أمراض وعلاجاتها

الاسعافات الأولية في حالة بلع اللسان

بلع اللسان حالة مرضية ناتجة عن خلل في الجهاز العصبي في الأغلب يكون مصاحبًا بإختلالات عصبية و فقدان الوعي و فقدان مؤقت للذاكرة تحدث تلك الحالة غالبًا لدى الرياضيون ، عند بلع اللسان تحدث التشنجات العصبية التي يصاحبها فقدان الوعي
إذا لم يتم إسعاف الشخص تحدث الوفاة في الحال .

أسباب حدوث بلع اللسان :
1- تحدث تلك الحالة نتيجة لإختلاط نسب البوتاسيوم مع الصوديوم بالدم .
2- نتيجة لضربات الرأس أو الدماغ التي تتسبب في خلل في وظائف الدماغ و الزيادة في التحفيزات الكهربائية و الأختلاجات العصبية التي تؤدي في الأخير إلى التسبب في بلع اللسان .
3- قد يحدث نتيجة لهبوط مستوى السكر بالدم .
4- تحدث تلك الحالة أيضًا نتيجة للقصور المفاجئ في الدورة الدموية .

كيفية حدوث بلع اللسان : عندما يفقد الإنسان الوعي نتيجة للخل في أعصاب الدماغ يبدأ الجسم بالإرتخاء فتسقط قاعدة اللسان في مجرى الهواء كما سبق الشرح يمكن أن تتغير شكلها من مستدير إلى بيضاوي

كيفية اسعاف الشخص المصاب ببلع اللسان :
لابد أن يتم إسعاف الشخص المصاب بتلك الحالة بطريقة سريعة و دقيقة في نفس الوقت لأن أي خطأ قد يتسبب في إختناق الشخص المصاب و قد يحدث الخلل في وظائف الدماغ و يعيش الشخص بإعاقة دائمة نتيجة لإنقطاع الأوكسجين عن الشخص المصاب لهذا يجب الإنتباه إلى بعض التحذيرات لا تحاول إرجاع عضلة اللسان بيدك لأن عضلة اللسان قوية من الصعب تحريكها ، وجود اللعاب ، قد يطبق المريض بأسنانه على يد المسعف لتمزيقها ..

أولًا : على المسعف أن يكون مدربًا لتعامل مع مثل تلك الحالات .

ثانيًا : البدء برفع الذقن إلى الأعلى مع إمالة الرأس لكي يؤمن المسعف مجرى التنفس .

ثالثًا : البدء برفع الرأس إلى الخلف مع الضغط على الفك الأسفل مع دفع زوايه الفك الأمامي حتي يتمكن المسعف من إرجاع اللسان إلى مكانه الصحيح .

رابعًا : يمكن للمسعف بالعمل على إمالة الرأس إلى الخلف و جعل الذقن بالأعلى من ثم فتح الفم و تحريك الفك الأسفل من ثم يتم تحريك اللسان و سحبه بأصبعي السبابة و الإبهام و يتم إدخال أنبوب التنفس بشكل سريع لكي تساعد المصاب على التنفس بعد فترة إنقطاع الأوكسجين عنه فترة من الوقت .

خامسًا : بعد ذلك يتم نقل المريض إلى غرفة العناية المركزة حتى يتلقى الإسعافات اللازمة و وضعه تحت المراقبة لمراقبة وضعة الصحي و الإطمئنان على دماغة من حدوث أي تلف و يلزم ذلك البدء في إستخدام الصعقات الكهربائية من أجل تنشيط القلب و من ثم إعادة الدورة الدموية لوضعها الطبيعي .

يفضل استخدام عصا التقليب هي أداة لتقليب اللسان بدل من إستخدام الأصابع تلك هي الطريقة الأكثر أمانا لكلًا من المسعف و الشخص المصاب لتجنب حدوث أي أخطاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *