صحة عامة

تعرف على نسبة الكافيئن الموجودة في فنجان قهوة الصباح

تعتبر القهوة من المشروبات الغنية بالكافيين ، والكافيين مادة شبه قلوية تم إكتشافها علمياً عام 1821 م من قبل الصيدليات الفرنسية ، إلا أنها عرفت قبل ذلك بقرون عديدة من خلال مضغ الإنسان البدائي لأوراق الأشجار الغنية بمادة الكافيين التي لاحظ أنها تعطيه القوة والنشاط لمواجهة الظروف الحياتية البدائية الصعبة . ويتم حصول الجسم على الكافيين من عدة مصادر منها المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ومشروب الشاي وبالطبع مشروب القهوة بأنواعه المختلفة . ولأن القهوة تعد هي المشروب الأنسب لمن يبحث عن اليقظة والكفاءة العالية التي يتم الحصول عليها من نسبة الكافيين الموجودة بالقهوة ، لذلك تجد أن إستهلاك البشر من القهوة يعادل حوالي 2.25 مليار كوب قهوة يومياً حول العالم ، والقهوة كغيرها تختلف نسبة الكافيين الموجودة في القهوة على حسب نوعها ودرجة تحميصها وطريقة صنعها وأيضاً كمية الماء المصنوعة فيها ، على سبيل المثال كلما زادت عملية تحميص حبوب البن كلما نقصت كمية الكافيين والماء فيها أي أن حبوب القهوة الفاتحة تحتوي على كمية كافيين أعلى من تلك الغامقة التي حصلت على وقت أكبر في عملية التحميص. وفي هذا الموضوع سنحاول أن نقوم بسرد نسب الكافيين الموجودة في أنواع القهوة المختلفة .
1- نسبة الكافيين في القهوة الأسبريسو Single Shot

 

تتكون القهوة الأسبريسو من 7 جرام من القهوة وتكون نسبة تركيز الكافيين فيها من 40 مليغرام إلي 75 مليغرام في الكوب 30 ملل ، أما إذا ما تم إستخدام البن منزوع الكافيين فيكون تركيز الكافيين فيه أقل بالطبع فيكون من صفر مليغرام إلى 15 مليغرام فقط في نفس الكمية السابقة وهي 30 ملل .
2- نسبة الكافيين في فنجان القهوة العربية :

 

تعتمد القهوة العربية في صنعها على غلي البن وتركه حتى يستقر في قاع الدلة ثم صبه فوق الهيل أو الزعفران ليتم تقديمها ، وتحتوي القهوة العربية على 40 مليغرام من الكافيين لكل فنجان ( حوالي 30 ملل ) .
3- نسبة الكافيين في القهوة الأمريكية:

 

كما نعلم فإن القهوة الأمريكية تتم عن طريق القيام بعملية تنقيط للماء الساخن على الأسبريسو وتحتوي القهوة الأمريكية على كافيين بمعدل 14 مليغرام لكل كوب ( 30 ملل ) .
4- نسبة الكافيين في القهوة التركية :

 

ويحتوي فنجان صغير من القهوة التركية ( حوالي 40 ملل ) على حوالي 30 ملليغرام من الكافيين . يتبقى أن نعرف أن مادة الكافيين مادة أمنة للغاية ، ولكن كعادة كل شيء أمن فإن التجاوز في الحد المسموح به من الممكن أن يحول المادة الأمنة إلى مادة سامة قد تؤدي إلى الوفاة ، لأن الجسم وقتها لن يستطيع تحمل نسبة الكافيين الزائدة ، ولذلك توصي إدارة الأغذية والعقاقير بأن نسبة الكافيين المسموح بها للفرد البالغ هي 400 ملليغرام يومياً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *