارنتها بالرجال، ويُعزي السبب في بعض الأحيان إلى نقص الكولاجين في البشرة وتمزق أحد الأوعية الدموية تحت البشرة.

 

 

 

ما هي أسباب عدم شفاء الكدمات من تلقاء نفسها؟

يحدث في بعض المرات أن يتضاعف حجم الكدمات ويبدأ الإنسان بالشعور بالألم، وهناك سببين وراء هذه المشكلة:

  • يقوم الدم بالتجمُّع تحت الجلد أو العضلات ليتكون بما يعرف بالورم الدموي، وهو عبارة عن تجمع للدماء في منطقة محصورة، يُنصح بمراجعة الطبيب للتخلص من الورم الدموي في حال عدم شفاء الكدمات من تلقاء نفسها.
  • يطرح الجسم الكالسيوم في مكان هذه الكدمات، والذي يجعل من المنطقة المصابة بالكدمة صلبة، وتعرف هذه الحالة بالتعظّم المنتبذ، وهو سبب يعد أقل شيوعًا من السابق.

 

 

يُنصح باستشارة الطبيب في كلتا الحالتين كي لا يتفاقم الأمر.

إقرأ أيضاًفوائد البصل الهامة والصحية 

 

 

مقالات ذات صلة