صحة عامة

نصائح لتخفيف الوزن في شهر رمضان: تعرف عليها

تخفيف الوزن في رمضان ليس حتميًا، بل أن تأثير الصيام على وزن الجسم يختلف من شخص إلى آخر، إليك قائمة نصائح لتخفيف الوزن في شهر رمضان.

 

 

فلنتعرف في ما يأتي على قائمة نصائح لتخفيف الوزن في رمضان:

نصائح لتخفيف الوزن في رمضان

إذا كنت تُعاني من السمنة، فإن شهر رمضان يُمكن أن يكون فرصة ذهبية لتخفيف الوزن من خلال اتباع النصائح الآتية:

 

 

تجنّب الشبع إلى درجة التخمة


إذا أصغيت لمعدتك وأنت تأكل ستنتبه إلى أنك وصلت في مرحلة ما إلى درجة مُريحة من الشبع تُشعرك بالخفة، والنشاط، والحيوية والمزاج الجيد، لكن إذا واصلت تناول الطعام بعد الوصول إلى أكثر من هذه المرحلة فستقترب تدريجيًا من الشعور بالتخمة التي ترتبط بصعوبة التنفس، والخمول، والثقل، والانتفاخ، والإحباط والندم.

 

 

عندما تتجاوز عدة مرات كمية الطعام التي يُمكن أن تستوعبها المعدة بارتياح، فإنك تتسبب بتمدد جدار معدتك وتكبيرها، وعندئذ تُصبح في المرات القادمة بحاجة إلى تناول وجبات أكبر، وإلى استهلاك كميات أكبر من السعرات الحرارية من أجل الوصول إلى درجة الشبع.

 

 

من هذا المنطلق يُنصح بتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين بدلًا من وجبة واحدة كبيرة حيث يُساعد هذا في تصغير المعدة خلال شهر رمضان، ويُنصح أن تشمل:

الوجبة الأولى كل من الماء، وحبة من الفواكه، واللبن، وطبقًا من الحساء، والسلطة، ونوعًا من النشويات.
الوجبة الثانية الطبق الرئيس مع السلطة أو الحساء.

 

 

أكثر من تناول الخضروات


الإكثار من تناول الخضراوات أحد نصائح لتخفيف الوزن في رمضان، حيث إن الخضروات تُقدم للجسم الفوائد الآتية:

تُزوّد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها.
تُعد قليلة السعرات الحرارية، وهذا يُساهم في خفض الوزن.
تُساعد على الشعور بالشبع.
يُنصح بأن تشكّل الخضار نصف حجم الطعام الذي تستهلكه في كل وجبة رمضانية، كما يُنصح بالتنويع في السلطات والحساءات التي تحتوي على الخضار.

 

اختر مشروباتك بحكمة


يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من السوائل عندما يحلّ شهر الصيام في فصل الصيف، ويُشكّل الماء أفضل سائل لجسم الإنسان، لذا من أبرز نصائح لتخفيف الوزن في رمضان بما يخص السوائل هي:

تجنّب شرب العصائر والمشروبات الغازية المحلاة ومشروبات الطاقة؛ لأنها تحتوي على مستوى عال من السعرات الحرارية ولا تُساهم في تخفيف الوزن في رمضان، بل على العكس.
اشرب الماء بكثرة بين الوجبات، فهو يزيد من شعورك بالشبع، وبتالي تقل كمية الطعام المُتناولة وبتالي نقصان وزنك.

 

 

امتنع عن تناول المقالي


إن الكميات القليلة من الأطعمة المقلية تزود الجسم بكميات كبيرة نسبيًا من السعرات الحرارية؛ لأن كل ملعقة كبيرة من الزيت بغض النظر عن نوعه تحتوي على 90 سعرًا حراريًا.

 

 

من أبرز الأطعمة المقلية التي يجب عليك تجنبها، هي:

  • الفلافل.
  • البطاطا المقلية.
  • السمك المقلي.
  • الخضروات المقلية.

أكثِر من المجهود الحركي


إن الطريقة الوحيدة المُثبتة علميًا لزيادة حرق السعرات الحرارية هي المجهود الجسدي، وهذا ما جعل ممارسة الرياضة تندرج ضمن قائمة نصائح لتخفيف الوزن في رمضان.

إن أفضل وقت للقيام بنشاط جسدي في رمضان هو بعد وجبة الإفطار، ويُنصح بممارسة النشاط الرياضي، مثل: المشي إلى صلاة التراويح بمعدّل 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل، والتي يُمكن تقسيمها إلى نصف ساعة كل يوم في 5 أيام من الأسبوع.

 

 

تناول الحلويات بحدود


إن الطريقة الصحيحة لتناول الحلويات هي اختيار كمية صغيرة للتذوق، بحيث يتم تناولها ببطء وباستمتاع بعد الشعور بالشبع المريح في نهاية الوجبة، وليس كبديل عن وجبة غذائية لسد الجوع.

من المهم اختيار الأنواع الصحية من الحلويات، مثل:

  • الشوكولاتة 70% كاكاو.
  • القطايف المشوية المحشوة بالجوز أو بالجبن 5% دسم.
  • هريس التفاح.
  • البوظة قليلة الدسم.
  • حلويات بيتية التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون. 

 

 

لا تبالِغ في استهلاك التمر


بالمقارنة مع أنواع الفواكه الأخرى يحتوي التمر على أعلى تركيز من السكر والسعرات الحرارية، إذ توفر كل حبة 50 سعرة حرارية، لذا يُنصح بعدم تجاوز 3 حصص من الفواكه يوميًا في شهر رمضان بما فيها التمر.

 

 

استبدل الحبوب المُقشرة بالحبوب الكاملة


الحبوب الكاملة، مثل: البرغل، والقمح الكامل، والفريكة، والشعير، والأرز البني تحتوي على ألياف غذائية تُساعد على الشعور بالشبع، أما الحبوب المقشورة، مثل: الطحين الأبيض، والأرز الأبيض فهي خالية من الألياف الغذائية ولذلك يضطر الإنسان إلى استهلاك كمية أكبر منها لكي يشعر بالشبع.

إقرأ أيضاً علاج ألم الرقبة من الخلف

 

 

مقالات ذات صلة