صحة عامة

آلام يجب عدم إهمالها عند الشعور بها

هناك آلام يجب عدم تجاهلها عند الشعور بها؛ لأنها قد تكون مؤشر للإصابة بمرض أو مشكلة صحية، لنتعرّف عليها في هذا المقال.

 

 

 

 

قد يكون من الصعب معرفة متى يكون الألم طبيعيًا ومتى يجب أن تشعر بالقلق، ففي بعض الأحيان يطلب جسمك المساعدة من خلال الشعور ببعض الآلام والتي لا يجب تجاهلها، في ما يأتي آلام يجب عدم إهمالها عند الشعور بها:

 

 

 

 

آلام يجب عدم إهمالها عند الشعور بها

 

إليك أهم آلام يجب عدم تجاهلها ومراجعة الطبيب فورًا عند الشعور بها:

 

1. آلام الصدر

 

 

 

إن الشعور بألم أو ضغط في منطقة الصدر قد يكون علامة للإصابة بنوبة قلبية، إذ يعني أن قلبك لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين عن طريق الدم.

 

ويمكن تمييز آلام الصدر الناتجة عن مشكلات القلب بأنها تكون شديدة مع الشعور بثِقل في هذه المنطقة، كما قد يصاحبها الشعور بالغثيان والتعرّق الشديد وعسر الهضم، وغالبًا ما يصاحبها ضيق في التنفس، ويمكن أن تنتشر الآلام في عدة مناطق أخرى، مثل: الأكتاف، والعنق، والظهر.

 

 

 

2. آلام الرأس الشديدة

 

يكون الشعور وكأن الرأس ينفصل ولا يتحسن حتى مع تناول الأدوية، يمكن أن يشير هذا إلى الإصابة بورم في المخ، ولكنها ليست المشكلة الصحية الوحيدة التي تنتج عنها آلام الرأس، ويُفضل زيارة الطبيب للتأكد من السبب.

 

ويمكن أن تكون آلام الرأس الشديدة أحد أعراض السكتة الدماغية أو الجلطة الدموية، وحينها تظهر بعض العلامات الأخرى، مثل: تصلّب الرقبة، والحمى، والرعشة، والشعور بضعف وتعب في الجسم، بالإضافة إلى تنميل الأطراف، وفي بعض الأحيان قد يصاحب الصداع شعور بالغثيان والقيء، وتزداد الآلام والأعراض عند الوقوف.

 

 

 

3. آلام أسفل الظهر

 

يمكن أن تحدث آلام أسفل الظهر بسبب عادات صحية خاطئة، ولكن يجب التأكد من أن هذا الألم لا ينتج عن مشكلة صحية أخرى والتي بسببها يجب مراجعة الطبيب فورًا.

 

وفي ما يأتي أهم المشاكل الصحية التي تسبب آلام أسفل الظهر وهي آلام يجب عدم إهمالها عند الشعور بها ومراجعة الطبيب فورًا:

 

 

 

  • الانزلاق الغضروفي.
  • مشاكل في القلب، وخاصةً لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، أو السمنة.
  • مشكلات صحية أخرى تنتج عنها آلام أسفل الظهر مثل: حصوات الكلى، ومشاكل القولون، والإصابة بالأورام.
  • تاريخ عائلي لمشكلات الأوعية الدموية، حيث قد يدل ألم أسفل الظهر على الإصابة بمرض خطير يُسمى تسلخ الأبهر أو تشرح الشريان الأورطي.

 

 

 

 

4. آلام البطن

 

إذا كانت آلام البطن غير محتملة ومستمرة فيمكن أن يكون السبب هو عدوى خطيرة، أو تسمم، أو مشكلة في البنكرياس، أو تضخم الزائدة الدودية، أو وجود تكيس في المبايض، أو التهاب القولون التقرحي. وهي أمراض وآلام يجب عدم إهمالها عند الشعور ومراجعة الطبيب على الفور.

 

وتشير بعض الأعراض إلى أهمية فحص منطقة البطن، مثل: وجود آلام في الجانب الأيمن السفلي من البطن، وآلام غير محتملة عند الضغط على البطن، والغثيان، والقيء.

 

 

 

 

5. ألم في ربلة الساق

 

في حالة وجود آلام في عضلة الساق الخلفية أو ما تعرف بربلة الساق مع وجود تورم أو احمرار فلا بد من قيام الطبيب بفحصها، قد تكون جلطة دموية بالوريد.

 

ويصاحب هذه المشكلة عدة أعراض أخرى، مثل: صعوبة لمس هذه المنطقة من الساق، وصعوبة الضغط عليها أو تحريكها، بالإضافة للشعور بحرارة في ربلة الساق، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وعند الشعور بهذه الأعراض يُنصح بعدم تحريك القدم والذهاب للطبيب. 

 

ويمكن أن تنجرف الجلطة الوريدية العميقة من الساق إلى الرئة والتي تعني وجود خطر على الصحة.

 

 

 

 

6. آلام الأطراف

 

بعض الأمراض الخطيرة تؤدي إلى شعور بآلام شديدة في الأطراف، مثل: مرض السكري الذي يسبب تدمير الأعصاب في الجسم، ويمكن أن يكون هذا في أي منطقة أخرى بالجسم ولكنه يتركز في أعصاب اليدين والقدمين.

 

ولا يجب الانتظار في حالة وجود آلام شديدة في الأطراف مع تنميل مستمر؛ لأنه قد يؤشر بمشكلة صحية كبيرة.

إقرأ أيضاً اسباب قلة السائل المنوي 

 

 

مقالات ذات صلة