حمل وولادة

العوامل التي تؤثر على الدورة الشهرية بعد الولادة

فكرت يومًا كيف تكون الدورة بعد الولادة؟ هل تعود إلى طبيعتها فورًا أم أنك ستلاحظين عدم انتظامها لفترة قصيرة من الوقت؟

تتعدّد كثيرًا العوامل التي يمكنها أن تؤثر على عودة الدورة الشهرية إلى طبيعتها ومن بينها مدة الرضاعة الطبيعية. لكن قد يختلف كثيرًا هذا الأمر بين امرأة وأخرى حسب طبيعة الجسم. لذلك، لا يمكنك التنبؤ بالفترة المحدّدة.

تشير العديد من الدراسات إلى أنه غالبًا ما تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها بعد ستة إلى ثمانية أسابيع في حال لم ترضعي طفلك رضاعة طبيعية. أما في حال كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية، فلا يمكنك تحديد الوقت المحدد لعودة الدورة إذ قد تطول لمدة تصل إلى الستة أشهر. يعود هذا الفارق بالوقت إلى مستوى الهرمون في الجسم.

هذا وعليك أن تعلمي أن متى عادت الدورة الشهرية إلى طبيعتها، تصبحين قادرة على الحمل والإنجاب مجددًّا. أما في حال كنت تخططين تأجيل الحمل الثاني وتفضلين الإنتظار لبعض الوقت، ننصحك بمراجعة الطبيب الذي يمكنه أن يقدّم لك أفضل أنواع حبوب منع الحمل التي يمكنك استخدامها مع التأكد من عدم تأثيرها بشكلٍ سلبي على خصوبتك أو صحتك.

في حال شعورك ببعض الأعراض المزعجة بعد الولادة أم شعورك بالقلق بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية لديك، لا تتردّدي باستشارة الطبيب الذي يمكنه أن يساعدك في أي موضوع يخطر ببالك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *