أمراض وعلاجاتها

آلام الصدر،وهل هي دائما متعلقة بمشاكل القلب؟

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى آلام في الصدر، ويمكن أن تكون هذه الآلام على شكل نخز أو ثقل أو آلام قريبة إلى المعدة أو غير نوع من الأوجاع. فما هي الأسباب التي تقف وراء هذه الآلام، وهل هي دائماً متعلقة بمشاكل القلب؟ مهما كانت الأسباب، إن هذه الأوجاع على تنوّعها تستدعي التدخل الطبي السريع.

أوجاع الصدر المتعلقة بالقلب

الأوجاع في الصدر يمكن أن تكون ناتجة عن نوبة قلبية، التي تحدث بسبب تجلطات في الدم تعيق تدفّق الدم إلى القلب. أما الذبحة الصدريةAngina فهي تحدث بسبب انسداد الشرايين التي توصل الدم إلى القلب.

من جهة ثانية، من الممكن أن تنتج أوجاع الصدر عن التهاب غشاء القلب Pericarditis، أو عن توسّع الشريان الرئيسي في القلب Aortic dissection مما قد يؤدي إلى وفاة الإنسان.

أوجاع الصدر المتعلقة بالجهاز الهضمي

من أبرز المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي التي تسبب آلام الصدر نذكر مشاكل المرارة والبنكرياس، فوجود الحصى في المرارة أو الخلل في عمل البنكرياس يسبب آلاماً تبدأ في منطقة البطن وتنتقل إلى الصدر.

وأيضاً، يعاني المصابون بحرقة المعدة من آلام في الصدر نتيجة لارتجاع الأحماض المعوية من المعدة ومن خلال المريء. هذه الحالة تسبب الشعور بالانزعاج وتسارع نبضات القلب وآلام في الصدر.

أوجاع الصدر المتعلقة بالعظام والعضلات

من أسباب آلام الصدر أيضاً الإلتهابات التي تصيب عظام القفص الصدري أو الغضاريف، كما والإلتهابات أو الإصابات التي يمكن أن تصيب العضلات المحيطة بالأضلاع وبالقفص الصدري.

أوجاع الصدر المتعلقة بالرئتين

إن المشاكل التي تصيب الرئتين من شأنها أيضاً أن تسبب آلاماً في الصدر، وأبرز هذه المشاكل إلتهاب غشاء الرئة Pleurisy، وتزداد الأوجاع عند السعال أو التنفس. وأيضاً تظهر الأوجاع في الصدر نتيجة الإنسداد الرئوي Pulmonary embolism بسبب التجلطات الدموية التي من شأنها أن منع مرور الدم إلى الرئتين. كما أن الإرتفاع في ضغط الدم المتدفق إلى شرايين الرئة أي Pulmonary hypertension يمكن أن يتسبب بآلام في الصدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *