صحة عامة

أهم 5 أسباب تؤدي الى حدوث شد عضلي في أصابع القدم

 

بالتأكيد سبق لكم أن اختبرتم هذا الشعور الغريب الناتج عن تشنّج أصابع قدميكم والإلتواء بشكل لا إرادي حول بعضها، أو استيقظتم منتصفَ الليل بسبب عجزكم عن تحريك هذه المنطقة وشعوركم في الوقت ذاته بالألم. لكن هل تعلمون ما الأسباب المُحتمَلة وكيف تتجنّبونها؟

إستناداً إلى الخبراء، فإنّ تشنّج أصابع القدم المتكرّر قد يُشير إلى مشكلة طبّية كامنة تشمل الدورة الدموية أو الجهاز العصبي المركزي، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا كانت تشنّجات العضلات تتعارض مع حياتكم اليومية.

لكن في معظم الأحيان، قد ترجع تشنّجات أصابع القدم إلى أسباب شائعة أبرزها استخدامها المفرط، والجفاف، ونقص المعادن خصوصاً البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيزيوم. أثناء ممارسة الرياضة، يتمّ التخلّص من المعادن التي تحتاج إليها العضلات عن طريق التعرّق، ما يؤدّي إلى تشنّجاتها.

1_ نقص الترطيب من أسباب تشنجات الساق

اذا كنت تعاني من التقلصات، فمن المهم أن تنظر إلى الترطيب أولاً حيث إن عدم شرب ما يكفي من المياه على مدار اليوم يسبب الجفاف وهو ما يؤدى إلى تشنجات القدم.

2_ سوء التغذية اهم اسباب الشد العضلى
في حين أن تناول الفيتامينات (الكالسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، والمغنيسيوم) ضروري لانكماش واسترخاء العضلات، فمن الأفضل ببساطة علاج التشنجات بتناول المكملات الغذائية، وبدلا من ذلك، يجب تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة مع الكثير من الفواكه والخضراوات الملونة، وهذا يشمل الخضر الورقية والفواكه، بما في ذلك الموز.

3_الآثار الجانبية للأدوية من أبرز أسباب الشد العضلى
بعض الأدوية مثل ستاتين و فوروسيميد (لاسيكس) يمكن أيضًا أن تسبب تقلصات العضلات.

4_ الفرط فى ممارسة الرياضة سبب مهم للشد العضلى
إذا كنت تمارس الرياضة أصعب من المعتاد أو تعاني من تعب العضلات، وهذا يمكن أن يسبب تشنجات.

5_ضعف الدورة الدموية
بعض مشاكل الدورة الدموية تسبب الألم الذي يشبه التقلصات.

ملاحظه :اذا اصبت بهذه الحاله ماعليك إلا الإسترخاء

شارك المقاله لتعم الفائده 👇💙

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *