أمراض وعلاجاتها

الزوائد الجلدية أو الزوائد اللحمية وكيفية التخلص منها

الزوائد الجلدية أو الزوائد اللحمية acrochordons، هي نتوء جلدي مرن صغير الحجم ، ويظهر في مختلف مناطق الجسم ، وخاصة ثنايا الإبط ، حول الرقبة ، الكرش ، وفي المناطق التناسلية.

 

 

الأسباب
• الاحتكاك والتعرق: يتسبب الاحتكاك بتركز العرق في المناطق الغير معرضة للتهوية مثل تحت الإبط وثنايا الكرش ، وهي المناطق الأكثر شيوعاً لظهور الزوائد الجلدية .
السمنة: غالبية من يعانون من الزوائد الجلدية هم من أصحاب الوزن الزائد ، وخاصة من مرحلة الطفولة

 

 

• كبر السن: تظهر الزوائد الجلدية بين المواليد ، إلا أنها سرعان ما تختفي مع نمو الجسم ، إلا أنها أكثر شيوعاً بين كبار السن ، وتختلف في حجمها ولونها ويزيد انتشارها مع التقدم في العمر .
• الوراثة: تنتشر في بعض العائلات ظهور الزوائد الجلدية ، وتكون عادة في أماكن متشابهة بين أفراد العائلة الواحدة .
• مرض كرون : يتسبب مرض كرون في ظهور الزوائد الجلدية حول فتحة الشرج .
• الحمل : تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحمل ، وخاصة الثلاث شهور الأولى إلى ظهور الزوائد الجلدية في منطقة البطن والرقبة ، إلا أنها سرعان ما تزول بعد الولادة .

 

 

• سرطان الجلد: تعتبر الزوائد الجلدية مؤشر على حدوث سرطان الجلد في مراحله المبكرة .

العلاج
هناك الكثير من الطرق لإزالة الزوائد الجلدية ، وتتراوح فاعليتها بشكل كبير:

 

• الإزالة المنزلية: وتتم عن طريق ربط الزائدة الجلدية بخيط ، وتركها حتى تجف ثم إزالتها ، وينصح بعدم إتباع هذه الطريقة حيث تتعرض المنطقة إلى التهابات وتلوث وقد يكون عنق الزائدة المتصل بالجلد من السماكة بحيث لا يتأثر بعملية الربط ، وبالتالي يصبح منطقة ملائمة لحدوث العدوى .

 

 

• الكشط: تستخدم هذه الطريقة تحت بنج موضعي ، حيث يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة بالزائدة الجلدية ، وإزالتها بأداة طبية تشبه السكين ، وتكون مناسبة لإزالة الزوائد الجلدية الكبيرة . تترك هذه العملية ندبات بالجلد تزول بالتدريج .

 

 

• الكي: يستخدم الكي الكهربائي لإزالة الزوائد الجلدية الصغيرة والكبيرة تحت التخدير الموضعي ، ولا يتسبب الكي أي ألم للمريض ، ويترك ندبات في مكان الكي يلتئم في غضون أيام .
• الليزر: يعتبر الليزر من أحدث وأنجح طرق إزالة الزوائد الجلدية ، ولا ينتج عن عملية الإزالة ندبات تذكر ، وتتميز هذه الطريقة بانخفاض احتمال عودة الزوائد الجلدية للظهور مرة أخرى .

 

الأعشاب: تستخدم الأعشاب الطبيعية لإزالة الزوائد الجلدية ومن أشهرها حليب التين الأخضر ، وزيت الثوم المركز . تدهن الزائدة الجلدية بالزيت أو الحليب المذكور لعدة أيام ، وتبدأ الزائدة بالجفاف إلا أن تسقط تلقائياً . ليس هناك ما يؤكد عدم عودة الزوائد للظهور بهذه الطريقة .

الخل: يستخدم الخل المركز بالتنقيط على الزائدة الجلدية مرة واحدة يومياً ، إلى أن تبدأ الزائدة في الانكماش ثم تسقط . قد يتسبب الخل المركز في التهاب الجلد ، لذا ينصح بعدم إتباع هذه الطريقة .

• فيما يخص زوائد الشرج والمناطق التناسلية ، ينصح بالذهاب للطبيب المختص ، لمعرفة أسبابها المرضية ، ولشدة حساسية تلك الأماكن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *