صحة عامة

أنواع تساقط الشعر: تعرف عليها

ما هي انواع تساقط الشعر؟ وما الذي عليك معرفته عن كل نوع؟ وهل أنت عرضة للإصابة؟ أهم المعلومات والتفاصيل في المقال الآتي.

 

 

فلنتعرف في ما يأتي على أنواع تساقط الشعر وأهم المعلومات الخاصة بكل نوع.

 

 

انواع تساقط الشعر

إليك قائمة بأبرز أنواع تساقط الشعر:

 

 

1. الثعلبة ذكرية الشكل

تعد الثعلبة ذكرية الشكل (Androgenic alopecia) حالة وراثية قد تصيب الإناث والذكور على حد سواء مسببة تساقط الشعر.

قد تبدأ أعراض هذه الحالة بالظهور في نهاية فترة المراهقة، وهذه أهم الأعراض التي غالبًا ما تظهر على الشخص المصاب بهذا النوع من تساقط الشعر:

 

 

  • تراجع وانحسار تدريجي في خط مقدمة الشعر.
  • ترقق الشعر بشكل تدريجي في منطقة مقدمة الرأس.

عندما تصيب هذه الحالة النساء، يطلق عليها اسم شكل الصلع الأنثوي، وتظهر على هيئة ترقق تدريجي في الشعر قد لا يُصبح ملحوظًا وواضحًا قبل بلوغ المرأة مرحلة الأربعينات من العمر.

 

 

2. الثعلبة البقعية

تتسبب الثعلبة البقعية بظهور بقع كاملة خالية من الشعر في فروة الرأس، وهي حالة غالبًا ما يكون سببها خلل في المناعة الذاتية في الجسم.

في بعض الأحيان قد تتفاقم الحالة لتتطور إلى الأنواع الآتية من الثعلبة:

 

 

  • الثعلبة الشاملة من نوع (Alopecia totalis)؛ حالة تسبب تساقط الشعر من كامل فروة الرأس.
  • الثعلبة الشاملة من نوع (Alopecia universalis)؛ حالة يحصل فيها تساقط كلي لشعر الرأس ولشعر الجسم كذلك.

من الممكن أن يستعيد الشخص المصاب بهذه الحالة شعره المفقود بعد مرور ما يقارب 6-12 شهرًا من بدء الحالة، ولكن تقل فرص التعافي إذا ما:

 

 

  • بدأ ظهور هذا النوع من أنواع تساقط الشعر قبل مرحلة البلوغ.
  • استمرت الحالة مع المصاب لمدة تتجاوز عامًا كاملًا.

3. تساقط الشعر الكربي

تساقط الشعر الكربي هو أحد انواع تساقط الشعر التي تحدث نتيجة دخول نسبة معينة من شعر الرأس في مرحلة الراحة، وهي المرحلة الثالثة والأخيرة من مراحل نمو الشعرة وتنتهي عادة بسقوط الشعرة.

تتسبب هذه الحالة بتساقط شعر مؤقت لعدة أشهر متتالية، مما قد يؤدي لترقق الشعر بشكل ملحوظ، ولكن لا يتسبب هذه النوع من تساقط الشعر بالصلع، كما أن الشعر المفقود غالبًا ما يعود للنمو من جديد بعد انقضاء فترة التساقط.

 

 

قد تساهم العديد من العوامل في تحفيز الإصابة بتساقط الشعر الكربي، مثل: التوتر، وسوء التغذية، والخضوع لعملية جراحية، وخسارة الوزن المفاجئة، والحمل والولادة، وتناول بعض أنواع الأدوية.

في بعض الحالات قد يكون تساقط الشعر الكربي مزمنًا، فيتسبب بتساقط الشعر لفترات مطولة من الوقت تتجاوز عدة أشهر.

 

 

4. أمراض ثعلبة التندب

غالبًا ما تتسبب أمراض ثعلبة التندب بتساقط دائم للشعر، وينتج هذا النوع من تساقط الشعر عن إصابة فروة الرأس ببعض الأمراض والمشكلات الجلدية التي قد تتسبب بتكون ندوب في مناطق معينة من فروة الرأس، وهذه الندوب قد تلحق ضررًا دائمًا بالبصيلات في المناطق التي ظهرت فيها الندوب.

هذه بعض الأمراض التي قد تتسبب بثعلبة التندب: التهاب الهلل، والتهاب الجريبات، والذئبة.

 

 

5. ثعلبة الشد

ثعلبة الشد هي أحد أنواع تساقط الشعر التي غالبًا ما تظهر نتيجة عوامل خارجية، أبرزها تصفيف الشعر في تسريحات قد تتسبب بفرض نوع من الثقل والضغط المتزايد على جذور الشعر في مناطق معينة من فروة الرأس، كما هو الحال في تسريحات الشعر الآتية: تسريحة ذيل الحصان، وجدلات الشعر المشدودة.

 

 

بسبب الشد المتزايد والمتكرر على مدى فترات طويلة، قد تضعف جذور الشعر مما يؤدي لتساقطه بشكل تدريجي، ولكن من الممكن استعادة الشعر المفقود في حال تم تدارك المشكلة في مراحلها الأولى من خلال تغيير تسريحة الشعر واعتماد تسريحات رخوة لا تسبب فرض أي نوع من الشد على الجذور.

 

 

6. أنواع أخرى من تساقط الشعر

لا تقتصر أنواع تساقط الشعر على ما ذكر آنفًا فحسب، وهذه بعض أنواعه الأخرى:

  • تساقط الشعر المرتبط بهوس النتف: هوس نتف الشعر هو حالة مرضية يشعر الشخص المصاب بها برغبة ملحة بنتف شعره بنفسه، مما يؤدي لتساقط الشعر أو ظهور الشعر وكأنه تم قصه قرب منطقة الجذور.
  • تساقط الشعر الناتج عن سعفة الرأس: سعفة الرأس هي مشكلة جلدية يسببها نوع من الفطريات وتؤدي عادة لظهور فراغات في فروة الرأس.
  • الثعلبة الأوبية: هي حالة تتسبب بترقق وتساقط الشعر بشكل تدريجي وطبيعي مع التقدم في العمر، حيث تبدأ كميات أكبر من شعر الرأس بالدخول في مرحلة الراحة، بينما يميل ما تبقى من شعر الرأس للاكتفاء بالنمو لأطوال قصيرة فقط.

 

علاج تساقط الشعر

يعتمد العلاج المتبع مع حالة تساقط الشعر على نوع التساقط الحاصل وأسبابه، ولكن وبشكل عام هذه بعض علاجات تساقط الشعر التي من الممكن اللجوء إليها لإعادة إنبات الشعر المفقود: 

  • أمشاط الليزر: هي أدوات منزلية من الممكن استخدامها لتحفيز نمو الشعر من خلال تسليط أشعة الليزر مباشرة على فروة الرأس بشكل منتظم.
  • عملية زراعة الشعر: يتم من خلال عملية زراعة الشعرأخذ بصيلات شعر من منطقة مؤخرة الرأس وزراعتها في مناطق التساقط.
  • دواء المنيوكسيديل: وهو عبارة عن بخاخ أو سائل يتم تطبيقه موضعيًّا على المناطق المصابة من فروة الرأس، ولكن يجب التنويه إلى أن المصاب متى ما بدأ باستخدام هذا النوع من الأدوية لا يستطيع الاستغناء عنه، وإلا فإن الشعر الذي عاد للنمو سوف يعود للتساقط من جديد. 

إقرأ أيضاً أعراض تحرك اللولب

 

مقالات ذات صلة