صحة عامة

اسباب تشققات الجلد وطرق علاجها

علاج تشققات الجلد وعلامات تمدده
الحمل، خسارة الوزن والعوامل الوراثية وغيرها، كلها عوامل قد تلعب دوراً في اصابتك بتمدد الجلد وتشققاته، دعنا نعرفك على الأسباب بشكل مفصل وكيفية الوقاية والعلاج:

ما هي علامات تمدد الجلد وتشققه؟
الطبقة الوسطى من الجلد، الأدمة (Dermis)، تمتلك خصائص المرونة التي تسمح للجلد بالعودة إلى وضعه الطبيعي بعد شده، قرصه أو الضغط عليه. ومع ذلك، عندما يخضع الجلد لشد متكرر أو تمدد كبير، فانه لا يعود الى وضعه الطبيعي. السبب لذلك – يوجد ألياف مرنة في طبقة الأدمة ولكن عندما تتمزق بسبب الشد الزائد أو تكرار التمدد فيظهر ما يشبه تشققات في الجلد، كما يظهر الجلد مرتخياً.

 

الإفراط في شد الجلد يؤدي إلى ظهور خطوط بلون أرجواني أو وردي على الجلد، المعروفة باسم علامات التمدد. عندما تتكون علامات التمدد لأول مره، فهي تظهر بلون بارز نسبيا ولكن اللون يتلاشى مع مرور الوقت. ومع ذلك، فالنسيج المخطط يبقى كما هو. علامات التمدد تظهر أحيانا على الفخذين، الأرداف، الذراعين (وخاصة بالقرب من الإبطين)، على البطن والصدر.

أسباب تشقق الجلد
قبل محاولة التخلص من تشققات الجلد وعلامات التمدد، الخطوة الأولى هي تحديد ما هو سبب حدوثها:

الحمل.
زيادة وانخفاض الوزن المتكرر.
استخدام الكورتيزون (Corticosteroids) لفترة طويلة.
النمو السريع، وخاصة خلال فترة المراهقة.
زيادة كبيرة في كتلة العضلات، وخاصة في اليدين والقدمين.
الاضطرابات الوراثية، مثل متلازمة مارفان أو متلازمة إهلرز-دانلوس- Ehlers–Danlos
استخدام الاستروئيدات لفترة طويلة.
صورة لعلامات التمدد والتشقق على الجلد

علاج تشققات الجلد
باستثناء المشكلة الجمالية، فتشققات الجلد وعلامات التمدد لا تشكل أي خطر ولا تتطلب التدخل الجراحي أو التجميلي. ولكن إذا كنتم منزعجين بسبب ظاهرة علامات التمدد على جسمكم، هل من الممكن بالفعل التخلص منها؟

 

كريم التريتينوئين:
علامات التمدد الجديدة نسبيا يمكن علاجها بواسطة كريم التريتينوئين، الذي يساعد على إعادة بناء الكولاجين ويمكنه أن يساعد في شفاء الجلد. ولكن هذا الكريم يكون فعالا فقط إذا استخدمتموه في الأسابيع الستة الأولى بعد ظهور علامات التمدد. النساء الحوامل – لا ينبغي أن يستخدمن كريم التريتينوئين. والسبب هو أن تأثير كريم التريتينوئين على الجنين لا يزال مجهولا للعلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *