صحة عامة

علاج الشعر الخفيف من الأمام للنساء

تعاني الكثير من النساء من الشعر الخفيف في مقدمة الرأس ويبحثن عن حلول لهذه المشكلة، سنتحدث في هذا المقال عن علاج الشعر الخفيف من الأمام للنساء.

 

 

 

يتساقط الشعر بعدة أنماط مختلفة، ممكن أن يكون على شكل ترقق من الأمام أو من كل الرأس أو تساقط كامل للشعر، ويمكن أن يكون التساقط فجائيًا أو تدريجيًا وقد يؤثر على الصغار والكبار، وقد يحدث نتيجة للإجهاد الشديد خصوصًا بعد الولادة، والعديد من الأسباب الأخرى:

 

 

لكن ما علاج الشعر الخفيف من الأمام للنساء؟

علاج الشعر الخفيف من الأمام للنساء

هناك العديد من طرق علاج الشعر الخفيف من الأمام للنساء، سنذكر في هذا المقال منها ما يأتي: 

 

 

 

1. المينوكسيديل (Minoxidil)

تمت الموافقة على المينوكسيديل من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج تساقط الشعر عند النساء والرجال على حد سواء بتراكيز مختلفة وتحت العديد من الماركات التجارية، كما يمكن شراؤه بدون وصفة طبية كمحلول موضعي أو بخاخ، حيث يحفز نمو الشعر ويزيد من دورة نموه ليزيد بذلك كثافة الشعر ويقلل من اتساع الفراغات فيه.

 

 

 

يمكن استخدام المينوكسيديل بتركيز 2% لعلاج الشعر الخفيف من الأمام للنساء الناتج عن الصلع النمطي أو الثعلبة الأندروجينية (Androgenic alopecia)، لكن عند التوقف عن استخدامه قد يعود الشعر إلى نما للتساقط خلال 6 أشهر، ويجب التنويه إلى الحذر أثناء استخدام المينوكسيديل وإبعاد عن الجبهة لكي لا يحفز نمو الشعر فيها.

 

 

 

2. العلاج بالليزر

تمت الموافقة على استخدام ليزر منخفض المستوى لعلاج تساقط الشعر الوراثي والشعر الخفيف عند كل من النساء والرجال، وقد أظهرت بعض الدراسات أنه قد يحسن من كثافة الشعر.

 

 

 

3. العلاج بالفيتامينات والعناصر المهمة

قد تعتمد صحة الشعر على صحة الجسم والتغذية الجيدة، وقد تؤدي سوء التغذية إلى فشل تكون البصيلات الجديدة.

ومن أهم العناصر المهمة لصحة الشعر الحديد وحمض الفوليك والزنك وزيت السمك (Omega-3) والبيوتين، فإذا لم تكوني تتناولين هذه العناصر وتحصلين عليها من الروتين الغذائي، فقد تحتاجين إلى أخذ مكملات غذائية محتوية عليها.

 

 

 

4. زراعة الشعر

تعد زراعة الشعر خيارًا جيدًا لعلاج الشعر الخفيف من الأمام للنساء، ويتم فيه أخذ الشعر من مناطق فروة الرأس الممتلئة إلى تلك الفارغة في مقدمة الرأس.

5. العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية

يتم فيه سحب عينة من الدم ووضعها في جهاز يفصل مكونات الدم المختلفة، فتؤخذ البلازما الغنية بالصفائح الدموية وتحقن في فروة الرأس في أماكن الشعر الخفيف، مما قد يساعد في تحفيز الخلايا على نمو الشعر.

 

 

 

6. العلاج بشامبو ضد تساقط الشعر

حيث تحافظ بعض أنواع الشامبوهات على الاحتفاظ برطوبة الشعر مما يجعله أكثر كثافة وسمكًا، كما تقلل من التقصف والتكسر الذي يقلل من الترقق بدوره، إلا أنه لا يمنع تساقط الشعر أو يحفز نمو شعر جديد.

 

 

 

نصائح للتعامل مع الشعر الخفيف من الأمام للنساء

لا بد أن تساقط الشعر أو الشعر الخفيف قد يؤثر نفسيًا على النساء وثقتهن بأنفسهن، إليكِ بعض النصائح للتعامل معه: 

  • قبول المشكلة والتصالح معها عن طريق إعداد قائمة بالأشياء الجيدة الأخرى التي تمتلكينها وتركيز طاقتكِ عليها.
  • تكلمي عن المشكلة مع صديقاتك والناس المقربين للحصول على دعمهم.
  • غطي أجزاء الشعر الخفيف الذي تنزعجين منه من الأمام بالأوشحة أو الشعر المستعار أو المكياج وغيرها من الطرق.
  • كوني صبورة ولا تؤمني بالعلاجات المعجزة فإن إعادة نمو الشعر لا يمكن التنبؤ بها. 

 

 

 

متى تجب زيارة الطبيب؟

يعد تساقط الشعر أمرًا طبيعيًا، حيث يفقد الإنسان 50 – 100 شعرة في اليوم بشكل طبيعي، لكن إذا لاحظتِ فقدان للشعر أكثر من ذلك وشعر خفيف في مقدمة الرأس أو انحسار خط الشعر من الأمام أو تساقطًا مفاجئًا للشعر فيفضل زيارة الطبيب واستشارته حول الأسباب والعلاج وغيرها.

إقرأ أيضاً اعراض نقص المغنيسيوم 

 

 

مقالات ذات صلة