صحة عامة

أسباب خروج الريح برائحة كريهة

يُعتبر خروج الغازات برائحة كريهة مشكلة محرجة للجميع، على الرغم أنها لا تُعتبر مشكلة شائعة، فما هي أسباب خروج الريح برائحة كريهة؟

يُعاني الشخص الطبيعي من الغازات المعوية، التي تخرج من الجسم عدة مرات في اليوم، وتُعتبر مؤشر على صحة الجهاز الهضمي.

حيث تتجمع الغازات داخل الجهاز الهضمي عند ابتلاع الطعام والشراب، أو بسبب تجمع العصارة الهاضمة في المعدة ومن الممكن أن تخرج الغازات برائحة كريهة.

 

 

أسباب خروج الريح برائحة كريهة

قد يتسبب تناول بعض الأطعمة، النظام الغذائي غير المتوازن والحالات المرضية بخروج الريح برائحة كريهة.

سنذكر بعض الأسباب المحتملة لخروج الريح برائحة كريهة:

الأطعمة الغنية بالألياف

تحتاج الأطعمة الغنية بالألياف إلى الكثير من الوقت لتتفكك في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تخمرها في الأمعاء بمرور الوقت، فيخرج الريح برائحة كريهة.

 

 

وقد تحتوي بعض الأطعمة الغنية بالألياف على الكبريت (Sulfur) الذي يتميز برائحة كريهة تشبه رائحة البيض الفاسد مما يجعل رائحة الغازات كريهة جدًا.

أما السبب الأخير الذي يتعلق بالاطعمة الغنية بالالياف يرتبط بتميز بعض الأطعمة الغنية بالألياف برائحة قوية مثل البروكلي والكرنب (cabbage) ونبات الهليون، فيرتبط أكل هذه الخضروات بخروج الريح برائحة كريهة.

 

 

الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة

تُعتبر الأغذية المحتوية على الكربوهيدرات المعقدة من الأغذية صعبة الهضم، فتُساعد البكتيريا النافعة (Gut flora) التي توجد بالأمعاء على هضمها وإنتاج غاز الميثان.

الأمر الذي يؤدي الى زيادة إفراز الغازات ذات الرائحة الكريهة ومن الأمثلة عليها: الفاصولياء التي تحتوي على الرافينوز (Raffinose).

 

 

الإمساك

يؤدي الإمساك إلى تراكم البراز (stool) في القولون، ومنع خروج الغازات بالشكل الطبيعي وهذا بدورة يؤدي إلى ظهور البكتيريا والرائحة الكريهة.

تناول بعض الأدوية

يعتبر تناول بعض الادوية من أسباب خروج الريح برائحة كريهة مثل:

 

 

  1. المضادات الحيوية تؤدي إلى قتل البكتيريا النافعة في الأمعاء، التي تلعب دورًا مهمًا في عملية الهضم ويؤدي ذلك في نهاية الأمر إلى حدوث الإنتفاخ وخروج الريح برائحة كريهة.
  2. المسهلات يؤدي الاستخدام المنتظم والمبالغ فيه للمسهلات إلى زيادة حدوث الانتفاخات والروائح الكريهة.
  3. أدوية الدهنيات من نوع الستاتينات (Statins)
  4. الأدوية المضادة للفطريات.

 

 

حساسية الأطعمة (Food intolerance)

تؤدي الحساسية لبعض الأطعمة إلى رائحة غازات كريهة مثل:

  1. عدم تحمل اللاكتوز(Lactose intolerance): يتميز الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز بعدم قدرة الأمعاء على تكسير اللاكتوز في الجسم مما يؤدي إلى تخمرها في الأمعاء وظهور رائحة غازات كريهة.
  2. الداء الزلاقي (Celiac disease): يعرف الداء الزلاقيأنه مرض مناعي وراثي، يحدث استجابة مناعية عند تناول بروتين الغلوتين (Gluten) وهو بروتين موجود في القمح والشعير.

يؤدي ذلك لحدوث أضرار وتدمير في الأمعاء الدقيقة فيؤثر على عملية الهضم ويؤدي الى الانتفاخ والإسهال والتعب وتعتبر من أهم أسباب خروج الريح برائحة كريهة.

 

 

التهابات الجهاز الهضمي وتراكم البكتيريا

يؤدي تراكم الفضلات في القولون بسبب تعطل عملية الهضم إلى تراكم البكتيريا الأمر الذي يؤدي إلى خروج الريح برائحة كريهة، ومن الممكن أن يؤدي الألتهاب البكتيري أو الفيروسي في الجهاز الهضمي إلى إرتفاع حجم الغازات وازدياد رائحة الريح الكريهة.

 

 

سرطان القولون (Colon Cancer)

يُعتبر سرطان القولون من الأسباب النادرة لخروج الريح برائحة كريهة، حيث يؤدي الانسداد الجزئي في الأمعاء بسبب الأورام الحميدة (Polyps) أو الخبيثة (Tumor) إلى تراكم الغازات في الجسم وخروجها برائحة كريهة.يجب الرجوع إلى الطبيب في حال عدم تأثير الدواء وتغيير النظام الغذائي على الغازات والروائح الكريهة.

 

 

نصائح لتجنب الغازات ذات الرائحة الكريهة

يوجد العديد من الإجراءات التي يمكن أن تقلل من خروج الريح برائحه كريهة، منها :

  1. تجنب تناول الأطعمة ذات الرائحة الطبيعية.
  2. تناول كميات صغيرة على مدار اليوم.
  3. الأكل ببطء.
  4. شرب كميات كبيرة من الماء.
  5. تجنب تناول الأطعمة المحفزة للغازات.
  6. تناول الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا النافعة (Probiotics).

إقرأ أيضاً أسباب ضعف التبويض مع انتظام الدورة 

 

مقالات ذات صلة