أمراض وعلاجاتها

أعراض حصى المرارة والعلاج دون اللجوء إلى الادوية والعمليات

حصى المرارة تنتج من خلال المرارة (Gallbladder) وهي عبارة عن كيس صغير موجود تحت الكبد مباشرة.

يخزن كيس المرارة في داخله عصارة المرارة (الصفراء – Bilis / bile) التي ينتجها الكبد. تساعد عصارة المرارة الجسم على هضم الدهنيات. تتدفق عصارة المرارة من كيس المرارة باتجاه الأمعاء الدقيقة، من خلال قنوات دقيقة وصغيرة تسمى القناة المثانية والقنيّات الصفراوية (قنيّات المرارة).

تتكون الحصوات في كيس المرارة من الكوليسترول ومواد أخرى. يتفاوت حجمهما ما بين الصغير – أصغر من حبيبات الرمل، إلى الكبير – أكبر من كرة الغولف.

لا تسبب معظم الحصوات الصفراوية أية مشاكل، ولكن إذا ما أدت إحدى تلك الحصوات إلى سدّ قنيات المرارة فعندئذ تتوجب معالجتها.

أعراض حصى المرارة
معظم الأشخاص المصابين بالحصوات الصفراوية (التحصّي الصفري – Cholelithiasis‏) لا يعانون من ظهور أية أعراض.
أما في حال ظهور الأعراض فمن المرجح أن تثير ألما معتدلا في جوف البطن أو في القسم العلوي الأيمن من البطن.

ومن الممكن أن يمتد الألم نحو الجهة اليمنى العلوية من الظهر أو باتجاه الكتف اليمنى.

قد يشتد الألم أحيانا، وقد يكون دائما أو قد يظهر ويختفي بالتناوب، ومن الممكن أن يزداد الألم عند تناول الطعام.

عندما تسد إحدى حصوات المرارة إحدى قنيات المرارة فقد يعاني المريض من آلام مصحوبة بحمّى، وقد يصبح لون الجلد أصفر، بينما يصبح لون العينين أبيض. في هذه الحالات، يفضل التوجه إلى الطبيب بدون تأخير، وذلك لأن تراكم الحصوات في قنيات المرارة يزيد من خطر الإصابة بانتفاخ البنكرياس (التهاب البنكرياس – Pancreatitis)، وقد تدل هذه الأعراض على تكوّن التهاب في كيس المرارة.

في حال ظهور ألم فجائي وحاد في منطقة البطن أو الصدر مع عدم التأكد من السبب الحقيقي لهذا الألم يجب الاتصال بالطبيب المعالج، بشكل فوري ودون تأخير.

فأعراض الإصابة بالحصوات الصفراوية تشبه، إلى حد كبير جدا، أعراض الألم الفجائي في حال الإصابة بنوبة قلبية أو أعراض العديد من الأمراض الخطيرة الأخرى.

الجراحة والأدوية هي طرق العلاج الشائعة حالياً لحصى المرارة، لكن هناك طرق طبيعية يمكنك بواسطتها إزالة الحصوة وحل المشكلة. إليك ما تحتاج معرفته عن علاج حصى المرارة بدون أدوية:

هناك نوعان من حصى المرارة، الأول: يتكون بشكل أساسي من الكولسترول وهو النوع الأكثر شيوعاً، والثاني: يتكون من أصباغ حمراء تتراكم نتيجة تكسر خلايا الدم الحمراء، ولون هذا الحصى بني أو أسود.

لا يسبب حصى المرارة أعراضاً في كل الأحوال، لكن عند حدوث بعض الأعراض تكون كالتالي: ألم شديد في الجانب العلوي الأيمن من البطن، وألم في الكتف الأيمن، مع دوخة، وتحول لون البراز إلى الرمادي، والإسهال، والقيء.

العصائر وزيت الزيتون
أشهر الطرق الطبيعية للتخلص من حصى المرارة تناول مزيج من عصير التفاح وزيت الزيتون بكمية كبيرة مع بعض الأعشاب لمدة تتراوح بين يومين و5 أيام يكون ذلك هو مصدر الغذاء الأساسي، ويتم الامتناع عن أكل أي أطعمة صلبة خلال هذه الفترة. لكن لا يناسب هذا النظام الغذائي مرضى السكري.

خل وعصير التفاح
تناول كميات كبيرة من عصير التفاح وخل التفاح يساعد على تقليص حجم الحصوة وتحركها من مكانها. ولا تناسب هذه الطريقة من لديهم سكري أو قرحة في المعدة.

الأرضي شوكي (الخرشوف)
هناك أدلة على أن مستخلص الأرضي شوكي يحفّز إنتاج الصفراء ما يساعد على إزالة الحصوة من على المرارة. وعلى الرغم من عدم وجود دراسات تحدد الكمية المطلوبة من الأرضي شوكي إلا أن المكملات أو كبسولات مستخلص الأرضي شوكي قد تكون فعّالة أكثر من تناول هذا النوع من الخضروات بكمية كبيرة.

كمّادات زيت الخروع
عند اتباع إحدى الطرق المشار إليها أعلاه ضع كمّادات من زيت الخروع على جانب البطن الأيمن العلوي لمدة ساعة.

أيا كانت الطريقة التي تختارها لإزالة حصوة المرارة احرص على شرب الكثير من عصير الشمندر (البنجر) وتناول التوت وخاصة الأسود.

مقالات ذات صلة