صحة عامة

فوائد التمر على الريق

الأطعمة التي تختارها للابتداء في يومنا لها تأثير قوي على كيفية عمل الجسم، فما فوائد التمر على الريق؟ لنتعرف عليها خلال هذا المقال.

 

 

بالنظر إلى الفوائد الصحية الأخرى للتمور وحقائق التغذية المذهلة لها، فإن أفضل وقت لتناول التمر هو في الصباح على معدة فارغة، إليكم فوائد التمر على الريق.

 

 

فوائد التمر على الريق

تشمل الفوائد الصحية العديدة للتمر، تخفيف الإمساك وتنظيم مستويات الكولسترول في الدم واضطرابات الأمعاء ومشاكل القلب وفقر الدم، وهناك أيضًا العديد من فوائد التمر على الريق، والتي تتمثل في الآتي:

 

 

1. مغذي جدًا

نظرًا لأن التمر مجفف، فإن محتواه من السعرات الحرارية أعلى من معظم الفواكه الطازجة، فمعظم السعرات الحرارية الموجودة في التمور تأتي من الكربوهيدرات، وتحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن المهمة.

بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف، وهي مرتفعة أيضًا في مضادات الأكسدة.

 

 

2. منح الحيوية والنشاط

التمر يعد مصدرًا كبيرًا للحديد، ومن المعروف أن تناول الحديد يقلل خطر الإصابة بفقر الدم، والتي قد تظهر في شكل أعراض مثل؛ ضيق التنفس، والدوخة، والتعب، والصداع.

ويساعد التمر في تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم، وبالتالي يصبح الإنسان حيويًا بسبب وجود كمية جيدة من الدم والأكسجين في كل عضو.

 

 

3. تعزيز صحة العظام

يحتوي التمر على كميات مناسبة من فيتامين ج، والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والمنغنيز، وكلها تساعد في تحسين صحة عظامك.

فالحفاظ على صحة جيدة للعظام أمر ضروري للوقاية من الاضطرابات المرتبطة بالعظام كالهشاشة والتي تحدث بسبب نقص فيتامين د، والكالسيوم.

 

 

4. تحسين مرونة البشرة

يحتوي التمر على كميات جيدة من فيتامين ج، والتي يمكن أن تزيد من إنتاج الكولاجين، ويساعد أيضًا على منع حروق الشمس لاحتوائه على مركبات الفلافونويد (Flavonoid).

 

 

5. معالجة الإسهال

يمكن أن يساعد التمر على علاج الإسهال لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

6. المساعدة في منع سرطان القولون

من فوائد التمر على الريق أنه من الممكن أن يقلل من تطور سرطان القولون والمستقيم، فاستهلاك التمور يزيد أيضًا من نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وهذا يعزز صحة القولون.

 

 

7. غني بمضادات الأكسدة

تحمي مضادات الأكسدة خلايا الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة قد تسبب تفاعلات ضارة في جسمك، وتؤدي إلى العديد من الأمراض.

 

 

8. تعزيز صحة الدماغ

قد يساعد تناول التمر على تحسين وظائف المخ، وجدت الدراسات المخبرية بأن التمور مفيدة في خفض العلامات الالتهابية. 

وهي مفيدة أيضًا لتقليل نشاط بروتينات الأميلويد بيتا، والتي يمكن أن تشكل لويحات في المخ، عندما تتراكم لوحيات في الدماغ، فإنها قد تزعج التواصل بين خلايا الدماغ، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى موت خلايا الدماغ ومرض الزهايمر.

 

 

ما هي الكمية التي يجب عليك تناولها من التمور في اليوم؟

صحيح أن التمر حلو ولذيذ، إلا أن تناول التمر باعتدال ضروري لأن الاستهلاك الزائد يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، ويمكنك الاستفادة من أفضل فوائد التمر على الريق الصحية إذا كنت تستهلك حبتين أو ثلاثة في اليوم.

إقرأ أيضاً أعشاب تنزل السكر بسرعة

 

 

مقالات ذات صلة