ثقافة جنسية

دوالي الخصية والانتصاب

في هذا المقال تشاهد أسئلة وأجوبة حول: دوالي الخصيه والانتصاب، عملية دوالي الخصيه والانتصاب، دوالي الخصية والانجاب، دوالي الخصيه والرغبة الجنسية، تأثير عملية دوالي الخصية على الانجاب، دوالي الخصية وكمية السائل المنوي.

 

 

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي تمدد وتوسع في الأوردة حول الخصيتين. قد لا تكون الدوالي واضحة للأعين ويصعب تشخيصها، لكن قد يتضخم بعضها لدرجة يصبح معها مظهر دوالي الخصية أشبه بكيس من الديدان.

 

 

هل هناك علاقة بين دوالي الخصية والانتصاب؟

يعتقد الاطباء أن لا هناك علاقة بين دوالي الخصية والانتصاب. يبقى القضيب على وضعه الطّبيعي في الانتصاب، وعلى المدة الزمنية للانتصاب دون زيادة أو نقصان.

 

 

هل دوالى الخصية تؤثر على الرغبة الجنسية؟

إذا تفاقمت دوالي الخصية، فقد تؤثر على إنتاج هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة ، وهي بالتالي تقلل من الرغبة الجنسية والقدرة الجنسية.

 

 

هل هناك علاقة بين كمية السائل المنوي ودوالي الخصية؟

لا ، لا توجد علاقة بين حجم السائل المنوي ودوالي الخصية.

 

 

هل دوالى الخصية تؤثر علی الانجاب والخصوبة؟

دوالى الخصية تسبب ارتفاع درجة الحرارة و ضعف الدورة الدموية في الخصية، مما يؤثر على الحيوانات المنوية وحركتها ووظيفتها. توجد الخلايا المنوية عند المصابين بدوالي الخصية كاملا، ولكنها تتحرك بطيئة أو غير طبيعية بسبب تلف صمامات الاوردة. لم يوجد أي علاج دوائي لدوالي الخصية حتى الآن. تعمل الأدوية المحفزة للحيوانات المنوية على تحسين عدد الحيوانات المنوية بنسبة 5% فقط ، لذا فإن الجراحة هي العلاج الأكثر فعالية لدوالي الخصية.

 

 

هل يواجه كل الرجال المصابين بدوالي الخصية بصعوبة في الانجاب؟

لا. العديد من الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية لديهم الأطفال ويظلون غير مدركين لوجود دوالي الخصية لبقية حياتهم.

 

 

هل يمكن أن تؤثر دوالي الخصية على الخصيتين؟

نعم. ولكن في 90٪ من الحالات ، تتأثر الخصية اليسرى فقط.

هل يمكن أن تسبب دوالي الخصية فقد النطاف (عدم وجود حيوانات منوية)؟

هذا نادر جدا. يجب البحث عن الأسباب الأخرى لفقد النطاف عند الرجال المصابين بفقد النطاف ودوالي الخصية.

 

 

هل عملية دوالي الخصية فعال دائما في تحسين خصوبة الرجل؟

لا. في الحالات التي تكون فيها مشكلة المريض شديدة ، لا تؤدي جراحة دوالي الخصية إلى حدوث انجاب طبيعي ، وفي بعض الحالات نوعية الحيوانات المنوية وكميتها سيئة للغاية بحيث لا يكون الانجاب ممكنًا حتى مع التلقيح الصناعي ، يمكن جراحة دوالي الخصية أن تسبب تحسين كمية ونوعية الحيوانات المنوية وزيادة فرص نجاح التلقيح الصناعي.

 

 

ما هي المدة التي تتحسن فيها خصوبة الرجل بعد جراحة دوالي الخصية؟

معظم المرضى في عجلة من أمرهم ويطلبون إجراء الاختبار لمعرفة نتائج العملية بعد أسابيع قليلة من العملية. تستغرق تطوير المنويات غير الناضجة إلی الناضجة 72 يوما. يجب أن ينتظر الشخص على الأقل فترتين مدة كل منهما 72 يومًا حتى تتحسن الخصوبة. لذلك يجب الانتظار حوالي ستة أشهر بعد العملية لتحديد نتيجة العملية. من الأفضل أن يتلقى المريض الدواء خلال هذه الأشهر الستة.

 

 

أعاني من دوالي الخصية ولكن نتيجة الاختبار طبيعية ، هل أحتاج لعملية جراحية؟

تتسبب دوالي الخصية بمرور الوقت وتدريجيًا في إلحاق الضرر بخصوبة الذكور. صحيح أنه ليس لديك مشكلة في الوقت الحالي ، ولكن بعد بضع سنوات قد تضر دوالي الخصية بخصوبتك.

 

 

أنا أعاني من دوالي الخصية ولدي طفل واحد، هل أحتاج لعملية جراحية؟

أحيانًا يعاني بعض الأشخاص من دوالي الخصية الشديدة ولديهم أطفال. بعض هؤلاء الأشخاص ، على سبيل المثال ، يرغبون في إنجاب طفل ثان بعد 10 سنوات ، لكن الاختبارات تظهر أنهم يعانون من العقم. في هؤلاء الأشخاص ، تسببت دوالي الخصية الشديدة في إتلاف إنتاج الحيوانات المنوية بمرور الوقت. وتجدر الإشارة إلى أن وجود دوالي الخصية لا يعني أن العقم سيحدث حتمًا في المستقبل ، بل من المحتمل أن يحدث.

 

 

أعاني من دوالي الخصية ولدي طفلان ولا أنوي إنجاب الكثير من الأطفال في المستقبل ، فهل أحتاج إلى جراحة؟

لا. تتطلب دوالي الخصية إجراء عملية جراحية للرجال الذين لم يتزوجوا بعد ولم ينجبوا العدد المطلوب من الأطفال.

 

 

هل عملية  دوالي الخصية خطير؟

على الرغم من أن جراحة دوالي الخصية هي عملية بسيطة ، إلا أن لها أيضًا مضاعفات محتملة. تشمل هذه الآثار الجانبية:

عدوى في موقع الجراحة

تراكم السوائل في كيس الصفن وتكوين القيلة المائية

اصابة في شريان الخصية يؤدي إلى ضمور الخصية في نفس الاتجاه. نظرًا لأن شريان الخصية رقيق جدًا ، فإنه عادة ما يكون غير مرئي.

 

 

هل جراحة دوالي الخصية المجهرية أفضل من الطرق الأخرى؟

نعم. يحتمل تكرار دوالي الخصية بعد الجراحة. معدل التكرار حوالي 15٪ ، لكن استخدام المجهر يقلل من احتمال عودة دوالي الخصية. يزيد استخدام المجهر من تكلفة الجراحة بنسبة 25٪.

إقرأ أيضاً أعراض هشاشة العظام

 

 

مقالات ذات صلة