صحة عامة

مشروبات للتخلص من احتباس السوائل

تتعدد الطرق من أجل التخلص من احتباس السوائل في الجسم، في هذا المقال سنتعرف على مشروبات للتخلص من إحتباس السوائل في الجسم. 

 

 

يحتبس جسم الإنسان السوائل في الجسم لأسباب عدة، منها: متعلقة بالأمراض، أو أنواع الطعام، لكن هل هناك مشروبات للتخلص من إحتباس السوائل حقًا؟

مشروبات للتخلص من احتباس السوائل

في ما يأتي بعض بعض المشروبات للتخلص من احتباس السوائل:

 

 

1. مشروب عشبة الهندباء

إن شاي الهندباء يعدّ من أهم المشروبات الفعالة في التخلص من احتباس السوائل في الجسم، إذ تعمل نبتة الهندباء كمدرّ للبول بشكل فعّال.

 

 

2. شاي المتّة

يساعد شاي المتّة في التخلص من احتباس السوائل داخل الجسم، كما يحتوي على كمية من الكافيين تحفّز على طرح السوائل خارجًا أيضًا.

 

 

3. الماء

يتساءل معظم الأشخاص إن كان عليهم استهلاك الماء في حين أنهم يرغبون بالتخلص من الماء الزائد؟

إن الماء يعدّ من أهم السوائل التي يجب استهلاكها من أجل التخلص من احتباس السوائل؛ إذ تعدّ الأملاح المسبب الرئيس لهذه الحالة وليس الاستهلاك المفرط للماء، ممّا يؤكد على ضرورة شرب الماء، وبذلك يكون من أفضل المشروبات للتخلص من احتباس السوائل في الجسم.

 

 

4. الشاي والقهوة

تساعد المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ومنها: الشاي، والقهوة في التخلص من احتباس السوائل في جسم الإنسان، إذ يقوم بعض الأشخاص باستهلاك مستخلص الكافيين، ولكن تعدّ إضافة الكافيين إلى الماء مفيدة في التخلص من احتباس السوائل بشكل أفضل.

بالرغم من أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تعد مفيدة في التخلص من احتباس السوائل إلى أنها لا تسبب الجفاف على الإطلاق.

 

 

نصائح أخرى من أجل التخلص من احتباس السوائل

بعد أن قمنا بذكر أبرز الأمثلة على مشروبات للتخلص من احتباس السوائل لا بدّ الآن من ذكر بعض النصائح والوسائل الأخرى التي تساعد في التخلص من احتباس السوائل أيضًا:

 

 

1. تقليل استهلاك الصوديوم

يؤدي استهلاك الصوديوم بكثرة إلى احتباس السوائل بشكل كبير، لذلك يُنصح بتقليل استهلاك الصوديوم كأول خطوة من أجل طرح الماء خارجًا.

 

 

2. تقليل استهلاك الكربوهيدرات

يؤدي الاستهلاك المفرط للكربوهيدرات لاحتباس السوائل داخل جسم الإنسان؛ لذلك يُنصح بتقليل استهلاك الكربوهيدرات من أجل التخلص من الماء الزائد في الجسم.

3. المكملات الغذائية

تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب6 والمغنيسيوم على طرح السوائل الزائدة عن حاجة الجسم خارجًا.

 

 

4. الرياضة

يقوم الإنسان بالتعرق أثناء ممارسة الرياضة، وهي إحدى الوسائل من أجل التخلص من احتباس السوائل داخل جسم الإنسان.

 

 

5. حبوب الماء

يقوم بعض الأطباء بوصف حبوب الماء أو ما تعرف بمدرات البول للأشخاص الذين يعانون من احتباس السوائل بشكل مفرط، إذ تساعد هذه الحبوب في طرح الماء والصوديوم الزائدين عن حاجة الجسم خارجًا.

 

 

6. البوتاسيوم

يُنصح بتناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالبوتاسيوم؛ إذ يساعد ذلك على طرح الصوديوم خارج الجسم، وبالتالي التخلص من احتباس السوائل.

 

 

المدة التي يجب انتظارها من أجل التخلص من احتباس السوائل

تستغرق هذه العملية ما يقارب 24 ساعة، ولكن في حالات ارتباط احتباس السوائل باضطراب في الهرمونات داخل الجسم، فإن ذلك يتطلب وقتًا أطول من أجل عودة الجسم إلى طبيعته.

 

 

يجب مراجعة الطبيب على الفور في حال استمر احتباس السوائل في الجسم لأيام عديدة، إذ قد يكون هذا الأمر ناتج من إحدى المشكلات الصحية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو إحدى الأعراض الجانبية المتعلقة بالأدوية.

كما يُنصح بمراجعة الطبيب على الفور عند الشعور باحتباس الماء في منطقة واحدة من الجسم وملاحظة تورّمها، إذ قد يدل هذا الأمر على الإصابة بأمراض الكلى أو خلل في الغدة الدرقية.

إقرأ أيضاً وصفات منزلية لتنظيف الكلى من السموم

 

مقالات ذات صلة