صحة عامة

مشروبات لشد ترهلات الجسم

هل تعاني من مشكلة ترهلات الجسم؟ إذًا عليك تناول مشروبات لشد ترهلات الجسم، والتي ستُذكر جميعها في المقال.

يمتلك الجلد الصحي خاصية العودة إلى شكله ووضعه الطبيعي بعد التمدد، لكن عندما يفقد الجلد هذه القدرة يبدأ بالترهل.

 

 

فلنتعرف في ما يأتي على مشروبات لشد ترهلات الجسم، إضافةً لطرق أخرى للتخلص من الترهلات:

 

 

مشروبات لشد ترهلات الجسم

يمكن أن يحدث ترهل الجلد في أي مكان من الجسم، لكن هناك عدة عوامل قد تزيد من مشكلة ترهل الجلد، منها: التقدم بالعمر، وفقدان الوزن بشكل سريع، والحمل، وبعض الأمراض.

 

 

يمكن اللجوء لتناول بعض المشروبات التي تساعد أولًا في خسارة الوزن بشكل منظم، ثم تحافظ على صحة الجلد وتقلل من ترهلاته، ومن أبرز هذه المشروبات:

 

 

عصير الكرفس


يعد عصير الكرفس عصير صحي ومنخفض السعرات الحرارية، مما يجعلها أحد الخيارات الجيدة لتعزيز فقدان الوزن.

كما أنه غني بالعديد من العناصر المفيدة لصحة الجلد وتعزز مرونته، مثل: حمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمنغنيز، وحمض البانثونيك، والكالسيوم، وفيتامين ب6.

ويمكن إضافة مكونات أخرى مفيدة له، مثل: البقدونس الغني بمضادات الأكسدة، أو الأفوكادو الغني بالبروتين.

 

 

عصير الليمون


يساعد عصير الليمون على تعزيز فقدان الوزن وشد ترهلات الجلد نتيجة الآتي: يعد قليل السعرات الحرارية، وتعزيز عملية الهضم، ويساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، ويساعد على ترطيب الجلد والمحافظة على مرونته، ويحتوي على فيتامين ج الذي يعد عاملًا مضادًا للأكسدة قويًا ويدعم صحة الجلد.

 

 

الشاي الأخضر


يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من المواد التي تساعد في تخفيف الوزن والحفاظ على صحة الجلد من الترهلات، حيث يُقدم الشاي الأخضر الفوائد الآتية:

مصدرًا للكافيين والفلافونويد (Flavonoids) اللذين يحسنان من نشاط الجسم، ويحفزان حرق الدهون وعمل هرمون الأنسولين. 

 

 


مصدرًا غنيًَا بمضادات الأكسدة، مثل: الكاتشين (Catechins)، والذي يحفز عمليات الأيض وحرق الدهون أيضًا.


يُعد الشاي الأخضر من مشروبات لشد ترهلات الجسم الموثقة بالدراسات، ومنها الدراستان الآتيتان:


دراسة أجريت على 80 امرأة، وقد وُجد أن الشاي الأخضر قد ساعد في تحسين مرونة الجلد سواءً بشربه أو استخدامه كماسك للوجه. 


دراسة علمية أخرى أجريت عام 2013، والتي أظهرت التأثير الإيجابي لمستحضرات التجميل التي تحتوي على الشاي الأخضر في التقليل من مشكلات ترهلات الجلد الناتجة من حروق أشعة الشمس. 

 


يُنصح بإضافة الماء الدافئ إلى الشاي الأخضر وليس المغلي؛ لأن الماء المغلي قد يُفقد الشاي الأخضر القيمة المرجوة، كما يمكن إضافة الليمون إلى الشاي الأخضر لتسهيل عملية امتصاص الكاتشين.

الشمر


الشمر ينتمي لقائمة مشروبات لشد ترهلات الجسم؛ لأنه غني بالألياف التي تحسن عملية الهضم وتساعد على خسارة الوزن، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقدم فوائد مذهلة للهضم والجلد.

 

 

الزنجبيل


يحتوي الزنجبيل على مجموعة من المكونات التي تحفز العمليات البيولوجية في الجسم، ويمكن أن يساعد الزنجبيل في التخلص من ترهلات الجلد عن طريق تحفيز الدورة الدموية وتجديد الخلايا الميتة.

كما وُجد أنه قد يكون للزنجبيل دور في تخفيف الوزن، وذلك من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

 

 

الماء


من مشروبات لشد ترهلات الجسم الماء، حيث إن شرب كميات كافية من الماء، وترطيب الجسم يوميًا يحافظ على صحة الجسم وصحة الجلد، إذ إن جفاف البشرة يزيد من مشكلات الترهل.

إن شرب الماء ضروري؛ لأنه يحفز وينشط الدورة الدموية واللمفاوية الذي من شأنه أن يقلل من ترهلات الجلد.

عصير الفواكه


يمتلك عصير الفواكه خصائص مضادة للأكسدة، تجعله يساعد في حماية الجلد وتعزيز صحته، لكن يجب الإكثار من تناول عصائر الفواكه الطبيعية الخالية من السكر.

 

 

طرق أخرى للتخلص من الترهلات

مشروبات لشد ترهلات الجسم أصبحت معروفة، فلنتعرف على الطرق الفعالة الأخرى للتخلص من الترهلات، ومن أبرز هذه الطرق:

ممارسة الرياضة


إن ممارسة الرياضة بانتظام يعزز من صحة ومرونة الجلد، وخاصةً مع تقدم العمر.

تحسَن الرياضة من عمليات الأيض في أنسجة الجلد عن طريق تحفيز إنتاج هرمون أنترلوكين (Interleukin) من الخلايا العضلية، الذي يقلل من التغيرات في الجلد.

 

 

تناول المكملات الغذائية


يمكن أن تساعد حبوب الكولاجين في الحد من ترهلات الجلد؛ لأن الكولاجين يحسن من مرونة الجلد ورطوبته عن طريق زيادة حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid)ِ، وتعويض الكولاجين الناقص في خلايا الجلد.

كما أنه يوجد مشروبات لشد ترهلات الجسم طبية مكونة من مسحوق الكولاجين.

 

 

التدليك


يساعد التدليك في زيادة تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية، وتحفيز إنتاج الخلايا الليفية التي من شأنها تعزيز قوة ومرونة الجلد.

طرق غير جراحية


من أبرز الطرق غير الجراحية لشد الترهلات استخدام الموجات فوق الصوتية أو الليزر، وبعض الأطباء قد يلجأ لاستخدام الطرق الجراحية للتخلص من الترهلات.

إقرأ أيضاً فيتامينات تقوية المناعة ومحاربة الأمراض 

 

مقالات ذات صلة