صحة عامة

أسباب الكدمات المفاجئة في الجسم

هل لاحظت ظهور كدمات على جسمك من وقت لآخر دون وجود سبب معين؟ تعرف معنا على أسباب الكدمات المفاجئة في الجسم.

 

 

تحدث الكدمات عند احتباس الدم أسفل الجلد، وذلك نتيجة لتضرر الأوعية الدموية الدقيقة. من الممكن أن تتضرر هذه الأوعية نتيجة سقوط أو ضربة أو ارتطام وعادًة تُشفى هذه الكدمات من تلقاء نفسها. ولكن ما هي أسباب الكدمات المفاجئة؟

 

 

أسباب الكدمات المفاجئة

هناك العديد من الأمور التي تُصنّف ضمن قائمة مسببات الكدمات المفاجئة في الجسم، ونذكر منها ما يأتي:

1. التقدم بالعمر

مع تقدم الإنسان بالعمر تصبح فرصة ظهور كدمات مفاجئة في الجسم أكبر؛ وذلك لأن الأوعية الدموية تصبح أضعف، كما أن الجلد يصبح أرق؛ لذا قد تلاحظ ظهور هذه الكدمات بسهولة كلما تقدمت بالعمر وبشكل متكرر أكثر.

 

2. الوراثة

فقد تبين أن الإنسان يكون عرضة للإصابة بالكدمات بشكل أكبر في حال كان هناك شخص في العائلة مصاب بها.

3. تناول بعض الأدوية

من أبرز أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم، تناول بعض أنواع الأدوية ومن أهمها مضادات التخثر، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، والكورتيكوستيرويدات.

 

 

إضافًة إلى ذلك قد تسبب بعض الأدوية ضعفًا أو تغيير في الأوعية الدموية الدقيقة، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالكدمات ومن بينها مضادات الاكتئاب.

كما قد تبين أن بعض المكملات الغذائية، مثل: زيت السمك، والثوم، والجينسنغ عوامل تزيد النزيف وبالتالي تزيد من ظهور كدمات مفاجئة.

 

 

4. الإفراط في تناول الكحول

يعد الإفراط في تناول الكحول من أسباب الكدمات المفاجئة، فهي من أكثر الأمور التي تُلحق الضرر في صحة الكبد، وترفع من خطر الإصابة بتشمع الكبد.

حيث تسبب الإصابة بأمراض الكبد فقدان الكبد قدرته على إنتاج البروتينات التي تساعد في تجلط الدم، وبالتالي يكون الإنسان أكثر عرضة للنزيف ولظهور الكدمات بسهولة.

 

 

5. الإصابة بأحد اضطرابات النزف

تعد اضطرابات النزف، مثل: مرض الناعور، أو قلة الصفيحات، أو نقص العامل الخامس من أسباب الكدمات المفاجئة في الجسم؛ لأنها تؤثر على قدرة تميع الدم وتجلطه.

الأشخاص المصابون بهذا النوع من الأمراض عليهم تناول الأدوية وفقًا لإرشادات الطبيب، وذلك لحماية صحتهم من أي مضاعفات محتملة.

 

 

6. نقص الفيتامينات

من أكثر أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم هو نقص الفيتامينات، حيث تلعب بعض الفيتامينات دورًا في عملية شفاء الجسم وتجلط الدم، بالتالي نقصها قد يسبب ظهور الكدمات.

من أهم الفيتامينات التي قد يسبب نقصانها ظهور الكدمات بسهولة في الجسم:

 

 

  • فيتامين ج.
  • فيتامين ك.

7.التدريب بالأوزان وحمل أشياء ثقيلة:

يعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكدمات، وذلك بسبب ضعف الأوعية الدموية، وبالتالي يمكن للكثير من التمارين أن تسبب التلف للأوعية الدموية.

حتى الأطفال معرضون للإصابة بهذه الكدمات بسبب حقائب المدرسة الثقيلة هذه الأيام.

يعتقد أن لا ضرر من هذه الكدمات، ولكنها دليل واضح على مبالغتك في ما تفعله.

 

 

8.مرض السكري:

الدم والسكر هما أول ما يخطر في البال عند ذكر هذا المرض، نظرا لأن الداء السكري له تأثير سلبي على الدورة الدموية، ما قد يسبب ظهور الكدمات، حيث يمكن للكدمات أن تكون من الأعراض المبكرة لمرض السكري.

 

 

9.الاختلال الهرموني:

تعد التقلبات الهرمونية من أكثر الأسباب شيوعاً للكدمات، لأنها يمكن لها أن تظهر عند انخفاض هرمون الاستروجين لدى النساء.

وهذا ما يحدث عند انقطاع الطمث، أو تناول أدوية هرمونية، أو عند الحمل، حيث يؤدي نقص الاستروجين إلى ضعف الأوعية الدموية والإتلاف السريع لجدران الشعيرات الدموية.

 

 

10.أمراض الدم:

يمكن لأمراض الدم والأوعية الدموية أن تتسبب بالكدمات، لأن من المعروف أن الدوالي ومرض ويلبراند الموروث، ونقص الصفيحات الدموية، وسرطانات الدم، كلها من الأمراض التي تتسبب بمشاكل في الدورة الدموية، ما يؤدي إلى ظهور الكدمات على الجلد.

 

 

متى عليك استشارة الطبيب؟

بعد معرفة أسباب الكدمات المفاجئة، وكما ذكرنا، فإن الإصابة بالكدمات عادًة تزول من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، لكن عليك استشارة الطبيب في بعض الحالات، منها:

  • ظهور عدد كبير من الكدمات على الجسم.
  • عندما تكون الكدمات كبيرة الحجم ويرافقها نزيف.
  • ظهور الكدمات بشكل سريع وسهل مقارنة مع الماضي.
  • تترافق الكدمات مع بعض الأعراض المختلفة، مثل: الحمى، واصفرار الجلد، وانخفاض الطاقة.
  • ظهور الكدمات بالتزامن مع تناول بعض أنواع الأدوية.
  • عندما تكون الكدمات مؤلمة وعملية شفائها بطيئة.

إقرأ أيضاً علاج اللوزات بوصفات بسيطة

 

مقالات ذات صلة